العمل في اوروبا

المغترب في ألمانيا: هل تكاليف المعيشة 2024 تناسب ميزانيتك؟

تعتبر تكاليف المعيشة في ألمانيا منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، وتختلف التكاليف بناء على المكان الذي يعيش فيه المهاجر والمصاريف اليومية التي يتحملها الفرد أو الأسرة، بما في ذلك السكن والطعام والرعاية الصحية.

لذلك سوف نغطي في هذا المقال تكلفة المعيشة في ألمانيا، مع التركيز على مختلف الجوانب المالية التي تشكل ركنا أساسيا في حياة المهاجرين والطلاب، لتحقيق التوازن المالي في الحياة اليومية في ألمانيا.

تكاليف المعيشة في ألمانيا 2024

تختلف تكاليف المعيشة في ألمانيا 2024 من منطقة إلى أخرى، وتعتمد التكلفة بشكل كبير على حجم الأسرة ونمط الحياة، لتسهيل الأمور سنلقي نظرة فاحصة عن التكاليف الأساسية القياسية التي تتوقع دفعها كفرد يعيش في ألمانيا.

وبشكل عام، سيتم مضاعفة هذه الميزانية إلى ثلاثة أضعافها أو حتى أربعة أضعافها بالنسبة لحساب تكاليف المعيشة في ألمانيا للعائلة والأسر الأكبر حجما.

لذلك، يمكنك أن تتوقع أن تتراوح التكاليف شهريا ما بين 1200 حتى 3000 يورو شهريا كفرد واحد يعيش في ألمانيا، ومن الطرف الأرخص من هذا النطاق يمكنك تأجير سكن خارج المدينة.

وذلك لأن استئجار شقة وسط المدينة يكلفك مصاريف أعلا، لهذا دعونا نلقى نظرة فاحصة على ما تحتاج إلى معرفته عن تكلفة المعيشة في ألمانيا شهريا:

تكلفة الإقامة في ألمانيا:

بغض النظر عن مكان إقامتك في ألمانيا سواء في المدينة أو خارجها فعليك التخطيط لحساب نفقات السكن، كما يلي:

تكاليف المعيشة في ألمانيا

استئجار شقة في ألمانيا

وفقًا للأرقام الأخيرة الصادرة عن مكتب الإحصاء، يمكنك أن تتوقع دفع ما يلي شهريًا على الإيجار:

  • 941 يورو للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة في وسط المدينة.
  • 700 يورو للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة خارج وسط المدينة.
  • 450 يورو للغرفة في شقة مشتركة.

تكلفة التأمين الصحي ومساهمات الضمان الاجتماعي في ألمانيا :

من ضمن تكاليف المعيشة في ألمانيا، التي يجب النظر إليها هي نفقات التأمين الصحي ومساهمات الضمان الاجتماعي، وهي إلزامية للموظفين الدائمين في ألمانيا ويتم خصمها تلقائيا من إجمالي راتبك، وهي:

يتم سحب حوالي %20 من راتبك لتغطية تكاليف التأمين الصحي، التي تنقسم إلى:

  • التأمين الصحي يخصم %7.3 من راتبك.
  • تأمين التقاعد يسحب %9.3 من راتبك.
  • تأمين الرعاية طويلة الأجل %1.7 من الراتب.
  • التأمين ضد البطالة %1.3 من الراتب.

في مقابل ذلك يتم دفع اشتراكات التأمين الصحي كموظف في الشركة، مما يترتب على ذلك حصولك على خدمات اجتماعية متعددة النطاق في حالة المرض أو البطالة أو الشيخوخة.

من ناحية أخرى، إذا كنت تعمل بشكل مستقل لحسابك الخاص في ألمانيا، فأنت ملزم فقط بالحصول على التأمين الصحي، وفي المقابل لا يطلب منك دفع المعاش التقاعدي والرعاية الطويلة الأجل والتأمين على العمل.

إضافة إلى ذلك، إذا كنت شابًا تبلغ من العمر 30 عاما ومناسبًا وتعمل لحسابك الخاص، فإن بوليصة التأمين الصحي الألمانية ستكلفك حوالي 400 يورو شهريًا. ومن المؤكد أن تكلفة سياسة المعادلة لمن يعمل لحسابه الخاص ويبلغ من العمر 60 عامًا حوالي 800 يورو شهريًا.

تكلفة النقل والمواصلات في ألمانيا:

تعتبر تكاليف النقل والمواصلات عنصرا هاما في أي تحليل لتكاليف المعيشة في ألمانيا، لأن المهاجرين بحاجة لوسائل مواصلات للتجول في الحياة اليومية.

وفقا لذلك، تختلف تكاليف النقل بناء على الخيارات المتاحة لك، وهى:

1- ركوب الدراجات

سنتحدث عن نفقات ركوب الدراجات، التي تبدأ بالتكاليف الأولية عند شراء الدراجة، حيث تبدأ أسعار الدراجات المستعملة من حوالي 50 يورو والدراجات الجديدة الموثوقة المتاحة من 250 يورو.

علاوة على ذلك، يعد ركوب الدراجات وسيلة نقل شائعة في ألمانيا، وتم تصميم معظم المدن بشكل جيد لراكبي الدراجات وتأسيس البنية التحتية لذلك للتأكد من أنها وسيلة آمنة للتنقل.

2- وسائل النقل العام

تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب تتأثر بنفقات وسائل النقل العام، ولكن أصبحت وسائل النقل العام في ألمانيا 2024 ميسورة التكلفة للغاية.

حيث يبلغ متوسط تكلفة تذكرة واحدة من وسائل النقل المحلية حوالي 3 يورو، في حين تبلغ تذكرة المرور لمدة شهر واحد التي تسمح باستخدام وسائل النقل المحلية غير المحدودة حوالي 49 يورو فقط.

3- سيارات الأجرة

نظرًا لشبكة النقل العام الواسعة، يميل الألمان والأجانب إلى استخدام سيارات الأجرة لأغراض محددة مثل النقل من المطار أو السفر أو العمل.

لذلك، يمكنك أن تتوقع أجرة أساسية تبلغ حوالي 3.50 يورو ثم دفع رسوم إضافية قدرها 2 يورو لكل كيلومتر يتم قطعه.

كما يتم تجهيز سيارات الأجرة دائمًا بعداد، مما يتيح لك متابعة تكلفة الرحلة بسهولة.

تكلفة إستئجار شقة في ألمانيا

4- ملكية السيارة

بالنسبة لمعظم المغتربين الذين يعيشون في ألمانيا، تلبي شبكة النقل العام جميع متطلبات النقل الخاصة بهم، سواء كان ذلك للتنقل أو الترفيه. ولذلك، فإن ملكية السيارة ليست شائعة في مجتمع المغتربين. ومع ذلك، إذا كنت تريد شراء سيارة في ألمانيا، فإليك بعض التكاليف التي يمكنك توقعها:

  • شراء سيارة

إذا كنت من المغتربين في ألمانيا وترغب في شراء سيارة، فعليك عند تحليل تكاليف المعيشة في ألمانيا معرفة نفقات شراء سيارة جديدة.

حيث يبلغ متوسط ​​سعر السيارة الجديدة في ألمانيا 37,790 يورو، في حين أن متوسط ​​سعر السيارة المستعملة سيكلفك 18,750 يورو إذا تم شراؤها من وكالة سيارات أو 13,310 يورو إذا تم شراؤها من بائع خاص.

وفقا لذلك، بمجرد عملية الشراء، ستحتاج إلى تسجيل السيارة وشراء لوحات الأرقام وشراء ملصق الانبعاثات. يجب ألا يكلفك هذا أكثر من 100 يورو.

  • تأمين السيارة

يبلغ متوسط نفقات تأمين السيارة ما يقرب من 330 يورو سنويًا للتأمين الشامل على المركبات في ألمانيا، على الرغم من أن هذا قد يصل إلى 1000 يورو سنويًا اعتمادًا على نوع السيارة.

  • ضريبة المركبات

يعتمد مبلغ ضريبة المركبات التي يتعين عليك دفعها في ألمانيا على قوة السيارة ومستويات الانبعاثات الصادرة عنها، ومع ذلك، بالنسبة لمعظم المركبات، يمكنك أن تتوقع دفع حوالي 110 يورو سنويًا.

  • تكاليف الوقود

مع أزمة الطاقة المستمرة، يتغير سعر الوقود في ألمانيا باستمرار، وفي الأشهر الـ 12 الماضية، تقلبت أسعار الديزل بين 1.58 يورو للتر و 2.32 يورو للتر، في حين تقلبت أسعار البنزين بين 1.65 يورو للتر و 2.20 يورو للتر.

أسئلة شائعة:

كم تحتاج شهريا للعيش في ألمانيا؟

وفقا للحديث عن تكاليف المعيشة في ألمانيا، سيكون من الصعب أنفاق أقل من 1000 يورو شهريا، وارتفعت تكاليف المعيشة مؤخرا إلى حوالي 1500 يورو إلى 2000 يورو شهريا في المدن التي تكون فيها الإيجارات أعلى.

عادة، يمكن للطلاب تغطية تكاليف المعيشة بحوالي 850 يورو شهريا.

هل العيش في ألمانيا سهل؟

من مميزات المعيشة في ألمانيا حصول المواطن على الأمان والتوازن بين العمل والحياة الشخصية، فهناك أمان وظيفي ونظام رعاية اجتماعية قوي، ونظام معيشي سهل.

في الختام، إذا كنت تخطط للسفر في ألمانيا، عليك دراسة تكاليف المعيشة في ألمانيا بشكل دقيق لتحديد ميزانيتك هل تتوافق مع نظام المعيشة أم لا، لتحقيق التوازن المالي والمعيشي.

مقالات قد تهمك أيضا عن العمل في ألمانيا:

قانون العمل في ألمانيا: ما الذي تغير في 2024؟

كيفية تحقيق ربح من العمل في توصيل الطعام في برلين 

16 نصيحة ذهبية قبل مقابلات العمل تخول لك الحصول على الوظيفة

العمل في ألمانيا في صناعة السيارات: كيف تحصل على وظيفة أحلامك؟

أسهل أوسبيلدونغ في ألمانيا: الوظيفة الأكثر طلبا والأكثر أجرا

كيف تصبح ميكانيكي سيارات في ألمانيا؟ أفضل أوسبيلدونغ برواتب مغرية 

أوسبيلدونغ التمريض في ألمانيا: فرصة حقيقية للعمل والإقامة في أوروبا 

أفضل أوسبيلدونغ في ألمانيا: دليلك الشامل لمعرفة كل ما تريد حول التدريب المهني 

التدريب المهني لوظيفة سائق قطار في ألمانيا: الشروط والخطوات 

‫7 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى