العمل في اوروبا

حقوق العمال في أوروبا: من أنت وما هي حقوقك؟

نرصد لكم اليوم حقوق العمال في أوروبا، حيث يتمتع كل عامل في الاتحاد الأوروبي ببعض الحقوق والواجبات.

على سبيل المثال، حصول العامل على حقوق الصحة والسلامة في العمل، والواجبات العامة، وتكافئ الفرص بين المرأة والرجل، والمساواة في العمل، وإجازة الأمومة، والحمل، والحماية من التمييز من الجنس والعرق، وما إلى ذلك.

وفقا لذلك، يجب على دول الاتحاد الأوروبي التأكد من أن قوانينها الوطنية تحمي هذه الحقوق المنصوص عليها في قوانين العمل في الاتحاد الأوروبي.

وفي حالة إذا شعرت أن حقوقك لم تُحترم، فإن أول مكان تلجأ إليه هو مفتشية العمل، أو محكمة العمل، وما إلى ذلك في بلدك.

حقوق العمال في أوروبا 2024

اكتشف كيف يعمل الاتحاد الأوروبي على تحسين حقوق العمال في أوروبا، وتحسين ظروف العمل، بدء من ساعات العمل والإجازات وحتى الصحة والسلامة في العمل.

إضافة إلى ذلك، وضع قانون العمل مجموعة من قواعد العمل لضمان الحماية الاجتماعية للعمال، وهي تشمل الحد الأدنى من المتطلبات المتعلقة بظروف العمل، مثل الأجور، وساعات العمل، وحقوق العمال.

حقوق العمال المهاجرين في القانون الدولي

حدد القانون الدولي حقوق العمال في أوروبا، من خلال تحديد ساعات العمل و الحد الأدنى للأجور ومعايير العمل عن بعد، والصحة والسلامة وما إلى ذلك.

حقوق العمال في أوروبا

فيما يلي نتعرف على حقوق العمال في الاتحاد الأوروبي بالتفصيل:

ساعات العمل

ادخل القانون الدولي الحد الأدنى من المعايير المشتركة بشأن ساعات العمل المطبقة على جميع دول الاتحاد الأوروبي، حيث حددت تشريعات الاتحاد الأوروبي في مجال ووقت العمل لجميع العمال.

العمل لمدة 48 ساعة أسبوعيا كحد أقصى، والحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر لا تقل عن أربع أسابيع سنويا، بجانب ذلك الحصول على فترات راحة وقواعد خاصة بشأن العمل الليلي، والعمل بنظام الورديات.

العمل عن بعد

أوضحت اتفاقية حقوق العمال أن العمل عن بعد قد زاد من الكفاءة والمرونة لأصحاب العمل والموظفين، إلا أنه قد أدى إلى الاختلاط بين العمل والحياة الخاصة.

لذا، لضمان أن الاستخدام الموسع للعمل عن بعد لا يعيق حقوق الموظفين، دعى البرلمان إلى سن بعض القوانين التي تدعم حقوق العمال في أوروبا، على مستوى الاتحاد الأوروبي، التي تسمح للعمال بالانفصال عن العمل خلال ساعات العمل بدون عواقب.

الحد الأدنى للأجور في أوروبا

في عام 2024 أكد قانون العمل التزامه بضمان حقوق العمال في أوروبا، وذلك لحصول العمال على دخل عادل، وقد تستخدم بعض البلدان معايير مختلفة لتقييم ما إذا كانت الأجور كافية أم لا.

وذلك من خلال مقارنة الأجور بسلة وطنية من السلع والخدمات، وذلك لإنقاذ حقوق العمال، ومنحهم رواتب تغطي تكاليف المعيشة.

صحة العمال وسلامتهم

اهتم قانون العمل بوضع بنود خاصة بشأن حماية حقوق العمال في أوروبا، فيما يتعلق بصحة العمال وسلامتهم، وتلك البنود تنطبق على القطاعين العام والخاص.

بالإضافة إلى ذلك، هناك قواعد محددة لحماية العمال من التعرض للمواد الخطرة، ومهام محددة للتعامل اليدوي مع الأحمال، وحماية النساء الحوامل العاملات.

على سبيل المثال، يتم تحديث التوجيهات المتعلقة بحماية العمال من المخاطر المرتبطة بالمواد المسرطنة أو المتطرفة في العمل بانتظام، مما يضع حدود التعرض لمواد معينة.

التوازن بين العمل والحياة والمساواة بين الجنسين

لقد كان البرلمان الأوروبي دائمًا مدافعًا قويًا عن حقوق العمال في أوروبا بشأن المساواة بين الجنسين، وذلك لتوفير المزيد من الفرص المتكافئة للرجال والنساء وتشجيع تقاسم أفضل لمسؤوليات الرعاية.

وفقا لذلك، اعتمد أعضاء البرلمان الأوروبي في عام 2019 على مجموعة من القواعد الجديدة للسماح للآباء والعاملين برعاية أقاربهم الذين يعانون من حالات طبية خطيرة حتى يتمكنوا من إنشاء حياة عمل أفضل.

إضافة إلى ذلك، يتم منح العاملات الحوامل إجازات مدفوعة، حيث تم تحديد الحد الأدنى لفترة إجازة الأمومة 14 أسبوعا، بجانب ذلك، حصولها على إجازة إلزامية لمدة أسبوعين قبل و/أو بعد الولادة.

حقوق العامل في حالة الفصل في أوروبا

من حقوق العمال في أوروبا التي نص عليها قانون العمل، هي أن لكل عامل له الحق في الحماية من الفصل غير المبرر، وفقاً للقانون النقابي والقوانين والممارسات الوطنية في دول الاتحاد الأوروبي.

علاوة على ذلك، هذا الحق منصوص عليه في المادة 30 من ميثاق الحقوق الأساسية في قانون العمل الأوروبي.

ماذا تفعل إذا تم انتهاك حقوقك؟

تلتزم سلطات دول الاتحاد الأوروبي بميثاق الحقوق الأساسية فقط عند تنفيذ قانون الاتحاد الأوروبي، الحقوق الأساسية محمية بموجب دستور بلدك.

وفقا لذلك، عليك بالإبلاغ عن انتهاك حقوقك، من خلال توجيه شكواك إلى السلطة الوطنية المختصة أو الحكومة أو المحاكم الوطنية أو هيئة متخصصة في مجال حقوق الإنسان.

حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل في أوروبا

من ضمن حقوق العمال في أوروبا، إذا تم إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل، يحق للعامل الحصول على تعويض يدفع من أصول المنشأة.

وقف عقد العمل بانتهاء الصلاحية:

هناك ثلاثة أسباب لانتهاء عقد العمل قانونيا في أوروبا وهم:

  • إنهاء مدة العقد.
  • الاستحالة المطلقة والنهائية للموظف في أداء واجباته أو لصاحب العمل لقبولها
  • تقاعد الموظف بسبب الشيخوخة أو العجز.

حقوق العمال في القانون الدولي

هل يجوز لصاحب العمل فصل العامل من عمله في أوروبا؟

من ضمن بنود حقوق العمال في أوروبا، يحق لصاحب العمل فصل العامل من الخدمة وذلك لعدة أسباب.

أهمها سلوك العامل الغير مشروع، الذي يسبب في حدوث عواقب تهدد منظمة العمل، ويمكن الإشارة إلى أسباب فصل صاحب العمل للعامل وهي:

  • تمرد وفشل العامل المتكرر في إطاعة الأوامر الصادرة من رؤسائهم.
  • انتهاك حقوق وضمانات موظفي الشركة.
  • الاستفزاز المتكرر للمشاجرات والصراعات مع موظفي الشركة.
  • عدم الاهتمام المتكرر بممارسة المهام المطلوبة بمهام العمل، وعدم الوفاء بالالتزامات المرتبطة بأداة مناصبهم أو وظائفهم.
  • حدوث ضرر جسيم بالمصالح المالية للشركة.
  • تقديم تصريحات كاذبة لتبرير أوجه القصور.
  • عدم الالتزام بمواعيد العمل والغياب الغير مبرر، الذي يؤدي إلى خسائر ومخاطر فادحة للشركة، التي تصل عددها إلى 5 غيابات متتالية أو 10 متقطعة في كل سنة ميلادي.
  • الفشل المذنب في مراعاة قواعد الصحة والسلامة المهنية.
  • ارتكاب أعمال العنف الجسدي أو الجرائم أو عمليات الاحتيال والتشهير التي يعاقب عليها القانون داخل الشركة، أو الاختطاف، أو بشكل عام الجرائم ضد حرية موظف الشركة أو عضو الإدارة التنفيذية أو صاحب العمل الفردي الذي ليس عضوًا في الأخير.
  • عدم الامتثال أو الاعتراض على الامتثال لقرار قانوني أو إداري
  • انخفاضات غير طبيعية في الإنتاجية.

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في أوروبا

اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، توضح العديد من التشريعات التي تحدد المعايير الدنيا لحقوق العمال في أوروبا من ذوي الإعاقة، وأول اتفاقية لحقوق الإنسان أصبح الاتحاد الأوروبي طرفًا فيها.

حيث تنص اتفاقية الأمم المتحدة، على أن الأشخاص ذوي الإعاقة يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها أي عامل آخر، كما توضح كيف يمكن للبلدان حماية هذه الحقوق.

بالنسبة للاتحاد الأوروبي، دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 22 يناير 2011. وقد وقعت جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاتفاقية وصدقت عليها، كما وقعت 22 دولة من دول الاتحاد الأوروبي على بروتوكولها الاختياري وصدقت عليه في يناير 2019.

وهذا يعني أن كل دولة في الاتحاد الأوروبي يجب أن تحمي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، من حيث توفير بيئة عمل مثالية، وتوفير الرعاية الشاملة لهم من حيث الصحة والسلامة، والعمل في مهام بسيطة.

بجانب ذلك، تقديم الحد الأدنى لساعات العمل ومتطلبات العمل، وتقديم خطط معاشات تقاعدية لهم.

مقالات قد تهمك أيضا عن العمل في أوروبا:

وظائف متاحة للعمل في اوروبا للأجانب في أفضل البلدان الأوروبية

أفضل الدول الأوروبية للعمل التي تجذب العمال من جميع أنحاء العالم

كيف تحصل على فيزا البحث عن عمل في أوروبا 

وظائف الأحلام: اعرف المهن الأعلى أجرا في أوروبا لعام 2024

فرص عمل في أوروبا للمغاربة: كيف تحصل عليها؟ 

هل اللغة ضرورية للعمل في أوروبا؟ وما اللغة الأكثر طلبا؟

كيف تحصل على فيزا البحث عن عمل في أوروبا

وظائف بأجور عالية بانتظارك: اكتشف المهن المطلوبة بكثرة في أوروبا 

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى