العمل في اوروبا

العمل في الفلاحة في فرنسا عن طريق عقود العمل الموسمية anapec

هل تبحث عن عمل في الفلاحة في فرنسا? من خلال الإعداد والبحث المناسبين, يمكن الحصول على فرصة العمل  الموسمي في فرنسا.

في هذا المقال, سنغطي بعض النصائح للتنقل بنجاح في عملية تأمين العمل في اوروبا وفي فرنسا خاصة، من معرفة مكان البحث عن الفرص, إلى فهم المتطلبات القانونية المرتبطة بالعمل في الدولة.

سنقدم أيضا نصائح حول كيفية الاستفادة القصوى من وقتك كعامل زراعي موسمي في فرنسا. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

إقرا أيضا: قانون عقود العمل في فرنسا أنواعها وشروطها

نظرة عامة على العمل في الفلاحة في فرنسا

عادة ما يكون عقد عمل المزارع في فرنسا اتفاقية مؤقتة تسمح للأفراد بالعمل في الصناعة الزراعية لفترة زمنية محددة.

العمل الفلاحي الموسمي متاح في جميع أنحاء فرنسا، خاصة خلال موسم الحصاد عندما يزداد الطلب على العمالة.

هذا العمل جذاب بشكل خاص للطلاب والمسافرين وأولئك الذين يسعون إلى زيادة دخلهم.

يشمل العمل الفلاحي الموسمي مجموعة من الأنشطة، من حصاد المحاصيل ورعاية الماشية إلى زراعة الحقول وصيانتها.

قد تكون هذه الوظائف تتطلب جهدا بدنيا، لكنها توفر فرصة للعمل في الريف الفرنسي الجميل واكتساب خبرة عملية قيمة.

يتم تنظيم العديد من عقود العمل الزراعي الموسمية على أساس كل ساعة أو يوميا وتقدم مجموعة من المزايا، بما في ذلك الإقامة والوجبات.

بالإضافة إلى ذلك, وضعت الحكومة الفرنسية بعض قوانين العمل التي تحمي العمال، بما في ذلك متطلبات الحد الأدنى للأجور وساعات العمل المنظمة.

بشكل عام, يمكن أن يكون العمل في الفلاحة في فرنسا تجربة مجزية ومثرية لأولئك الذين يستمتعون بالعمل في الهواء الطلق وكونهم جزءا من المجتمع.

مع النهج الصحيح, فمن الممكن تأمين عقد والاستفادة القصوى من هذه الفرصة الفريدة.

العمل في الفلاحة في فرنسا

أنواع العمل في الفلاحة في فرنسا

إذا كنت تبحث عن عمل في الفلاحة في فرنسا, فمن المهم أن تفهم أنواع العمل المختلفة المتاحة. وتشمل أنواع العمل الأكثر شيوعا في هذه الصناعة حصاد المحاصيل وزراعة المحاصيل والتقليم ورعاية الماشية.

يمكن أن يتراوح عقد عمل المزارع في فرنسا من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، اعتمادا على احتياجات المزرعة والوقت من العام.

يتضمن حصاد المحاصيل قطف الفواكه والخضروات, مثل الفراولة والطماطم والتفاح وغيرها.و من ناحية أخرى, تتضمن زراعة المحاصيل تحضير التربة وزراعة البذور والحفاظ على نمو المحاصيل مثل القمح والشعير والذرة.

يستلزم التقليم تقليم الأشجار والنباتات لتعزيز النمو والحفاظ على صحتها.

أخيرا, تتضمن رعاية الماشية التغذية والري ورعاية الحيوانات مثل الأبقار والأغنام والدجاج.

ضع في اعتبارك أن نوع العمل المتاح سيختلف حسب الموسم والموقع ونوع المزرعة. وقد تتخصص بعض المزارع في نوع واحد من المحاصيل أو الحيوانات, بينما قد يقدم البعض الآخر مجموعة متنوعة من فرص العمل.

قبل قبول عقد العمل في الفلاحة في فرنسا, من المهم أن تفهم نوع العمل الذي ستقوم به وتأكد من أنه يتوافق مع اهتماماتك ومهاراتك.

سيساعد هذا في ضمان تجربة أكثر نجاحا وإشباعا في العمل في الفلاحة في فرنسا.

ما هي المناطق الفلاحية في فرنسا?

تعد فرنسا واحدة من أكبر المنتجين الزراعيين في أوروبا ولديها مجموعة متنوعة من المناطق الزراعية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

يمكن تصنيف المناطق الزراعية في فرنسا على نطاق واسع إلى ثلاث مناطق: شمال فرنسا وجنوب فرنسا ووادي لوار.

شمال فرنسا

يشتهر شمال فرنسا, الذي تضم مناطق مثل نورماندي وبيكاردي ونورد با دو كاليه, بزراعة الألبان وزراعة القمح وإنتاج الخضروات.

تشتهر نورماندي بجبنها, بما في ذلك كاممبرت وروكفور، بينما تنتج منطقة نورد با دو كاليه مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مثل الكراث والجزر والبصل.

جنوب فرنسا

جنوب فرنسا, والتي تشمل مناطق مثل بروفانس ألب كوت دازور, لانغدوك روسيون, وأكيتاين، تتميز بمناخ أكثر دفئا وتشتهر بمزارع الكروم وإنتاج الفاكهة وإنتاج زيت الزيتون.

تشتهر بروفانس ألب كوت دازور بالخزامى والأعشاب الأخرى ، بينما تنتج آكيتاين مجموعة من المحاصيل بما في ذلك الذرة وعباد الشمس والطماطم.

وادي لوار

يشتهر وادي لوار ، الواقع في وسط فرنسا, بإنتاج النبيذ وجبن الماعز وبساتين الفاكهة. وتشتهر هذه المنطقة بالسياحة, وغالبا ما يتم الجمع بين عقود العمل الموسمية في القطاع الزراعي في هذه المنطقة والأعمال المتعلقة بالسياحة.

لكل منطقة زراعية في فرنسا محاصيلها وخصائصها الفريدة, ويمكن للعمال الزراعيين الموسميين في فرنسا الاختيار من بين مجموعة من الفرص في جميع أنحاء البلاد اعتمادا على اهتماماتهم ومهاراتهم.

يمكن أن يساعد فهم المناطق الزراعية المختلفة في فرنسا العمال الموسميين المحتملين في اختيار الموقع المناسب لهم.

كيف يمكنني الحصول على عقد عمل في الفلاحة في فرنسا?

إن الحصول على عقد عمل في الفلاحة في فرنسا أمر بسيط نسبيا. والخطوة الأولى هي البحث عن فرص عمل. هناك العديد من الموارد المتاحة للعثور على عمل زراعي موسمي في فرنسا،

بما في ذلك مجالس العمل ووكالات التوظيف والجمعيات الزراعية المحلية مثل anapec في المغرب. ويمكنك أيضا الاتصال مباشرة بالمزارع في المناطق الزراعية والسؤال عما إذا كان لديهم أي فرص عمل.

بمجرد العثور على وظيفة محتملة, ستحتاج إلى التقدم للوظيفة. عادة, ستحتاج إلى تقديم سيرتك الذاتية ورسالة تغطية إلى المزرعة.

اعتمادا على الوظيفة, قد تحتاج أيضا إلى تقديم مراجع أو دليل على تجربتك الزراعية.

إذا كانت المزرعة مهتمة بتوظيفك, فمن المحتمل أن يدعوك لإجراء مقابلة. اعتمادا على موقع المزرعة وظروفك الخاصة, يمكن إجراء هذه المقابلة عبر الهاتف أو عبر مكالمة الفيديو.

إذا سارت المقابلة بشكل جيد, فقد تقدم لك المزرعة عقد عمل. وسيحدد هذا العقد شروط عملك, بما في ذلك ساعات العمل المتوقعة والأجور ومدة العقد.

قبل قبول العقد, تأكد من قراءته بعناية وطرح أي أسئلة قد تكون لديك.

من المهم أيضا ملاحظة أن العمل الزراعي الموسمي في فرنسا منظم للغاية، وهناك قواعد محددة يجب على أصحاب العمل اتباعها.

على سبيل المثال, يطلب من أصحاب العمل تزويد عمالهم بالسكن والنقل والتأمين الصحي.

بشكل عام, يمكن أن يكون الحصول على عقد عمل زراعي موسمي في فرنسا فرصة رائعة لأولئك الذين يتطلعون إلى تجربة الثقافة الفرنسية أثناء كسب لقمة العيش.

باتباع هذه الخطوات والمثابرة في بحثك, ستكون في طريقك لتأمين وظيفة أحلامك في الزراعة.

شراء عقود العمل الموسمية في فرنسا

تقليم العنب في فرنسا

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في العمل في الزراعة في فرنسا ولكنهم لا يريدون مواجهة مشكلة العثور على وظيفة وتأمينها بأنفسهم،

هناك شركات ووكالات متخصصة في تقديم عقود عمل موسمية للمزارعين. وعادة ما يكون لدى هذه الشركات شبكة من المزارع التي تعمل معها, مما يسهل على الباحثين عن عمل العثور على وظيفة تناسب مهاراتهم وتفضيلاتهم.

لشراء عقد عمل موسمي في فرنسا, يمكن للباحثين عن عمل البدء بالبحث عن الشركات والوكالات ذات السمعة الطيبة التي تقدم مثل هذه الخدمات.

بعض من تلك المعروفة تشمل فرص العمل, الزراعية المؤقتة.

بمجرد العثور على شركة يرغبون في العمل معها, سيتعين عليهم عادة ملء نموذج طلب وتقديم المستندات اللازمةو مثل نسخة من جواز سفرهم وعنوان فرنسي وحساب مصرفي.

ستقوم الشركات بعد ذلك بمطابقة الباحثين عن عمل بالوظائف المتاحة وترتيب الأوراق اللازمة، مثل عقد العمل والتأشيرة إذا لزم الأمر. كما سيقدمون المساعدة في الإسكان والنقل والتأمين.

من المهم ملاحظة أنه في حين أن استخدام شركة لشراء عقد عمل موسمي يمكن أن يجعل العملية أسهل وأكثر ملاءمة،

فقد يأتي أيضا برسوم ونفقات إضافية. ويجب على الباحثين عن عمل التفكير بعناية في خياراتهم وإجراء أبحاثهم قبل أن يقرروا السير في هذا الطريق.

تكلفة المعيشة في فرنسا

عند التفكير في العمل في الفلاحة في فرنسا، من المهم مراعاة تكلفة المعيشة. فمن المعروف عموما أن فرنسا بلد مكلف للعيش فيه, خاصة في المدن الكبرى مثل باريس.

ومع ذلك, يمكن أن تختلف تكلفة المعيشة اعتمادا على المنطقة التي تعمل فيها وخيارات نمط حياتك الشخصية.

السكن هو واحد من أكبر النفقات في فرنسا. واعتمادا على المنطقة, يمكن أن يتراوح إيجار شقة بغرفة نوم واحدة من 500 دولار إلى 1000 دولار شهريا.

يمكن أن تكون مشاركة شقة مع عمال آخرين طريقة جيدة لخفض التكاليف. وخيار آخر هو البقاء في بيت ضيافة زراعي أو نزلو والذي يمكن أن يكون في المتناول أكثر من استئجار شقة خاصة.

عادة ما يتم تسعير الطعام بشكل معقول في فرنسا, خاصة إذا كنت تتسوق في الأسواق المحلية ومحلات السوبر ماركت.

يمكن أن تتراوح الوجبة في المطعم من 10 دولارات إلى 25 دولارا، اعتمادا على موقع المطعم وقائمة الطعام.

بالإضافة إلى ذلك, غالبا ما تكون هناك خيارات غذائية غير مكلفة في أسواق المزارعين، حيث يمكنك تجربة المأكولات المحلية.

النقل هو أيضا عامل يجب مراعاته عند حساب تكلفة المعيشة. وتعتبر وسائل النقل العام موثوقة بشكل عام وبأسعار معقولة, حيث تبدأ تكلفة تذكرة ذهاب فقط من 1.50 دولار.

العديد من المناطق الزراعية في فرنسا صديقة للدراجات أيضا, لذا فإن الاستثمار في دراجة يمكن أن يكون طريقة فعالة من حيث التكلفة وصحية للتجول.

بشكل عام, يمكن أن تكون تكلفة المعيشة في فرنسا مرتفعة، ولكن هناك طرقا لخفض التكاليف. كعامل موسمي من المهم وضع ميزانية وفقا لذلك واستكشاف خيارات ميسورة التكلفة للسكن والطعام والنقل.

من خلال القيام بذلك, يمكنك تحقيق أقصى استفادة من خبرتك في العملفي الفلاحة في فرنسا دون إنفاق الكثير من المال.

أرخص المدن في فرنسا للسكن والعيش فيها

تشتهر فرنسا بارتفاع تكلفة المعيشة ، ولكن لا تزال هناك بعض المدن حيث يمكنك العيش بشكل مريح بميزانية محدودة. فيما يلي بعض من أرخص المدن للعيش في فرنسا:
تقع ليل في شمال فرنسا ، وهي مدينة نابضة بالحياة ذات تراث ثقافي غني. تكلفة المعيشة أقل مما هي عليه في باريس ، ولكن لا يزال هناك الكثير من الفرص لاستكشاف متاحف المدينة وصالات العرض والمتنزهات.
تشتهر بوردو بهندستها المعمارية الجميلة وثقافة النبيذ والمأكولات الممتازة. تكلفة المعيشة منخفضة نسبيا ، وتقدم المدينة مجموعة من خيارات السكن بأسعار معقولة.
تولوز هي مدينة جامعية حيوية في جنوب فرنسا ، مع صناعة الطيران المزدهرة والمشهد الثقافي النابض بالحياة. تكلفة المعيشة ميسورة التكلفة ، وهناك الكثير من الفرص لاستكشاف الهندسة المعمارية التاريخية للمدينة والأسواق الحيوية.
نانت هي مدينة جميلة تقع على الساحل الغربي لفرنسا ، وتشتهر بهندستها المعمارية المذهلة وتاريخها الغني ومشهدها الثقافي النابض بالحياة. تكلفة المعيشة ميسورة التكلفة ، وهناك الكثير من الفرص لاستكشاف متاحف المدينة وصالات العرض والمتنزهات.
مونبلييه هي مدينة مشمسة تقع في جنوب فرنسا ، وتشتهر بشواطئها الخلابة وحدائقها الجميلة ومأكولاتها الممتازة. تكلفة المعيشة ميسورة التكلفة ، وهناك الكثير من الفرص لاستكشاف متاحف المدينة وصالات العرض والهندسة المعمارية التاريخية.
بينما قد يبدو العيش في فرنسا مكلفا ، توفر هذه المدن الكثير من الفرص لنمط حياة مريح وبأسعار معقولة. مع التخطيط الدقيق وقليلا من البحث ، يمكنك الاستمتاع بكل ما تقدمه فرنسا دون كسر البنك.

سعر ساعة العمل في الفلاحة في فرنسا

يختلف سعر ساعة العمل في الزراعة في فرنسا اعتمادا على عدة عوامل, بما في ذلك نوع العمل ومستوى الخبرة والموقع.

في المتوسط, يمكن لعامل مزرعة في فرنسا أن يتوقع أن يكسب ما بين 10 دولارات و 15 دولارا في الساعة.

ومع ذلك, من المهم ملاحظة أن العمل الزراعي غالبا ما يتم دفعه بمقدار العمل المنجز، وليس بالساعة. على سبيل المثال, قد يتم دفع قطف العنب بمقدار العنب المقطوع بدلا من الوقت الذي يقضيه في القيام بذلك.

في هذه الحالة, يعتمد الدفع عادة على سعر ثابت للكيلو أو لكل صندوق.

الحد الأدنى للأجور في فرنسا, المعروف باسم سميك هو 10.15 دولار للساعة اعتبارا من يناير 2021.

قد يعرض بعض أصحاب العمل الزراعيين أجورا أعلى قليلا من الحد الأدنى للأجور لجذب العمال، ولكن من المهم إجراء البحث والتفاوض بشأن الأجور العادلة قبل قبول أي عروض عمل.

ضع في اعتبارك أن مناطق أو قطاعات معينة قد تقدم رواتب أعلى من غيرها. على سبيل المثال, يعد إنتاج النبيذ قطاعا مربحا في فرنسا وقد يقدم أجورا أعلى من الأنواع الأخرى من الأعمال الزراعية.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن ساعات العمل والأجر الإضافي يمكن أن تختلف تبعا لنوع العمل وصاحب العمل. وتأكد من توضيح ساعات العمل وأجر العمل الإضافي قبل قبول أي عروض عمل.

باختصار, يمكن أن يتراوح سعر ساعة العمل في الفلاحة في فرنسا من 10 دولارات إلى 15 دولارا في الساعة في المتوسط.

ومع ذلك, قد يعتمد الأجر على مقدار العمل المنجز، وقد تقدم مناطق أو قطاعات معينة أجورا أعلى. توضيح ساعات العمل والأجر الإضافي مهم أيضا قبل قبول أي عرض عمل.

أين يمكنني التسجيل للحصول على عقد العمل الفلاحة في فرنسا?

هناك عدد قليل من السبل المختلفة التي يمكنك اتباعها عندما يتعلق الأمر بالعثور على عمل زراعي موسمي في فرنسا.

أحد الخيارات هو التسجيل في وكالة توظيف متخصصة مثلanapec. غالبا ما تعمل هذه الوكالات مع المزارعين في جميع أنحاء اوروبا للعثور على عمال موسميين لعملياتهم.

خيار آخر هو الاتصال بالمزارعين مباشرة. ينشر العديد من المزارعين قوائم الوظائف عبر الإنترنت أو في الصحف المحلية.

يمكنك أيضا التواصل مع المنظمات الزراعية أو الوكالات الحكومية المحلية للاستفسار عن الوظائف المتاحة.

في بعض الحالات, قد يكون من الممكن تأمين عقد عمل مباشرة مع مزرعة. ويمكن أن يكون هذا خيارا رائعا إذا كانت لديك خبرة زراعية سابقة وكنت قادرا على إظهار مهاراتك للمزارع.

بغض النظر عن كيفية البحث عن وظيفة في الزراعة في فرنسا، من المهم أن تبدأ البحث مبكرا. ويبدأ العديد من المزارعين في التوظيف لشغل وظائف موسمية قبل عدة أشهر ،

لذلك لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لبدء البحث. من خلال كونك استباقيا ومثابرا, يمكنك زيادة فرصك في الحصول على وظيفة موسمية رائعة في الريف الفرنسي.

‫156 تعليقات

  1. إسمي عبد الصمد قلاذي مهتم بالهجرة إلى الخارج من أجل العمل لدي خبرة في العمل مدة 10 سنوات في المجال الفلاحة ومستوى الدراسي تانية باك تم حاصل على دبلوم في إصلاح مركبات السيارات

  2. أريد عقد عمل موسيمي في مجال الفلاحي في فرنسا لديا خبر في الفلاح 10 سنوات من الخبره

  3. مهتم للعمل لكن عن طريق الانابيك لا يمكن جربت ملايين المرات .العمل الطريقة الوحيدة مباشرة مع الشركة او صاحب العمل

  4. I am extremely impressed with your writing skills
    and also with the layout on your blog. Is this a paid theme
    or did you customize it yourself? Either way keep up the
    nice quality writing, it is rare to see a nice blog like this one these days.

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عاوز اسافر اشتغل في اي مجال وانا سباك زراعي وعاوز اشتغل في اي مجال
    ت ٠١٢٢٨٨٩٤٦٠٩ وتس

  6. DIK
    Numéro de téléphone
    06.24.60.22.74
     Né le : 04-08-1996
    Situation familiale
     Célibtaire 
    Adresse
    E-mail:
    Saidessadik863@gmail.com
    Divers
     Voyage
     Sport (Football)
    FORMATION
    Enta Formation
    • 2023 : Attestation : Magasinier
    Enta Formation
    • 2023 : Attestation : Chariot Elévateur C3
    Enta Formation
    • 2023 : Conducteur des engins de chantier
    Niveau d’étude :
     4
    ème année collège.
    EXPERIENCE PROFESSIONNELLE
     6 mois de travail service de travail à hôtel Iden
    Andalou Marrakech.
     8 mois de travail service de travail à hôtel Mogador
    Marrakech .
    COMPETENCES
     Dynamique
     Capacité d’adaptation.
     Travail en équipe.
     Sens de la communication.
     Sens de l’organisation.
    LANGUES
     Arabe : Langue maternelle.
     Français : Moyen.
     Anglais : Moyen

  7. ربيع محمد غريب أحمد من القاهرة اعمل ساءق رخصة قيادة مهنية واريد العمل في الخارج

  8. إسمي عمر من المغرب مدينة مكناس 36سنة متزوج وأب لطفل مهنتي صباغ وحاصل على دبلوم في النجارة الفولاذية عاطل عن العمل لمدة طويلة ظروفي المادية صعبة للغاية عندي جواز سفر لكني لا أملك مصاريف السفر ولا تمن التدكرة رقم الهاتف والواتساب212691697827+اريد الهجرة والعمل في أي مجال لكسب لقمة العيش

  9. Je m’appelle Hamza, 31 ans, je viens du Maroc. Je recherche du travail dans le domaine de l’agriculture en Europe. Ma situation financière est très faible, je souhaite donc immigrer afin d’améliorer ma situation financière afin d’aider ma mère. et mon père, merci.

  10. مهتم للعمل في فرانسا لدي خبرة في جني فواكه و خضر + راعي الغنم و الابقار + رخصة سياقة b انا من المغرب و شكراً

  11. -الإسم الكامل: محمد الدودي
    -لدي تجربة كبيرة في مجال الفلاحة حيت كنت أعمل مع شركة Azura في المغرب بمزارع مدينة الداخلة.
    -من يهمه الأمر يتصواصل معي عبر:
    *رقم الهاتف:+212631036280
    *رابط تطبيق الواتساب:https://wa.me/qr/LD2TIA3MOCX2P1

  12. السلام عليكم اسمي أسامة مجاهد من المغرب 20 سنة لدي شواهد في مجال كهرباء البناء وقد اشتغلت معا بعد الشركات في المغرب ولدي خيبرة واستيطيع العمل في اي مجال لدى قوة تحمل أعمال شاقة في اي مجال
    0707905548 (هاداراقمي)

  13. سلام عليكم أنا إسم هشام من المغرب المدينة فاس سن 34 وابحت عن العمل في أي مجال ولدي رخص سياقة من صنف B.C.EC.رقم الهاتف.+212699559803

  14. Bonjour, je m’appelle Abdel Rahman, mon pays est le Maroc. J’espère venir en France pour faire du bénévolat. J’ai de l’expérience dans le domaine. Je recherche l’intérêt public et apporte de l’aide aux autres.

  15. Que la paix de Dieu soit sur vous, mon cher frère. Je m’appelle Adel, je veux travailler dans l’agriculture, j’ai aussi de l’expérience et un diplôme, et je veux travailler avec vous

  16. Arabisch
    Französisch
    سلام الله عليك اخي الكريم انا اسمي عادل من المغرب اريد العمل في الفلاحة انا لذي خبرة ودبلوم كذلك واريد العمل معكم مع جزيل الشكر
    salam allah ealayk akhi alkarim ana aismi eadil min almaghrib arid aleamal fi alfilahat ana ladhi khibrat wadiblum kadhalik warid aleamal maeakum mae jazil alshukr
    Que la paix de Dieu soit sur vous, mon cher frère. Je m’appelle Adel, je veux travailler dans l’agriculture, j’ai aussi de l’expérience et un diplôme, et je veux travailler avec vous

  17. Que la paix de Dieu soit sur vous, mon cher frère. Je m’appelle Adel, je veux travailler dans l’agriculture, j’ai aussi de l’expérience et un diplôme, et je veux travailler avec vous

  18. Bonjour, je m’appelle Adel du Maroc. Je recherche du travail en France et j’ai beaucoup d’expérience dans le domaine agricole. Merci beaucoup pour l’effort que vous avez fait après avoir lu ce message

  19. إسمي عمر من المغرب مدينة مكناس 36 سنة متزوج وأب لطفل محتاج عمل في مجال الفلاحة بالخارج رقم الهاتف والواتساب212691697827+

  20. مرحبا اسمي حكيم مهتم بعمل في اوروبا في مجال الحلاقة او الفلاحة لدي خبرة في ذالك رقمي 212684195622 وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى