العمل في اوروبا

مهارات مطلوبة في المستقبل: إليك ما تحتاجه لتكون ناجحًا في عام 2024 وما بعده

مهارات مطلوبة في المستقبل هو ما سنتعرف عليه اليوم، فمن الجيد معرفة المهارات المستقبلية الأكثر طلبا في سوق العمل، لأن امتلاكها يمكن أن يزيد من النجاح الوظيفي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك المهارات على تحسين آفاق حياتك المهنية، وخاصة مع ظهور المهن الجديدة مع التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي.

مهارات مطلوبة في المستقبل 2024

بناء على تقرير مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، يحتاج %50 من العمال إلى تعلم مهارات مطلوبة في المستقبل بحلول عام 2025.

وذلك لأن أثناء سعيك على وظيفة معينة أو حتى تغيير مهنتك، من المهم أن تكون منفتحا لتعلم مهارات مهنية معرفية وتحفيزية واجتماعية جديدة.

في هذه الفقرة، نوضح ما هي أكثر المهارات المطلوبة وسبب أهميتها بالإضافة إلى أمثلة على المهارات المتوقعة عند الطلب.

5 مهارات أساسية للنجاح في أي وظيفة

إليك أكثر 5 مهارات مطلوبة في المستقبل للنجاح في أي وظيفة:

1. التفكير التحليلي

سيستمر أصحاب العمل والشركات التجارية في البحث عن موظفين يمكنهم التفكير بشكل تحليلي لإيجاد حلول للمشاكل ومعالجتها.

علاوة على ذلك، يساعد التفكير التحليلي على تصنيف المعلومات وتقسيمها إلى مجموعات صغيرة لتفسير البيانات بأعلى دقة حتى التوصل إلى استنتاجات دقيقة.

بجانب ذلك، الموظف يستخدم التفكير التحليلي لاكتشاف الأنماط وتبادل الأفكار وتفسير البيانات ودمج المعلومات الجديدة، واتخاذ القرارات وفقا على عوامل وخيارات متعددة.

مهارات مطلوبة في المستقبل

حيث تعتمد العديد من الوظائف على هذه المهارة في البحث ومعالجة المشكلات والتنبؤ بالاتجاهات.

بالإضافة إلى ذلك، أفضل الطرق للمساعدة في تطوير مهارات التفكير التحليلي هي أن تكون أكثر تيقظا لما يحيط بك وأن تبذل أقصى جهدك في فهم الطريقة التي تعمل بها الأشياء.

وعندما تقوم بتوسيع معرفتك بالصناعة، تستغرق وقت أقل في الاختبار ووقتا أطول في حل المشكلات بشكل أسرع.

2. التعلم النشط

التعلم النشط من أفضل المهارات المطلوبة في المستقبل، وهو عبارة عن استراتيجية تعليمية تهدف إلى انخراط الأنشطة بشكل كامل في المواد التي تحاول تعلمها.

ومن الجدير بالذكر، تساعدك هذه المهارة على تطوير المهارات وتعلم كيفية أداء المسؤوليات الوظيفية بسرعة ومرونة، كما يعد هذا مفيدا لأصحاب العمل لأنه يظهر بأنك قادر على التكيف.

علاوة على ذلك، يمكن للموظف تطوير مهارات التعلم النشط من خلال الاندماج في المواضيع من خلال المناقشة وسيناريوهات لعب الأدوار وحل المشكلات للحصول على فهم كامل للمادة.

3. حل المشكلات المعقدة

يتعين على الشخص تعلم مهارات مطلوبة في المستقبل، مثل تعلم مهارة حل المشكلات المعقدة، وذلك للقدرة على جمع المعلومات اللازمة لتحليل أي مشكلة تواجه في العمل واستخدام التخطيط الاستراتيجي لها.

حيث تساعد هذه المهارة في تحديد المشكلات في إعدادات الأعمال الواقعية، حيث تجد الكثير من الشركات مشاكل معقدة كل يوم، ومن الجيد أن تقوم بتوظيف موظفين يمكنهم تطوير حلول إبداعية.

بجانب ذلك، يمكن أن تساعد ممارسة التفكير النقدي في تحسين مهاراتك في حل المشكلات.

في جميع الأحوال، من المهم أن تكون قادرا على النظر إلى المشكلة من وجهات نظر مختلفة، وتطوير حلول بديلة ثم تحديد الحل الأفضل. 

4. الاتصالات

سيظل التواصل مهارة مطلوبة في المستقبل، حيث أن امتلاك مهارات الاتصال يعني أنه يمكنك تفسير المعنى من اللغة المكتوبة والمنطوقة وكذلك نقل الأفكار بفعالية إلى الأشخاص الآخرين.

بجانب ذلك، في مكان العمل، يعد التواصل أمرا هاما للتعاون مع زملاء العمل وتحقيق أهداف الشركة، مثل الإنتاج أو زيادة المبيعات.

5. المرونة المعرفية

ستبقى المرونة المعرفية من أقوى المهارات المطلوبة في المستقبل، حيث تتيح لك المرونة الإدراكية القيام بالعديد من المهام المتنوعة، وتعمل أيضا على تكيفك مع بيئات مختلفة.

عادة، تساعدك مهارات المرونة في تعديل عادات عملك لتتناسب مع وظيفتك أو المهام المختلفة.

كما يمكن للموظفين الذين يتمتعون بقدر كبير من المرونة تغيير جداولهم الزمنية أو تغيير مهامهم بسرعة لاستيعاب المواقف غير العادية التي تحدث أثناء العمل. 

ما هي المهارات التي يجب تعلمها 2024؟

إذا كنت تسعى إلى دفع سيرتك المهنية هذا العام وتعزيز إمكانياتك في الكسب، أبدا بالاستباقية في اكتساب مهارات مطلوبة في المستقبل.

حيث تتغير متطلبات سوق العمل باستمرار، ومع تزايد الطلب على المواهب الجديدة لشغل الأدوار المهمة في مختلف الصناعات، قد أصبحت بعض المهارات التي تمتلكها حاليا قديمة أو بحاجة إلي التحديث.

لذلك، سنتعرف على المهارات المطلوبة في سوق العمل 2024 التي يجب أن تكتسبها حاليا:

  • تحليل البيانات

حفز نفسك لتعلم مهارات مطلوبة في المستقل لدفع من سيرتك الذاتية إلى الأمام، حيث تعد مهارات تحليل البيانات من المهارات المستقبلية المفيدة، وذلك لأنها تساعد في تحليل البيانات في الأدوار القيادية والإدارية.

حيث تقتصر تفاصيل هذه المهارة على تصور البيانات المعقدة واستخراجها وتصميمها وتفسيرها وعرضها على صاحب القرار الرئيسي، التي من خلالها تساعد المنظمات من وضع استراتيجيات مستنيرة.

  • إدارة المشاريع

تعتبر إدارة المشاريع مجموعة من المهارات المكثفة المطلوبة عبر العديد من الصناعات على المستوى العالمي.

حيث يتزايد الطلب على مدراء المشاريع بنسبة %20 على مدى السنوات الثماني المقبلة حتى عام 2032، ويشمل ذلك مهارات تنظيمية ومنهجية شاملة وإدارة المخاطر، ومهارات بناء العلاقات، وإدارة الفريق القوية، والتعاون، ومهارات الاتصال.

  • تصميم تجربة المستخدم – واجهة المستخدم

من الجيد اكتساب مهارات مطلوبة في المستقبل، وخاصة في مجتمعنا الذي يعتمد على التكنولوجيا ويدعم التقنيات الحديثة، حيث يلعب تصميم تجربة المستخدم لتطبيقات ومنتجات الويب دورا كبيرا في ضمان مشاركة العملاء بشكل سلس.

ما هي المهارات الأساسية المطلوبة؟

للحفاظ على ميزة تنافسية في عام 2025 حتى تتمكن من الحصول على أفضل الرواتب والترقيات الآمنة، حاول اكتساب مهارات مطلوبة في المستقبل لزيادة فرصتك في العمل.

إليك أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل:

المهالاات الأكثر طلبا

_ التسويق الرقمي

يركز التسويق الرقمي على التجربة عبر الإنترنت، ويجذب انتباه العملاء المحتملين لضمان تفاعلهم مع المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة.

لذا، إذا وجدت أنك تحب تحرير الفيديوهات، أو التصميم الجرافيكي، أو المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي، أو التسويق عبر المؤثرين، أو تمتلك هواية في كتابة المحتوى، فأنت تتمتع بمهارات التسويق الرقمي.

لهذا، يمكنك الاستمرار في صقل مهاراتك من خلال حضور دورات وكورسات التسويق الرقمي، خاصة تلك المخصصة لقطاعك.

_ الذكاء الاصطناعي

في الوقت الحالي، لن تكتمل القائمة الجيدة من المهارات المطلوبة في المستقبل ذات الدخل المرتفع دون ذكر الذكاء الاصطناعي.

بجانب ذلك، هو عبارة عن تكنولوجيا قوية تم دمجها في كل صناعة، وذلك لأنها مهارة تحمل إمكانيات وقدرات هائلة.

_ القيادة

مهارات القيادة هي مصطلح شامل واسع يشمل مجموعة متنوعة من الكفاءات مثل التفكير التحليلي، والفضول والتعلم مدى الحياة، وإدارة الأفراد، والمرونة، والتحفيز، والوعي الذاتي.

ومن بين مهارات أخرى مطلوبة في المستقبل، احتلت هذه المهارات مرتبة عالية في تقرير مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2023.

في الختام، إذا كنت تسعى إلى تطوير مهاراتك المهنية هذا لعام، قم بتعزيز وتعلم مهارات مطلوبة في المستقبل، لمتابعة أحدث الوظائف ولشغل أدوار مهمة في مختلف الصناعات.

إقرا أيضا: 

كيفية التعامل مع الضغط في العمل: اكتشف أسرار السيطرة على ضغوطات العمل

وداعًا للضغوط ومرحبا بالسكينة!: دليل شامل لكيفية التوازن بين العمل والحياة

وظائف في الذكاء الاصطناعي: اكتشف وظائف المستقبل

قدم الآن على وظائف التدريس عبر الإنترنت: أربح المال وأنت في منزلك!

اكتشف مجالات العمل الحر المربحة في 2024! 

أفضل 10 مواقع للعمل عن بعد: إبدأ ربح المال من منزلك الآن 

هل تسعى للترقية؟ اكتشف أسرار تطوير المهارات المهنية الخاصة بك لتحقيق أهدافك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى