العمل في أفريقيا

كيف تصبحين مضيفة طيران في المغرب بهذه الشروط البسيطة؟

قبل التحدث عن مضيفة طيران في المغرب, سنعطي تعريفا عاما  لهذه الوظيفة. فمضيفة الطيران هي عضو في طاقم الطائرة المسؤولة عن راحة وسلامة الركاب خلال رحلات الطيران.

وتعتبر واجهة الشركة وتلعب دورًا حيويًا في تقديم خدمة عالية الجودة وتجربة ممتعة للركاب. حيث تقوم بضمان سلامة الركاب وتقديم خدمة لطيفة ومهذبة من خلال توزيع الوجبات والمشروبات, وتوفير المساعدة والتواصل مع الركاب بأسلوب ودود ومهني.

مضيفة طيران في المغرب

مضيفة طيران في المغرب

تبقى وظيفة مضيفة طيران في المغرب كباقي المضيفات في البلدان الأخرى, حيث يمكنها العمل في الرحلات الوطنية والدولية أيضا. كما تسهر على راحة وسلامة الركاب أثناء الرحلة, والتواصل معهم وإجابة على تساؤلاتهم والابتسامة لاتفارقها.

مدارس الطيران بالمغرب

هناك عدد من مدارس الطيران في المغرب التي تقدم تدريبًا للطيارين وطواقم الطائرات. بعض المدارس الرئيسية المعروفة في المغرب تشمل:

1. مدرسة الطيران الملكية المغربية (Royal Air School): تعتبر مدرسة الطيران الملكية المغربية واحدة من أبرز المدارس في المملكة. والتي تقدم تدريبًا معتمدًا للطيارين المدنيين والعسكريين.

2. الأكاديمية المغربية للطيران المدني (Moroccan Civil Aviation Academy): تعتبر الأكاديمية المغربية للطيران المدني جزءًا من الشركة الوطنية للطيران المغربية (الملكية المغربية) وتوفر برامج تدريب شاملة للطيارين.

3. معهد الطيران العمومي (Public Aviation Institute): يعد معهد الطيران العمومي جزءًا من جامعة محمد الخامس في الدار البيضاء. والذي يقدم برامج تدريب للطيارين وفنيي الطيران.

4. معهد الطيران الخاص (Private Aviation Institute): هناك عدد من المعاهد الخاصة في المغرب التي توفر برامج تدريب للطيارين وطواقم الطائرات. ومن بين هذه المعاهد الخاصة المعروفة مثل معهد الطيران الخاص بالدار البيضاء ومعهد الطيران الخاص بالرباط.

يجب الإشارة إلى أنه قد يكون هناك معاهد أخرى أو مدارس طيران في المغرب غير المذكورة هنا، ولذلك يُنصح بإجراء بحث مفصل والتواصل المباشر مع هذه المؤسسات للحصول على مزيد من المعلومات حول البرامج التدريبية والمتطلبات.

مدة دراسة مضيفة الطيران في المغرب

مدة دراسة مضيفة الطيران في المغرب تتفاوت حسب المدرسة أو المؤسسة التي تقدم البرنامج التدريبي ونوع البرنامج نفسه. وعادةً ما تتراوح مدة التدريب بين شهور قليلة وعدة أشهر.

هناك برامج تدريب قصيرة المدى تستغرق عادةً بضعة أشهر فقط، وتركز على تعليم المهارات الأساسية والمعرفة اللازمة للعمل كمضيفة طيران.

أما البرامج التدريبية الأكثر شمولاً وتفصيلاً، فقد تستمر لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا. تشمل هذه البرامج دراسة السلامة والأمان، خدمة الركاب، الاتصال والتواصل، الإسعافات الأولية، وغيرها من المهارات اللازمة لمضيفة الطيران.

يجب أن تتحقق من المؤسسة التدريبية المحددة التي تنوي الالتحاق بها لمعرفة مدة البرنامج والمناهج الدراسية المطلوبة. قد تكون هناك أيضًا فترة تدريب عملية بعد اجتياز البرنامج النظري حيث يتم تطبيق المهارات والمعرفة في بيئة واقعية قبل الحصول على الترخيص والتوظيف كمضيفة طيران.

شروط قبول مضيفة طيران في المغرب

شروط قبول مضيفة طيران في المغرب قد تختلف قليلاً بين المدارس والشركات، ومع ذلك، هناك بعض الشروط العامة التي غالبًا ما تكون مطلوبة. وإليك بعض الشروط الشائعة:

1. العمر: يجب أن يتراوح العمر العام للمتقدمة بين 18 و 30 عامًا. وقد تكون هناك استثناءات تبعًا لمتطلبات كل مدرسة أو شركة.

2. المستوى التعليمي: عادةً ما يتطلب التسجيل في برنامج مضيفة الطيران إكمال الثانوية العامة أو ما يعادلها. وقد تكون هناك شروط إضافية مثل حصول على شهادة البكالوريا أو درجات معينة في مواد محددة.

3. اللياقة البدنية: يتعين على المتقدمة أن تكون قادرة على الالتزام بمتطلبات اللياقة البدنية المطلوبة، بما في ذلك قدرتها على الوقوف لفترات طويلة والتحرك بحرية داخل الطائرة.

4. الصحة الجيدة: يجب أن تكون المتقدمة بصحة جيدة وتخلو من أي حالات صحية تعوق قدرتها على أداء واجبات مضيفة الطيران بشكل فعال.

5. المظهر العام: يعد المظهر العام واللباس المناسب جزءًا مهمًا من شروط القبول. ويُطلب من المتقدمة أن تكون لديها مظهر احترافي وجيد وأن تلتزم بالمظهر الذي تحدده المدرسة أو الشركة.

6. المهارات اللغوية: يفضل أن تكون لدى المتقدمة مهارات لغوية جيدة في العربية والفرنسية والإنجليزية. وقد يتطلب البرنامج اجتياز اختبار اللغة للتحقق من مستوى المهارات اللغوية.

ما هو التخصص الذي يتناسب مع وظيفة مضيفة طيران؟

وظيفة مضيفة الطيران في المغرب لا تتطلب تخصص جامعي محدد. عادةً ما يتم توظيف المضيفات بناءً على مؤهلاتهن الشخصية والمهارات المكتسبة خلال التدريب. ومع ذلك، يمكن أن يكون لبعض التخصصات العلاقة بالضيافة والخدمة العملية مزيدًا من الاهتمام والفائدة. بعض التخصصات التي يمكن أن تكون مفيدة تشمل:

1. الضيافة وإدارة الفنادق: يوفر هذا التخصص المعرفة بالخدمة وإدارة العمليات الضيافية، ويمكن أن يساعد في تطوير المهارات اللازمة لتقديم خدمة عالية الجودة للركاب.

2. علوم السياحة: يتضمن هذا التخصص دراسة السياحة والضيافة، ويمكن أن يوفر فهمًا أعمق للصناعة السياحية واحتياجات الركاب.

3. الاتصالات والعلاقات العامة: يمكن أن يساعد هذا التخصص في تنمية مهارات التواصل والتفاعل مع الركاب بشكل فعال وبأسلوب احترافي.

4. علم النفس: يمكن أن يوفر علم النفس فهمًا أعمق للسلوك البشري والتعامل مع الركاب في مختلف المواقف.

مع ذلك، يجب أن يتم توضيح أن هذه التخصصات ليست إلزامية وغير مطلوبة بشكل قاطع. يمكن لأي شخص من أي تخصص أن يتقدم للتدريب كمضيفة طيران ويكتسب المهارات اللازمة خلال برنامج التدريب المعتمد.

كم يبلغ راتب مضيفة طيران في المغرب؟

راتب مضيفة الطيران في المغرب يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك الشركة الجوية التي تعمل فيها المضيفة وخبرتها في المجال، بالإضافة إلى العوامل الأخرى مثل المستوى الوظيفي والمسؤوليات الإضافية التي تقوم بها.

بشكل عام، يمكن أن يكون راتب مضيفة الطيران في المغرب في النطاق التالي:

– للمضيفات المبتدئات أو ذوات الخبرة القليلة: قد يتراوح راتبهن من حوالي 5000 درهم مغربي إلى 8000 درهم مغربي شهريًا.

للمضيفات ذوات الخبرة والمستوى الأعلى: قد يصل راتبهن إلى حوالي 10,000 درهم مغربي أو أكثر شهريًا.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذه الأرقام هي تقديرات تقريبية وقد تختلف فعليًا بناءً على العوامل المذكورة سابقًا وغيرها من العوامل. وقد يتم توفير بدلات إضافية مثل بدلات النقل والإقامة والتأمين الصحي من قبل الشركة الجوية كجزء من حزمة الفوائد والمزايا.

رابط التسجيل في مباريات التوظيف: من هنا

مقالات قد تهمك أيضا عن العمل في المغرب:

الوظائف الأكثر طلبا في المغرب: دليلك الشامل لاختيار المهنة المناسبة 

الربح من تطبيقات توصيل الطعام في المغرب: كيف تحقق الدخل الذي تريده؟

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى