العمل في أفريقيا

إليك 8 من الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا وأكثرها ربحًا

هل أنت مهتم بمعرفة الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا؟ وغير متأكد من كيفية البدء في الاستعداد من اختيار الوظيفة الأنسب لك، حسنا سنقدم لك قائمة الوظائف المطلوبة بشدة في سوق العمل لتختار الوظيفة الأفضل لك.

حيث تعتبر صناعة التكنولوجيا مجال سريع النمو، ويتميز بتعدد فرص العمل المثيرة، مع توفر العديد من المسارات المهنية.

فقد يكون من الصعب تحديد وظيفة تكنولوجيا المعلومات التي يجب متابعتها، لكن قد يساعدك التعرف على هذه الأدوار في تحديد الوظيفة الأفضل لمهاراتك وأهدافك المهنية.

الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا 2024

ما هي مجالات العمل الأكثر طلبا؟ ما هي مجالات العمل في التكنولوجيا؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

لذا، تابع معنا الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا، استنادا إلى معرفة المهام الرئيسية لكل وظيفة والراتب، وذلك للحصول على أحدث المعلومات عن المهن المطلوبة بشدة في هذا المجال:

1. مصمم ويب (UI/UX)

متوسط ​​الراتب السنوي: 56866 دولار.

المهام الأساسية: يركز مصمم الويب على الواجهة عند إنشاء موقع الويب، فهو يعمل على تطوير كل من الأصول التي يتفاعل معها المستخدمون، والتي تسمى واجهة المستخدم UI.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل على تحسين الجزء المرئي لإنشاء موقع الويب، من أجل التفاعل العام الذي يجريه المستخدمون مع صفحات الويب.

بجانب ذلك، هذه الفئة من الوظائف مطلوبة بشدة لأن جميع الشركات التي لديها مواقع ويب تسعى إلى تحسين تجربة زوارها مع صفحاتها.

الوظائف الاكثر طلبا في مجال التكنولوجيا

2. محلل بيانات

متوسط ​​الراتب السنوي: 74377 دولار.

المهام الأساسية: يقوم محلل البيانات بتفسير المعلومات والأرقام لتحديد مدى فائدتها للشركات، وأيضا يقومون بإجراء تحليل إحصائي للبيانات لتكون جاهزة للمستفيدين لوضع القرارات.

عادة، يركزون على الأبحاث قصيرة المدى وعلى إيجاد طرق بديلة لتحسين جمع البيانات وإعداد التقارير، ولهذا الدور المميز سيظل محللو البيانات مطلوبين بشدة لأن الشركات تهدف باستمرار إلى تعزيز القدرات التحليلية.

3. مسؤول الشبكة

متوسط ​​الراتب السنوي: 74376 دولار.

المهام الأساسية: يدير مسؤول الشبكة أنظمة الكمبيوتر والشبكات الإلكترونية بشكل عام، مثل الشبكات المحلية (LAN) والشبكات الواسعة النطاق (WAN).

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر وظيفة مسؤول الشبكة من الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا، لأن الشبكات والأنظمة ضرورية لتوفير اتصال بالإنترنت في الشركات.

فضلا عن ذلك، أصبح هذا الدور منصبا كبيرا خلال عام 2024، فقد يتعاون كلا من أولئك الذين يعملون كمسؤولي شبكات وأنظمة كمبيوتر مع مديري وفنيي تكنولوجيا المعلومات الآخرين.

4. مطور ويب

متوسط ​​الراتب السنوي: 77791 دولار.

المهام الأساسية: يقوم مطور الويب بتنفيذ عمليات إنشاء الويب التي تلبي احتياجات العملاء، ويستخدم معرفته بأطر البرمجة واللغات وتكتيكات التصميم لتصميم وإنشاء مواقع الويب والتطبيقات التي تتميز بسهولة الاستخدام والكفاءة والفاعلية.

في الوقت الحالي، أصبح يشغل هذا الدور حضور قوي للعديد من الشركات، وأيضا يلعب مطوري الويب دورا حاسما في مساعدة الشركات على زيادة وصولها ورضاء العملاء.

وذلك، من خلال إنشاء مواقع الويب وتطوير الواجهات الأمامية والخلفية، و إنشاء منتجات قابلة للاستخدام بدرجة كبيرة ولا تتطلب سوى القليل من الدعم.

5. محلل أنظمة الكمبيوتر

متوسط ​​الراتب السنوي: 79891 دولار.

المهام الأساسية: يدرس محلل أنظمة الكمبيوتر جميع أنظمة الكمبيوتر ويقومون بتطويرها لتحسين كفاءتها، وهي من الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا.

وذلك، لأنهم يلعبون دورا كبيرا في الشركات التي تتطلب تطوير أنظمة الكمبيوتر لديها، وتدريب الموظفين الجدد على أنظمة الحاسوب الجديدة، والاطلاع الدائم على أحدث التقنيات الحديثة.

كما أنهم يحددون الأنظمة والتحديثات الأكثر فعالية من حيث التكلفة، حيث يزداد الطلب على هذا المنصب مع اعتماد الشركات بشكل أكبر أنظمة سهلة الاستخدام وفعالة.

6. مهندس مبيعات تقني

متوسط ​​الراتب السنوي: 83312 دولار.

المهام الأساسية: تصنف هذه المهنة كأحد أكثر الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا، حيث يقوم مهندس المبيعات بإدارة جميع المبيعات الخاصة بالمنتجات التقنية، بجانب تقديم الدعم بعد البيع.

علاوة على ذلك، هم مسؤولين عن مقابلة العملاء وإجراء عمليات البيع، بجانب دراسة أبحاث السوق والتواصل مع مهندسين الإنتاج لتحسين المنتجات.

ومع ذلك، يعد هذا الدور مطلوب بشدة في الشركات التي تعمل في مجال بيع المنتجات التقنية، وقد تفضل توظيف المهندسين لأنهم يعرفون كيفية عمل التقنيات وكيفية تطويرها.

7. محلل أمن المعلومات

متوسط ​​الراتب السنوي: 90425 دولار.

المهام الأساسية: يقوم محلل أمن المعلومات بتحديد وتقييم المخاطر الأمنية المحتملة وتنفيذ تدابير الأمان، مثل جدران الحماية وبروتوكولات التشفير، ومراقبة خروقات الأمان، والاستجابة بسرعة لأي حوادث قد تحدث.

بجانب ذلك، يستخدمون قائمة متنوعة من الاستراتيجيات لحماية كل من الشبكات الداخلية والعناصر الخارجية لضمان سلامة البيانات الخاصة بالشركة، مع الامتثال لقوانين وأنظمة الحكومة.

بالإضافة إلى ذلك، تكمن أهمية عملهم في أن الكثير من الشركات، وخاصة التي تخزن كميات كبيرة من البيانات، تحمي معلوماتها للحفاظ على سمعتها وتجنب الخسارة المالية.

8. عالم أبحاث الكمبيوتر

متوسط ​​الراتب السنوي: 107614 دولار.

المهام الأساسية: يقوم علماء أبحاث الكمبيوتر بالتحقيق واكتشاف استخدامات جديدة للتقنيات المتعلقة بالكمبيوتر، بجانب ذلك يصممون التجارب لاختبار أنظمة البرامج وتحليل النتائج.

وعادة، ما ينشرون نتائجهم في المجلات الأكاديمية، لذلك هناك طلب كبير على علماء أبحاث الكمبيوتر لأن عملهم يساعد في دفع عجلة الابتكار في صناعة التكنولوجيا.

لهذا السبب، يصنف من الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا، وذلك لأن هناك العديد من الصناعات تستفيد من الخدمات التحقيقية التي يقدمها علماء أبحاث الكمبيوتر.

ما هو أفضل تخصص في التكنولوجيا؟

ماذا يعمل خريج تكنولوجيا ومعلومات؟ ما الذي يجب أن تدرسه إذا كنت مهتما بمهنة في مجال تكنولوجيا المعلومات، هو ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

حيث تتضمن مهن تكنولوجيا المعلومات تخصصات متنوعة في تصميم وتطوير ودعم أجهزة الكمبيوتر أو البرامج أو أنظمة الشبكات، وتصنف هذه التخصصات من الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا في المستقبل.

لذلك، إذا كنت مهتم بمهنة في مجال تكنولوجيا المعلومات، فإليك قائمة بخمسة تخصصات رئيسية يمكنك التفكير فيها عند التفكير في خيارات درجتك العلمية:

علوم الكمبيوتر

يتعلم طلاب تخصص علوم الكمبيوتر جميع أنظمة الكمبيوتر والطريقة التي يتفاعل بها البشر مع أجهزة الكمبيوتر من منظور علمي، ويتضمن التعليم البرمجة وتصميم البرامج.

الوظائف الأكثر ربحا في مجال التكنولوجيا

هندسة برمجيات الكمبيوتر

يدرس طلاب تخصص هندسة برمجيات الكمبيوتر الأساس العلمي والرياضي لبرامج الكمبيوتر، ويدرسون مجموعة متنوعة من لغات البرمجة، ويتعلمون كيفية تصميم وتحليل وصيانة البرامج.

علوم المعلومات

يدرس طلاب تخصص علوم المعلومات كيفية إنشاء أنظمة البحث عن البيانات وتخزينها، عادة، ينظر الطلاب إلى الصورة الكبيرة لتبادل المعلومات ويتعلمون كيفية تفاعل الأشخاص مع المعلومات واستخدامها وبيعها.

إدارة قواعد البيانات

يتعلم طلاب تخصص إدارة قواعد البيانات كيفية تصميم قواعد البيانات ودراسة تنظيم وتخزين واسترجاع كميات كبيرة من المعلومات.

تطوير الويب

يدرس طلاب تخصص تطوير الويب كيفية استخدام كل من المهارات الفنية ومفاهيم التصميم لإنشاء مواقع الويب.

في الختام، قدمنا لكم الدليل الشامل عن الوظائف الأكثر طلبا في مجال التكنولوجيا عام 2024، مع ذكر أفضل تخصصات تكنولوجيا المعلومات التي يمكنك الاختيار من بينها عند الحصول على درجتك العلمية.

إقرا أيضا: 

كيفية التعامل مع الضغط في العمل: اكتشف أسرار السيطرة على ضغوطات العمل

وداعًا للضغوط ومرحبا بالسكينة!: دليل شامل لكيفية التوازن بين العمل والحياة

وظائف في الذكاء الاصطناعي: اكتشف وظائف المستقبل

قدم الآن على وظائف التدريس عبر الإنترنت: أربح المال وأنت في منزلك!

اكتشف مجالات العمل الحر المربحة في 2024! 

أفضل 10 مواقع للعمل عن بعد: إبدأ ربح المال من منزلك الآن 

هل تسعى للترقية؟ اكتشف أسرار تطوير المهارات المهنية الخاصة بك لتحقيق أهدافك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى