العمل في اوروبا

قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024: فرصة جديدة للحصول على أوراق الإقامة!

يهدف قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 إلى تعديل لوائح الهجرة من خلال مرسوم ملكي، ينص على التبسيط والتنظيم من أجل تقليل عدد التصاريح الموجودة حاليا.

حيث يحكم القانون ولوائح الهجرة العديد من التصاريح والتفويضات والتعديلات، بهدف الإصلاح والقضاء على التكرار والارتباك الناتج عن التصاريح المماثلة.

قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024

الفكرة الرئيسية وراء قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 هو تعزيز الدفاع عن حقوق الأجانب وتسهيل إجراءات الإقامة في إسبانيا.

وبغض النظر عن التغيرات والتعديلات القانونية، فإن التحول في المنظور ضروري في مكاتب الهجرة، من التغيرات في متطلبات الحصول على تصاريح إقامة معينة إلى إدخال تصاريح جديدة وإلغاء الأخرى.

إليك قائمة شاملة بالتغيرات في قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 :

رابط الموقع الرسمي لمكتب الهجرة الإسباني: من هنا

قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024

دليل الأسئلة الجديد لامتحان المواطنة CCSE

بموجب قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 تم تحديث مجموعة أسئلة اختبار امتحان المواطنة CCSE، وهو اختبار ضروري للحصول على الجنسية الإسبانية.

في الواقع، إن اجتياز الاختبار أصبح أمرا سهلا، حيث تدور الأسئلة حول ثقافة المجتمع الإسباني، التي قد تكون %25 من الأسئلة جديدة، كما يتم تحديث هذه الأسئلة كل عام.

رقمنة عملية السفر والدخول إلى أوروبا

قام المجلس الأوروبي بتحديث الوضع واستخدام نظام أكثر رقمية فيما يتعلق بشأن الهجرة، أحد أحدث منشوراتهم هو نظام الدخول والخروج الأوروبي الجديد EES الذي سيتم تنفيذه في جميع البلدان داخل منطقة الشنغن.

علاوة على ذلك، يقوم هذا الدور بدور مراقبة الحدود البشرية في المطارات بكشك الخدمات الذاتية للقيام بفحص وتسجيل بيانات المسافرين.

لذلك، يتعين على جميع المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي التسجيل من هذا النظام عند الدخول، وهذا صحيح سواء كنت بحاجة إلى تأشيرة منطقة الشنغن أم لا.

لذا، سيقوم نظام  ESS  باستبدال الختم الموجود في جواز السفر بختم رقمي في نظام تكنولوجيا المعلومات الخاص به، مما يترتب على ذلك توفير الوقت للمسافر وزيادة الأمان واكتشاف الأشخاص الذين انتهكوا قاعدة الـ 90 يوما. 

حيث تخطط إسبانيا عام 2024 بتطبيق هذا النظام وتركيب أكثر من 1500 كشك للخدمة الذاتية في جمع أنحاء البلاد. 

إمكانية التنظيم الجماعي

نص قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 على إمكانية التنظيم الجماعي للأفراد الذين هم في وضع غير نظامي.

والذين كانوا مقيمين في البلاد لفترة طويلة، يمكن أن يخضعوا لإجراءات استثنائية بهدف تأمين إقامتهم القانونية، علاوة على ذلك من المحتمل أن يكون هذا القرار مشروطا بالحصول على عقد عمل.

نقل صلاحيات الهجرة في كاتالونيا

يعتبر هذا التحديث في قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 من التحديثات الهامة بشكل خاص للأجانب المقيمين في كاتالونيا.

حيث تتمتع هذه المنطقة بالاستقلالية والسيطرة على تجديد تصاريح الإقامة وحق الإقامة المؤقتة.

حيث يعنى هذا التحديث أنه بالنسبة للأجانب الذين ينتقلون إلى منطقة كتالونيا، ستقوم الحكومة العامة بالإشراف على كل طلب لهم، بجانب ذلك، يمكن أن تجد اختلافات في المتطلبات وعمليات التقديم.

بناء على ذلك، سيكون لدى الولاية العامة بعد ذلك متطلباتها الخاصة لقبول وطرد الأجانب في منطقتها، ومع ذلك كما شاهدنا فإن عام 2024 ملء بالتغييرات والتحديثات في سياسات الهجرة الإسبانية.

بما في ذلك زيادة الحد الأدنى للأجور الذي سيؤثر على حركة الهجرة مستقبلا وعلى تصاريح الإقامة إلى الإصلاحات التنظيمية الأوسع.

الهدفان الرئيسيان لإصلاح قانون الهجرة الجديد في إسبانيا

ما زلنا لا نعرف أبرز التفاصيل الدقيقة لإصلاحات قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024، حيث سيتم تطويره خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.

علاوة على ذلك، تم عقد مؤتمر صحفي برئاسة إلما سايز، وزيرة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة بشأن الإصلاح الجديد الذي يتدفق من خلاله الإيجابي للمواطنين الأجانب.

وفيما يلي نطرح الهدف الرئيسي من الإصلاح الجديد في قانون الهجرة الإسباني:

  • تبسيط الإجراءات

يهدف قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024، إلى تبسيط الإجراءات، وذلك بسبب وجود عدد كبير من تصاريح الإقامة الإسبانية كل منهما لديه متطلبات أو عمليات متشابهة، مما ينتج عنه التداخل والتكرار وعدم الكفاءة.

وبالتالي، يؤدي ذلك إلى فترات انتظار أطول وتصبح عمليات استخراج التأشيرة ومراجعتها أكثر صعوبة.

لهذا تقترح السلطات المختصة تبسيط وتقليص أنواع التراخيص وتصاريح الإقامة لتسهيل الأمور على الجميع، وهذا يؤدي إلى إلغاء عدد من المواد بموجب اللائحة.

وذلك بموجب الإصلاح الجديد للحصول على خيارات أفضل للانتقال إلى إسبانيا بسهولة، مما جعل المتطلبات أكثر مرونة، بحيث يقع عدد أقل من الأشخاص في أوضاع غير نظامية.

وهذا التخطيط يتماشى مع التوجيه الأوروبي لإنشاء تصريح واحد، والذي صمم من أجل توحيد عمليات الحصول على تصاريح الإقامة من خلال إزالة الصعوبات والتكرار.

  • حماية حقوق الأجانب

من ضمن أهداف إصلاح قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024، تحسين وضع الأجانب وحماية حقوقهم، وتعديل التوجيه الذي ينظم الإقامة طويلة الأجل.

إضافة إلى ذلك، تحسين حقوق الأجانب المقيمين وأسرهم لفترة طويلة، بجانب التحسينات والتطورات الأخرى الذي سيتم إدخالها على حقوق الأجانب في إسبانيا.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد عقود عمل في إسبانيا 2024؟

يتميز سوق العمل الإسباني بمجموعة متنوعة من عقود العمل، وهي العقود المسموح بها في نظام قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024، كل منها مصمم خصيصا لتلبية احتياجات وظروف العمل.

تعترف إسبانيا حاليًا بأربعة أنواع رئيسية من عقود العمل:

  • عقود غير محددة أو دائمة
  • العقود المؤقتة
  • عقود التدريب والتلمذة الصناعية
  • عقود التدريب أو الخبرة في العمل

1- عقد العمل غير محدد المدة أو الدائم

يعد عقد العمل غير المحدد أو الدائم حجر الزاوية في سوق العمل الإسباني، ويمكن أن تكون هذه العقود بدوام جزئي أو دائم، وهناك مجموعة مخصصة للعمل الثابت المتقطع.

حيث توفر عقود العمل الدائمة ضمان العمل طويل الأجل، بجانب ذلك من المحتمل امتداد فترة العمل حتى التقاعد ما لم يتم انتهاؤه بسبب أحداث خارجية.

هناك العديد من الأنواع من العقود الدائمة لتلبية احتياجات سوق العمل، من ضمنهم تلك العقود الخاصة بالعمال المنزليين والأشخاص ذو الإعاقة والأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 52 عاما.

قانون عقود العمل في إسبانيا

2- عقد عمل محدد المدة أو مؤقت

وفقا لنظام قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 تم تصميم عقود محددة المدة لتلبية احتياجات ظروف العمل قصيرة الأجل وهي الأقل شيوعا مقارنة بالعقود غير محددة المدة.

حيث تختلف تلك العقود عن العقود الدائمة، في تحديد تاريخ بداية وانتهاء عقد العمل، مما يخدم أغراض مؤقتة وقصيرة الأجل داخل الشركة.

لذلك، توفر عقود العمل المؤقتة مزايا مثل انخفاض التزامات التعويض عند الإنهاء مقارنة بالعقود الدائمة.

3- عقد التدريب أو التلمذة الصناعية

في محاولة لتعزيز وتحسين إمكانية توظيف المهنيين الشباب والطلاب، أدخل قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 لوائح جديدة لهذه العقود.

حيث تم تخصيص هذه العقود للشباب التي تتراوح أعمارهم من 16- 21 عاما، والذين يفتقرون إلى الخبرات والمؤهلات اللازمة لتأمين عقد خبرة العمل.

علاوة على ذلك، تتراوح مدة عقد التدريب ما بين 6 أشهر إلى سنتين ويمكن تمديده حتى ثلاث سنوات من خلال اتفاقية عمل جماعية.

4- الخبرة العملية أو عقد التدريب

تم تصميم عقود الخبرة العملية أو التدريب الداخلي في إسبانيا للأشخاص الذين يسعون إلى اكتساب الخبرة العملية في مجال دراستهم، لتكون أول بوابة توظيف لهم.

وهذه العقود مناسبة للطلاب المخرجين من الجامعات أو الكليات المتوسطة، وكذلك الحاصلين على مؤهلات مهنية أو شهادات معادلة معترف بها.

علاوة على ذلك، تتراوح مدة العقود من ستة أشهر حتى عامين كحد أقصى.

هل إسبانيا تقبل مهاجرين؟

نعم يسمح قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 باستقبال المهاجرين من مختلف أنحاء العالم لتلبية احتياجات سوق العمل.

في الختام، قانون الهجرة الجديد في إسبانيا 2024 قام بالعديد من التعديلات الإيجابية التي تخدم الأجانب والمقيمين بهدف حماية حقوق المواطنين الأجانب وتسهيل وتبسيط الإجراءات التابعة لتصاريح الإقامة في إسبانيا.

مقالات قد تهمك أيضا عن العمل في إسبانيا:

فرص العمل في إسبانيا عن طريق ANAPEC تفتح أبوابها: اليك رابط التسجيل

من عقود مؤقتة إلى عقود دائمة: اكتشف كل أنواع عقود العمل في إسبانيا

كيفية إيجاد عقود العمل الموسمية في إسبانيا

وظائف سهلة في إسبانيا للمهاجرين بدون خبرة أو لغة مناسبة لجميع الجنسيات

أفضل أماكن العيش والعمل في إسبانيا: دليل شامل للمغتربين

فرص العمل التطوعي بإسبانيا: الخطوة الأسهل لتحقيق حلم الوصول إلى أوروبا 

وظيفة توصيل الطلبات في إسبانيا: عمل حر براتب مغري

فرصة العمل في رعاية كبار السن في إسبانيا برواتب مغرية عبر هذا الموقع 

هاجر إلى إسبانيا عن طريق التكوين المهني في 2024| بدون شروط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى