العمل في الخليج

كم هو الحد الأدنى للأجور في السعودية؟ (2024)

يعتبر الحد الأدنى للأجور في السعودية من أهم العوامل التي تعمل على دعم وتحسين عمليات التوظيف والحفاظ على حقوق العاملين.

لهذا السبب، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية برفع الحد الأدنى للأجور في القطاعين الحكومي والخاص.

إضافة إلى ذلك، يطبق هذا الرفع على كافة الموظفين سواء كانوا يعملون بدوام جزئي أو دائم، وفيما يلي نلقى نظرة فاحصة عن كل ما تريد معرفته فيما يتعلق بالحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية.

الحد الأدنى للأجور في السعودية 2024

الحد الأدنى للأجور في السعودية، هو نظام مدروس من قبل الحكومة السعودية يحدد الحد الأدنى لأجر العامل في القطاعين العام والخاص.

ومن خلاله يلتزم سوق العمل بدفع الحد الأدنى للأجر، الذي يحصل عليه العامل مقابل عمله.

علاوة على ذلك يختلف الحد الأدنى للأجور في المملكة في القطاعين العام والخاص، وما بين المواطنين السعوديين وغير السعوديين من جهة أخرى، وهو كالتالي:

  • الحد الأدنى للأجور في السعودية للمواطنين السعوديين، في نظام العمل السعودي حسب نسبة التوطين المفروضة على المنشأة يتراوح ما بين 30004000 ريال سعودي.
  • يبلغ الحد الأدنى للأجور للأجانب في المملكة العربية السعودية 2000 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة للمتعاقدين بنظام العمل المرن بالساعات، فيشترط أن يتم العامل 168 ساعة عمل شهريا، ومن ثم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية، وهكذا يحسب بثلث عامل في برنامج نطاقات. ويشمل هذا النظام العمال السعوديين المقيمين داخل السعودية ، الذين يعملون بنظام العمل المرن.

الحد الأدنى للأجور في السعودية

الحد الأدنى للأجور في السعودية للمصريين والمغتربين

حدد قانون العمل السعودي متوسط الأجور في السعودية للمصريين، بحيث يتراوح ما بين 600800 ريال سعودي، بما يعادل 160213 دولارا شهريا للعمال الأجانب في محاولة لتحسين أوضاعهم المعيشية.

حيث تتعرض المملكة لعدة ضغوط، من قبل حكومتي الفلبين وإندونيسيا لتحسين ظروف وأجور العمالة المنزلية، لهذا السبب رفض مجلس الشورى فرض ضرائب الدخل على الوافدين. وذلك بهدف تعزيز توظيف المواطنين في المملكة.

في حين ذلك، يختلف متوسط دخل المغتربين في السعودية حسب نوع الوظيفة ومستوى خبرته، وفقا لمؤسسة النقد العربي السعودي يتراوح أجر العامل الشهري للوافدين حوالي 11000 ريال سعودي، بما يعادل 3000 دولار أمريكي.

ومع ذلك، فإن المغتربين العاملين في قطاع النفط والغاز عادة يكسبون أكثر من العاملين في القطاعات الأخرى، على سبيل المثال، يمكن للوافدين ذوي الخبرة في قطاع النفط والغاز أن يكسبوا ما يصل إلى 20,000 ريال سعودي (5,400 دولار أمريكي) شهريًا.

الحد الأدنى للأجور في السعودية للمهندسين

يختلف الحد الأدنى للأجور في السعودية بشكل كبير عبر مختلف القطاعات والأدوار الوظيفية ومستويات الخبرة، ومع ذلك تفتخر المملكة العربية السعودية بسوق عمل مربح.

خاصة بالأجانب والوافدين، بسبب حصولهم على دخل معفي من الضرائب وحزم متعددة من المزايا التي تجذب المهنيين المهرة من جميع دول العالم.

علاوة على ذلك، يتراوح راتب المهندس في المملكة العربية السعودية ما بين 2500 ريال سعودي إلى 23.925 ريال سعودي بمتوسط راتب شهري 10.100 ريال للموظفين الذين لديهم خبرة من 5 سنوات حتى 12 سنة.

الحد الأدنى لرواتب المهندسين في المملكة العربية السعودية حسب سنوات الخبرة:

  • 3-6 سنوات 13,212 ريال سعودي.
  • 6-9 سنوات 5,000 ريال سعودي.
  • 9-12 سنة 9,819 ريال سعودي.

الحد الأدنى للأجور في السعودية للمحاسبين

نلقى نظرة عامة على رواتب المحاسبين في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ الرواتب في السعودية للمحاسبين 5.500 ريال سعودي شهريا.

بالإضافة إلى ذلك، يصل متوسط راتب المحاسب إلى 9.500 ريال سعودي، بناءً على الصناعة وموقع الوظيفة والملف الشخصي للمرشح.

عادة، تعتبر الصناعة الأعلى أجرا في المملكة العربية السعودية للمحاسبين هي الضيافة، تليها المالية والتجزئة، وذلك بالمقارنة مع مدن المملكة العربية السعودية، تقدم الدمام أعلى رواتب المحاسبين، تليها الجبيل وجدة.

علاوة على ذلك، الرواتب في المملكة العربية السعودية معفاة من الضرائب.

متوسط ​​راتب المحاسب الشهري في المملكة العربية السعودية حسب سنوات الخبرة:

  • 1-5 سنوات من الخبرة 4 آلاف ريال سعودي.
  • 6-10 سنوات من الخبرة 5.5 ألف ريال سعودي.
  • 11-20 سنة من الخبرة 6.5 ألف ريال سعودي.
  • 21-30 سنة من الخبرة 8 آلاف ريال سعودي.

الأسئلة الشائعة

كم أقل راتب في السعودية؟

حددت حكومة المملكة العربية السعودية معايير الأجور في السعودية لضمان حصول العامل على أجر عادل مقابل عملهم، لذا، تتم مراجعة هذه المعايير بشكل دوري ويمكن أن تخضع للتغيير وفقا للظروف الاقتصادية وتطورات قوانين العمل.

لذلك، لخص موقعنا كل ما تحتاج لمعرفته حول الحد الأدنى للرواتب والأجور في المملكة العربية السعودية لعام 2024:

حيث يبلغ أقل راتب في السعودية للعاملين في القطاع الخاص 4000 ريال سعودي، مدعومًا من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، بينما يبلغ الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع العام هو 3000 ريال سعودي.

مع العلم، يرجى ملاحظة أنه لا يوجد حد أدنى محدد للأجور للوافدين العاملين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي.

العمل في السعودية

كم راتب العامل المصري في السعودية؟

وفقا للحديث عن موضوع الرواتب في السعودية، يتراوح نطاق راتب العامل المصري في المملكة العربية السعودية بشكل افتراضي بين 5.321 ريال سعودي كحد أدنى إلى 23.584 ريال سعودي كحد أقصى.

علاوة على ذلك، هذا هو إجمالي الراتب الشهري بما في ذلك المكافآت، كما يمكن أن تختلف الرواتب بشكل كبير داخل المناصب الوظيفية الفردية.

كم راتب موظفي الدولة السعودية؟

يبلغ الحد الأدنى للأجور في السعودية للسعوديين والسعوديات 9872 ريالا سعوديا و 6280 ريالا سعوديا، حيث يبلغ إجمالي عدد السعوديين الذكور العاملين في القطاع الحكومي 295,846 مواطن، وبلغت قيمة إجمالي رواتبهم الشهرية نحو 4.16 مليار ريال.

وبحسب رصد موقعنا، استنادا إلى التقارير الحكومية، بلغ إجمالي عدد السعوديين العاملين في القطاع الحكومي 295 ألفا و 846 ألف وبلغت قيمة إجمالي رواتبهم الشهرية نحو 4.16 مليار ريال.

بالإضافة إلى ذلك، يبلغ عدد الإناث العاملات في القطاع الحكومي 127.575 موظفة، وبلغ إجمالي رواتبهن 1.64 مليار ريال.

وفيما يتعلق برواتب غير السعوديين، فقد تجاوز متوسط ​​رواتب الإناث غير السعوديات إجمالي متوسط ​​رواتب الذكور غير السعوديين.

بحيث يبلغ عدد الموظفات غير السعوديات في القطاع الحكومي نحو 39866 موظفة، وبلغ إجمالي رواتبهن نحو 359.91 مليون ريال، ليصل متوسط ​​رواتب النساء في القطاع الحكومي إلى نحو 9028 ريالاً.

في حين ذلك، بلغ عدد الذكور غير السعوديين وبلغ عدد العاملين في القطاع الحكومي نحو 73,365 موظفاً، بإجمالي رواتب 523.83 مليون ريال، ليصل متوسط ​​راتب الفرد غير السعودي في القطاع الحكومي إلى 7140 ريالاً.

في الختام، قدمنا لكم الدليل الشامل عن الحد الأدنى للأجور في السعودية، وفقا للتقارير الصادرة من الحكومة في المملكة العربية السعودي، للسعوديين وغير السعوديين والمصريين. وذلك لتحديد الحد الأدنى للعاملين في القطاعين العام والخاص.

مقالات قد تهمك أيضا عن العمل في السعودية:

حقق الاستقلالية المالية: أسرار العمل الحر في المملكة العربية السعودية

إعانة البحث عن عمل في السعودية: كيف تحصل عليها؟

كيف تبحث عن وظيفة في السعودية من خلال موقع أبشر للتوظيف؟

وظائف في السعودية للاجانب: احصل على فرصة عمل مميزة الآن

كيف تبدأ العمل مع تطبيقات توصيل الطعام في السعودية وجني المال؟

وظائف في المدينة المنورة للأجانب برواتب مجزية قدم عليها الآن

أحصل علي شهادة بطل التغير: منصة العمل التطوعي تنتظرك 

وظائف في الفنادق والضيافة في الخليج عن طريق jobs ahlam hospitality

المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف: بوابتك إلى عالم العمل في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى