العمل في أفريقيا

إدارة الأعمال: خطواتك الأولى لِتصبح مديرًا ناجحًا

يعتبر إدارة الأعمال من التخصصات المطلوبة بكثرة في سوق العمل على المستوى الدولي، وهو قسم مسؤول عن الأنشطة، والمهام، والأعمال، والأمور التي تتعلق بالشؤون الإدارية في الشركات والمؤسسات.

بالإضافة إلى ذلك، يتفرع من قسم الإدارة العديد من التخصصات سنتعرف عليها في هذه المدونة بالتفصيل.

بجانب معرفة شروط القبول التي يجب مراعاتها في التخصص، وعدد سنوات الدراسة في هذا المجال وغير ذلك، من النقاط الهامة التي تدور حول هذا الموضوع.

تعريف إدارة الأعمال وأهميتها

يعتبر مفهوم إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية، هو عملية تنسيق وتنظيم الأعمال التجارية المختلفة، والتي تشمل عادة العديد من العمليات المختلفة، مثل التمويل، والتسويق، والابتكار، وإنتاج الآلات والمواد.

بجانب ذلك، الإدارة مسؤولة عن التنظيم والإشراف والتحكم بمصادر الأعمال وتوجيهها نحو تحقيق أهداف ومعايير السياسة العامة للشركة أو المؤسسة.

أهمية إدارة الأعمال ودورها في نجاح المؤسسات

إدارة الأعمال تشمل عدة تخصصات كلا منهما يكمل الأخر، بهدف تحقيق أهداف الشركة، وتعتبر من أكثر الأركان الهامة التي تعمل على نجاح وتطور المؤسسة، وأهميتها تتمثل في التالي:

  1. تساعد الإدارة المميزة على تحقيق أهداف الشركة المخطط لها، وذلك عن طريق تخطيط وتنظيم الأهداف المرجوة والعمل على دراستها وتحليلها.
  2. تساعد على إدارة فريق العمل بكفاءة عالية، حيث أن القيادة الجيدة هي من أسس نجاح الشركة.
  3. استخدام الموارد في صالح الشركة لتحقيق الأهداف المخطط لها لنجاح الشركة.
  4. تقوم الإدارة بموازنة تكاليف الشركة عن طريق تحليل النفقات وبهذا تصل المؤسسة إلى أهدافها بأقل تكلفة.
  5. الإدارة تجمع بين القيادة والتحكم والتخطيط في الموارد والموظفين، وذلك من أجل تحقيق أهداف المؤسسة ونجاحها، كما تعمل على فريق العمل والاستفادة من كافة الكوادر المتاحة بكفاءة عالية.

إدارة الأعمال

أفضل تخصصات إدارة الأعمال

هناك عدة تخصصات تتفرع من إدارة الأعمال، تشمل:

تخصص التكنولوجيا المالية

يعمل تخصص التكنولوجيا المالية على استخدام أساليب التكنولوجيا في الخدمات والعمليات المالية داخل الشركات.

علاوة على ذلك يستفيد هذا التخصص من تطورات التطبيقات والبرامج وأجهزة تحليل البيانات لتوفير حلول مالية أكثر كفاءة وسهولة في الاستخدام.

ماجستير إدارة الأعمال

تعتبر شهادات الماجستير في تخصص إدارة الأعمال من الشهادات المعتمدة والمعترف بها في جميع دول العالم، مما يجعلها من أكثر الشهادات شيوعا.

علاوة على ذلك، تساعد المهنيين في صعود السلم الوظيفي والحصول على مناصب إدارية مرموقة في إدارة المشاريع والشركات.

وفقا لذلك، يتميز ماجستير إدارة الأعمال بمكانة فريدة من نوعها، وذلك لأنه يركز فقط على جوانب إدارة الأعمال، بل يرشد طلبته حول كل ما يخص جوانب الأعمال التي تشمل:

  • المحاسبة.
  • التسويق.
  • التمويل.
  • الموارد البشرية.
  • إدارة الأعمال.

التسويق

يهدف تخصص التسويق بشكل رئيسي إلى ترويج المنتجات، والبضائع، والسلع التي تقدمها الشركات، علاوة على ذلك هو يبني علاقات وطيدة مع العملاء والزبائن.

ولذلك، يعد مجال التسويق من أهم جوانب إدارة الأعمال، فهو مجموعة من العمليات والأنشطة التي تكشف رغبات الزبائن، بجانب تطوير المنتجات أو الخدمات التي تكمل احتياجاتهم ومتطلباتهم.

التمويل

يعتبر تخصص التمويل من أهم جوانب الإدارة في قسم الأعمال، فلا يستطيع كل منهما التخلي عن الآخر سواء كان ذلك على مستوى الشركات الصغيرة او المتوسطة أو الكبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، هو قسم مسؤول عن الإدارة الأموال في الشركات والمؤسسات المالية.

الاقتصاد

يعتبر قسم الاقتصاد من أحد الأركان الأساسية في مجال الأعمال والريادة، ويعتمد على دراسة كل ما يتعلق بالخدمات، والبضائع، والسلع، والاستهلاك، والتوزيع، والإنتاج على المستوى المحلى أو الدولي.

بالإضافة إلي ذلك، يهدف إلى تزويد الطلبة بكل الجوانب التي تتعلق بالمعرفة، والمعلومات اللازمة في مجال الاقتصاد النظري والتطبيقي، من أجل تحقيق متطلبات سوق العمل محليا ودوليا.

وأيضا، يركز بشكل كبير على التفاعلات والمحاور التي تحدث بين الاخصائيين وعلماء الاقتصاد.

شروط القبول في هذا التخصص

هناك عدة شروط يجب على الطلبة استيفائها، قبل التقديم على تخصص إدارة الأعمال، تشمل:

  1. أن يكون الطالب من خريج الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  2. أن لا يقل ما مجموعه عن %72، وذلك باحتساب %60 من المجموع في الشهادة الثانوية، و %40 نسبة درجات اختبار القدرات العامة.
  3. اجتياز الاختبارات التأهيلية، بمعدل الحد الأدنى للدرجات المحددة من قبل الكلية، في اختبار اللغة الإنجليزية، أو الحصول على 75 درجة في اختبار STEP أو درجة 4.5 في اختبار الأيلتس، أو 475 درجة في التوفل أو ما يعادلها.
  4. شهادة طبية مسجل بها أنك لائق طبيا.

كم سنة دراسة في إدارة الأعمال

عدد سنوات الدراسة في بكالوريوس إدارة الأعمال أربع سنوات، وذلك لتحسين وتطوير خبرات الطالب، بجانب تحسين المواظبة الخاصة بمعرفة جوانب إدارة الأعمال في سوق العمل.

وأيضا، يوفر لك بكالوريوس الإدارة الفرصة لمعرفة أساسيات الاقتصاد والمحاسبة، وتكنولوجيا المعلومات وأسس التمويل والتسويق، بجانب ذلك يساعدك في إدارة الموارد البشرية والمالية.

كما يساعدك في معرفة كافة الجوانب والمهارات الخاصة التي تحتاجها عند بداية حياتك المهنية.

وظائف تخصص إدارة الأعمال

مع تزايد استخدام أدوات تحليل البيانات وأبحاث السوق لفهم المستهلك وطلبات العملاء على البضائع والمنتجات، بجانب تحليل جوانب التسوق، سيقود إلى زيادة الطلب على تخصصات إدارة الأعمال.

ومن الوظائف الأكثر شيوعا في هذا التخصص ما يلي:

مدير المشروعات:

يقوم مدير المشروع بالعديد من المهام، مثل تخطيط المشروع والإشراف عليه للتأكد من تنفيذه في الوقت المحدد، وذلك وفقا للميزانية الموضوعة.

وأيضا، يقوم بتنظيم موارد المشروع، وتحضير الميزانيات، ثم مراقبة عمليات التنفيذ والتنسيق مع أصحاب العمل وإبلاغهم بالخطوات التي يتم تنفيذها.

مدير الموارد البشرية:

تعتبر وظيفة مدير الموارد البشرية من الوظائف المطلوبة في الشركات الكبرى، وذلك لأن المهنيين في هذه المهنة عن إدارة شؤون الموظفين، بجانب تقييمهم ودعمهم لتحقيق أهداف الشركة المرجوة.

بالإضافة إلى ذلك، هم مسؤولين عن اختيار وتعيين الموظفين ذوي الكفاءات العالية وإجراء المقابلات معهم.

اامال والأعمال

مدير التحليل المالي:

هو الشخص المسؤول عن التحليل والتخطيط للموارد المالية للشركات والمؤسسات الكبيرة لوضع الميزانيات، وفق النفقات المستقبلية لتحديد ميزانية المشروع.

مدير التسويق:

يتولى مدير التسويق إدارة فريق التسويق في الشركة، بجانب وضع الخطط التسويقية ودراسة سوق العمل من خلال خبراء الاقتصاد وقنوات التسويق.

وأيضا يتولى مسؤولية تحقيق نسبة مبيعات محددة من قبل الشركة والحرص على تحقيق متطلبات العملاء.

مدير المبيعات:

من الوظائف المطلوبة في سوق العمل، والتي تهدف إلى زيادة أرباح الشركة، حيث يتولى مدير المبيعات إدارة فريق المبيعات والتخطيط والتنظيم وتدريب فريق العمل لزيادة نسبة المبيعات.

مدير العمليات اللوجستية:

تعتبر وظيفة مدير العمليات اللوجستية من الوظائف المطوبة في الشركات متعددة الجنسيات في مختلف الدول العربية والأوروبية، حيث يتولى المدير في هذا المنصب مسؤولية تخطيط العمليات اللوجستية وتنظيمها وتقييمها.

مثل عمليات التخزين والنقل ومراقبة سلسلة التوريد، ويقوم بالإشراف على هذه الخدمات مع فريق العمل وموظفين المستودعات.

إقرأ أيضا:

الربح من صحفة الفيس بوك بطرق لم ولن يخبرك بها أحد 

العمل عبر الانترنت من المنزل-أفضل طرق الربح من الانترنت 2024 

‫2 تعليقات

  1. هذا مقال رائع يلقي الضوء على أهمية تخصص إدارة الأعمال وأحد فروعه الحديثة والمتنامية وهو التكنولوجيا المالية. يبرز المقال بشكل جيد الدور المحوري الذي تلعبه إدارة الأعمال في نجاح المؤسسات من خلال التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة على الموارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى