العمل في اوروبا

أسرار العثور على عمل في فرنسا بدون أوراق

نرصد لكم اليوم العمل في فرنسا بدون أوراق، حيث يتعين على الأجانب العمل بشكل قانوني في فرنسا للحصول على تأشيرة عمل وتصريح عمل من قبل الحكومة الفرنسية.

ومع ذلك هناك العديد من المواطنين الدوليين الذين لم يتمكنوا من الحصول على الوثائق ولم يتم مناقشة وضعهم في فرنسا، ويحتاجون بشدة إلى العمل للعيش حياة مستقرة ومريحة.

العمل في فرنسا بدون أوراق 2024

يمكن للأجانب العمل في فرنسا بدون أوراق في بعض الوظائف الزراعية او في الأعمال البحرية مثل صيد الأسماك، أو في قطاع المعمار مثل البناء والتشييد، عادة تكون هذه الأعمال شاقة للمهاجرين الغير شرعيين والذين لا يمتلكون أوراق قانونية في فرنسا.

غالبا، قد يتعرضون هؤلاء العمال للاحتقار والاستغلال من قبل المؤسسات والشركات التي يعملون فيها، حيث يستغلون عدم حيازتهم على الوثائق الرسمية للعمل، بالإضافة إلى ذلك فإنه لا يتوفر لديهم حقوق وواجبات أساسية.

لذلك، يمكن لهم العمل بدوام جزئي أو بشكل مؤقت، حتى يتم تصحيح وضعهم للعمل بشكل قانوني، ومن الجدير بالذكر، أن يفضل العمل في فرنسا بأوراق رسمية وبشكل قانوني، لأن العمل بدون وثائق يمكن أن يؤدي إلى ترحيل المواطن الأجنبي.

لهذا السبب، ينصح للعاملين في فرنسا بدون أوراق، التوجه إلى السلطات المعنية ومراجعة الإجراءات القانونية المطلوبة للحصول على تصريح الإمامة وتصريح العمل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمهاجرين الغير شرعيين البحث عن المساعدات من قبل المنظمات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات الخيرية والنقابات التي تعمل في مجال حقوق الهجرة والعمل للحصول على المشورة والدعم اللازمين.

وتجدر الإشارة، من الضروري للمواطنين الدوليين الالتزام بالقوانين والإجراءات القانونية في بلد الإقامة.

حيث يمكن أن تكون هناك عواقب قانونية صارمة عن عدم الامتثال للوائح وقوانين الهجرة والعمل في فرنسا.

العمل في فرنسا بدون أوراق

كيف احصل على عمل في فرنسا بدون أوراق؟

أكد قانون العمل الفرنسي، بأن المواطن الأجنبي ليس له الحق في العمل في فرنسا بدون أوراق أو وثائق رسمية.

وفي حالة إذا كان المواطن طالب لجوء ولم يتم مراجعة الطلب من قبل مكتب أوفرا لحماية اللاجئين والشردة، يمكنهم العمل في حالات معينة، تشمل:

  • تجاوز فترة زمنية معينة: في بعض الحالات، يجور لطالبي اللجوء الذين ينتظرون مراجعة قضيتهم العمل بعد فترة زمنية معينة تحددها الجهات المسؤولة في سياق الحالة الشخصية والظروف القانونية.
  • حاجة المواطن إلى العمل بشكل ضروري: في الحالات الملحة للعمل الناتجة عن الضغوط المادية والحياتية وعدم القدرة على تغطية تكاليف المعيشة وعدم توافر أي مساعدات ودعم مالي، يجوز لطالبي اللجوء العمل لكسب لقمة عيش.
  • الحصول على تصريح عمل مؤقت: يمكن لبعض الحالات الحصول على تصريح عمل مؤقت يسمح لهم بالعمل في فترة انتظار الرد على طلب اللجوء، وهذا التصريح يمنحهم الحق في العمل بصورة مؤقتة حتى يتم اتخاذ الرد بشأن طلب اللجوء.

هل يمكنني العمل في فرنسا بتأشيرة عطلة عمل؟

يمكنك العمل في فرنسا بدون أوراق من خلال هذه التأشيرة، حيث تسمح لك تأشيرة عطلة العمل بالبقاء على الأراضي الفرنسية لمدة عام كسائح بينما تسمح لك بالعمل.

بالإضافة إلى ذلك، تمنح لمدة 12 شهرا وغير قابلة للتجديد، باستثناء كندا التي لديها اتفاقية محددة.

علاوة على ذلك، لا يتعين على حامل تأشيرة العمل أثناء العطلة إكمال الإجراءات الشكلية عند الوصول إلى فرنسا.

بينما يجوز له البقاء في فرنسا طوال فترة التأشيرة دون طلب تصريح إقامة، في حين أن تصريح العمل ليس ضروريًا أيضًا للعمل، باستثناء مواطني روسيا.

كيفية الحصول على تأشيرة عطلة العمل؟

اتصل بالسلطات القنصلية الفرنسية في بلد إقامتك للحصول على تأشيرة عطلة عمل، كما يجب عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة طويلة الأمد أو VLS-T.

ومن ثم قم بزيارة الموقع الإلكتروني للسفارة الفرنسية في الدول الشريكة للتعرف على الشروط المحددة للحصول على تأشيرة عمل أثناء العطلة لكل دولة.

علاوة على ذلك، للحصول على تأشيرة العمل أثناء العطلة، يجب عليك احترام الشروط التالية:

  1. أن يكون عمرك من 18 إلى 30 عامًا (35 عامًا في كندا).
  2. لم يسبق لك أن شاركت بالفعل في برنامج عطلة العمل.
  3. ألا يكون برفقة طفل معال.
  4. لديك تذكرة عودة.
  5. لديك موارد مالية كافية لبدء إقامتك. ويتم تحديد حجم هذه الموارد في الاتفاقيات.

كيف تتعامل فرنسا مع المهاجرين غير الشرعيين؟

وفقا للحديث عن العمل في فرنسا بدون أوراق، لقد تم تخفيف الأحكام الخاصة بتبسيط عملية إضفاء الشرعية على المهاجرين غير المسجلين، الأمر الذي ترك مئات الآلاف في مواقف غير مؤكدة.

ومع ذلك، قدمت الحكومة الفرنسية قانونا جديدا مقيداً للهجرة الأسبوع الماضي، على الرغم من أن البلاد تواجه نقصا خطيرا في العمالة.

ومن الجدير بالذكر، لقد حصل القانون المثير للجدل أخيراً على موافقة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان بعد تقديم تنازلات رئيسية.

ويجد بالإشارة، كان الجدل قائم على مقترحات التقنين، الذي صرح بوضع المهاجرين غير المسجلين في قطاعات تعاني من نقص في العمالة.

على الرغم من أن القانون المعتمد لا يذهب إلى حد النص الأصلي، فإنه يوفر مسارًا للحصول على تصاريح الإقامة للمهاجرين غير المسجلين في الوظائف ذات الطلب المرتفع.

حيث أكد وزير الداخلية جيرالد دارمانين أن هذا قد يضاعف عمليات الترخيص السنوية إلى “عشرة آلاف عامل أجنبي إضافي”.

ومع ذلك، قالت جماعات حقوق المهاجرين إن المعايير المقيدة تعني أن جزءًا ضئيلًا فقط من ما يقدر بنحو 600 ألف إلى 900 ألف مهاجر غير مسجل سيستفيدون.

وفي الوقت نفسه، سيعمل القانون على الحد من الهجرة غير الشرعية، وسيتم إعادة فرض غرامات تصل إلى 3750 يورو على الإقامة غير القانونية.

وسيتم تشديد العقوبات المفروضة على أصحاب العمل الذين يوظفون موظفين غير موثقين.

كيف يمكن الحصول على تأشيرة في فرنسا؟

كما ذكرنا سابقا العمل في فرنسا بدون أوراق غير مرغوب، لذلك يتطلب منك الحصول على تأشيرة سفر إلى فرنسا بشكل قانوني.

وبناء على ذلك، يجب أن يكون جميع المواطنين الأجانب الراغبين في دخول فرنسا قادرين على تقديم الوثائق القانونية عند الحدود فيما يتعلق بأسباب إقامتهم ووسائل دعمهم وترتيبات الإقامة.

وفقا لذلك، التأشيرة مطلوبة بشكل عام، في حالة عدم وجود إعفاء، وذلك للحصول على معلومات عامة وإعداد وتقديم ومتابعة طلب التأشيرة الخاص بك.

عليك بتسجيل الدخول إلى France-Visas، الموقع الرسمي لتأشيرة فرنسا.

حيث يعتبر هذا الموقع إحدى المواقع الرئيسية التي تحتوي على جميع المعلومات التي تحتاجها لإرشادك خلال العملية ومساعدتك في كل خطوة على الطريق (إعداد الطلب، وإدخال التفاصيل، وتقديم الطلب ومتابعته).

العمل في فرنسا

كيف اقدم على فيزا فرنسا؟

الخطوات الرئيسية للتقدم بطلب التأشيرة تشمل:

  • استخدام معالج التأشيرة

في البداية استخدم معالج التأشيرة على موقع France-Visas، وذلك للتحقق بناءً على حالتك، مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة أو لا.

ومن ثم، سيخبرك المعالج أيضًا بالمستندات التي يجب إرفاقها مع طلبك، إلى جانب المستندات ذات الصلة.

  • أكمل طلبك عبر الإنترنت

بمجرد التأكد من أنك بحاجة إلى تأشيرة، يمكنك إكمال طلبك على البوابة الإلكترونية الخاصة بنا. سيُطلب منك إنشاء حساب وستدعمك France-Visas في كل خطوة من خطوات العملية.

  • قم بتقديم طلبك إلى مركز التأشيرات

بمجرد إكمال طلبك عبر الإنترنت، كل ما عليك فعله هو تقديمه إلى مركز التأشيرات المحلي الخاص بك. سيزودك France-Visas بكل المعلومات اللازمة حول كيفية ومكان تقديم طلبك.

  • تتبع طلب التأشيرة الخاص بك

بمجرد تقديم طلبك، يمكنك تتبع تقدمه ومعرفة كيفية ومتى يمكنك استلام جواز سفرك وكيفية الاستعداد لرحلتك إلى فرنسا.

مقالات قد يهمك أيضًا عن العمل في فرنسا:

قانون الهجرة الجديد في فرنسا: إليك ما يجب على المهاجرين معرفته

هل تبحث عن عمل مثمر في بيئة طبيعية؟ وظائف زراعية في فرنسا بانتظارك!

هل تُفكر في العمل في فرنسا؟ تعرّف على حقوقك مع قانون العمل 2024

فرصة ذهبية: العمل في أوروبا بعقود عمل فلاحية مربحة في فرنسا!

قانون عقود العمل في فرنسا أنواعها وشروطها

عقود العمل في مطاعم فرنسا بطريقة حصرية مضمونة وبدون وسيط

العمل التطوعي في فرنسا: الطريق المختصر للحصول على عقد عمل وإقامة دائمة 

فرص العمل الموسمية في فرنسا في الفلاحة

العمل في رعاية المسنين في فرنسا الوظيفة الأكثر طلبا+مواقع التوظيف

تفاصيل الاقامة في فرنسا عن طريق العمل: الإجراءات والشروط والمستندات المطلوبة 

فيزا البحث عن عمل في فرنسا: فرص عمل رائعة بانتظارك

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى