العمل في اوروبا

وداعاً للارتباك! عقود العمل في بولندا: شرح مبسط (2024)

عقود عمل في بولندا، هي عبارة عن وثائق لحفظ حقوق صاحب العمل والعامل، من حيث المسؤوليات وساعات العمل، والأجر، والمهام، والشروط.

فيما يلى سوف نظرة فاحصة عن أنواع عقود العمل البولندية، وتفاصيل كل عقد والغرض منه، وما إلى ذلك من النقاط الهامة التي تدور حول هذا الموضوع.

عقود عمل في بولندا 2024

عند بدء أي علاقة عمل، يتعهد الموظف على تقديم المهام الوظيفية الموضحة في العقد لصالح صاحب العمل وتحت إدارته وكذلك في المكان والمدة التي يحددها صاحب العمل.

وفي المقابل، يتعهد صاحب العمل بتوظيف الموظف بالأجر الذي يحدد من قبل اتفاقية الطرفين.

حيث يميز قانون العمل بين ثلاثة أنواع من عقود العمل في بولندا، بما في ذلك عقد العمل لفترة تجريبية، وعقد العمل لمدة محددة، وعقد العمل لمدة غير محددة.

بغض النظر عن نوع عقد العمل يجب أن يحدد عقد العمل أطرافه، ونوع العقد، وتاريخ إبرامه، وشروط العمل والأجر، بجانب تحديد نوع العمل ومكان العمل، مع تحديد وقت العمل وتاريخ البدء.

بالإضافة إلى ذلك، يتم توثيق العقد كتابيا، وإذا لم يتم الاحتفاظ بهذا النموذج، فيجب على صاحب العمل قبل بدء العمل أن يؤكد كتابيا للموظف شروط عقد العمل ونوعه ومدة العقد، كما أن صاحب العمل ملزم بتزويد الموظف بكافة التفاصيل عن شروط العمل التفصيلية والأجور.

كما هو موضح في قانون العمل البولندي، في غضون سبعة أيام من بدء العمل في شكل ورقي أو إلكتروني، حيث تتطلب جميع التغييرات في عقد العمل نموذجا مكتوبا.

علاوة على ذلك، من الممكن إبرام عقد عمل بدوام جزئي مع الموظف، ومع ذلك، قد لا يؤدي هذا التوظيف إلى شروط وأحكام توظيف أقل فائدة مقارنة بالموظفين بدوام كامل الذين يؤدون نفس العمل المماثل.

عقود العمل في بولندا

أنواع عقود العمل في بولندا 2024

نظم قانون العمل ثلاث أنواع من عقود عمل في بولندا، كل عقد يتناول شروط ومهام محددة، ومدة معينة، وفيما يلي نوضح تفاصيل كل عقد عمل والغرض منه، وفقا لما نص عليه قانون العمل في بولندا:

إقرأ أيضا: 

العقود محددة المدة:

تعتبر عقود العمل محددة المدة من أكثر عقود العمل شيوعا، مقارنة بباقي عقود العمل في بولندا، وهي عقود محددة بتاريخ تقويمي متفق عليه من قبل الطرفين.

إضافة إلى ذلك، لا يجوز أن تتجاوز مدة العمل بموجب عقد محدد المدة، المبرمة بين أطراف علاقة العمل عن 33 شهرا، علاوة على ذلك إذا كانت مدة عقد العمل أطول من المدة المذكورة، أو إذا كانت عدد العقود المبرمة أكثر من ثلاثة.

وإذا تم تجاوز هذه الحدود، يعتبر الموظف معينًا بعقد لمدة غير محددة، بمعنى يبدأ من اليوم الأول التالي للفترة المحددة في الاتفاقية السابقة، وبدلاً من ذلك، من اليوم الأول لعقد العمل الرابع محدد المدة في بولندا.

هناك استثناءات لهذه القاعدة، على سبيل المثال، التوظيف على أساس عقد الاستبدال، وإذا اتفق الأطراف على مدة أطول لهذا النوع من العقود والواجبات المرتبطة به، فإن المشرع يفترض أنهم أبرموا عقدا جديدا محدد المدة. يبدأ من اليوم الأول بعد انتهاء عقد العمل السابق.

عقد العمل غير محدد المدة:

يختلف عقد العمل غير محدد المدة عن عقود العمل المحددة بأنه ليس له تاريخ انتهاء محدد. ويمكن عقده في أي وقت، بغض النظر عن العمل السابق للموظف لدى صاحب العمل.

إضافة إلى ذلك، يوفر للعمال حماية قانونية أفضل، حيث لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إلا لأسباب قوية، وهي تشمل، على سبيل المثال، إنهاء وإغلاق المؤسسة، أو فشل الموظف في أداء واجباته، أو لأسباب شخصية من جانب صاحب العمل.

حيث يحق لحاملي العقد الحصول على حزمة كاملة من المزايا، وتشمل هذه، على سبيل المثال، الحصول على رواتب تنافسية، بجانب الإجازات، واستحقاقات المرض، وبدلات الأمومة والأبوة، وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك، يحصل على فترة إشعار أطول مقارنة بعقد العمل لمدة محددة.

إقرأ أيضا: الحد الأدنى للأجور في أوروبا | أهم 15 دولة وقوانينها 

العمل في بولندا

عقود عمل الفترة التجريبية:

وفقا للحديث عن عقود عمل في بولندا، يتم إبرام عقد العمل التجريبي في حالة رغبة الطرفين أو أحدهما، قبل إتخاذ إجراء بدء علاقة العمل في التعرف على شروط عقد العمل المستقبلي للحقوق والالتزامات المتبادلة في مكان العمل.

علاوة على ذلك، يعتمد الحد الأقصى لطول فترة العقد التجريبي على طول مدة العمل المخطط له في المستقبل.

لذا يجب إبرام عقد العمل لفترة تجريبية لمدة لا تزيد عن شهر واحد، وذلك في حالة وجود نية لإبرام عقد عمل محدد المدة تقل مدته عن 6 أشهر.

بينما يتم تحديد عقد عمل تجريبي لمدة شهرين في حالة النية لإبرام عقد عمل محدد المدة لا يقل عن 6 أشهر ولا يتجاوز 12 شهرا.

من جانب آخر، يتم تحديد فترة العقد التجريبي لمدة 3 أشهر، في حالة وجود نية لإبرام عقد عمل محدد المدة لمدة لا تقل عن 12 شهرًا أو عقد عمل غير محدد المدة.

علاوة على ذلك، يجوز للطرفين تمديد فترة الاختبار في عقد العمل مرة واحدة، على ألا تزيد على شهر واحد إذا كانت طبيعة العمل تبرر ذلك.

وفي جميع الأحوال، لا يجوز أن يستمر عقد العمل التجريبي لأكثر من 3 أشهر، بالإضافة إلى ذلك، يجوز للطرفين الاتفاق في عقد العمل تحت الاختبار على تمديد العقد خلال فترة الإجازة، وكذلك خلال فترة غياب الموظف بعذر آخر عن العمل في حالة حدوث مثل هذه الغيابات.

إضافة إلى ذلك، بعد فترة التجربة، لا يجوز للطرفين إبرام عقد آخر لفترة تجريبية إلا في الحالة التي يتم فيها تعيين الموظف لأداء نوع مختلف من العمل في بيئة العمل.

من حيث المبدأ، يمكن توظيف العامل لدى نفس صاحب العمل بموجب هذا العقد مرة واحدة فقط

قواعد إنهاء عقد العمل في بولندا 2024

وفقا للحديث عن عقود عمل في بولندا، ينص قانون العمل على أنه يمكن إنهاء عقد العمل، من خلال الاتفاق المتبادل بين الطرفين، كما يمكن للأطراف تعديل بنود عقد العمل أو وضع أي شروط لإنهاء العقد.

وذلك، من خلال تصريح من أحد الطرفين مع مراعاة مهلة الإخطار، حيث يقوم الموظف أو صاحب العمل بإصدار إقرار بإنهاء عقد العمل مع الالتزام بفترة إشعار محددة، وتعتمد مدته بناءا على نوع العقد ومدة خدمة الموظف.

عند انتهاء المدة المتفق عليها، وتحديد المشرع بيان صاحب العمل بشأن إنهاء عقد العمل لمدة غير محددة أو الإنهاء دون إشعار يجب أن يتضمن ما يلي:

  • السبب الذي يبرر إنهاء الخدمة.
  • إشعار بحق الموظف في الاستئناف أمام المحكمة العمالية.

في الختام، عقود العمل في بولندا، هي وثائق حاسمة لكلا من الطرفين، التي تحدد حقوق العمال والتزاماتهم، وتوفر الاستقرار والشفافية في عمليات التوظيف.

وهذا يضمن شعوراً عالياً بالاستقرار فيما يتعلق بالوضع القانوني والاقتصادي لكل من الموظف وصاحب العمل، كما يساعد إعادة النظر على تفاصيل عقود العمل في عام 2024 على فهم قواعد إنشاء علاقة العمل وتأمينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى