العمل في أفريقيا

أفضل 12 وظيفة للعمل عن بعد لعام 2024: كيف تبدأ رحلتك؟

إذا كنت ترغب في المزيد من المرونة والتوازن بين الحياة والعمل، نقدم لك أفضل 12 وظيفة للعمل عن بعد، فهناك العديد من فرص العمل عن بعد في جميع أنحاء العالم في مجموعة مختلفة من الصناعات.

يمكنك أن تقرر ما إذا كان العمل عن بعد هو العمل المناسب لك أم لا، من خلال معرفة المزيد حول الوظائف عن بعد المتاحة.

في هذه المدونة، نناقش أفضل الوظائف عن بعد مع معلومات حول توقعات آفاق العمل والمسؤوليات الرئيسية لكل دور.

أفضل 12 وظائف عن بعد

1. كاتب/ محرر

في الفترة الأخيرة، كان للثورة الإلكترونية تأثير سلبي على وسائل الإعلان المطبوعة، مما أدى إلى تسريح جماعي للمراسلين والصحفيين، ومع ذلك يوجد أكثر من مليار موقع ويب عبر الإنترنت اليوم لم تكن موجودة من قبل.

حيث تزدهر العديد من مواقع الويب على نماذج أعمال تعتمد بالكامل على المحتوى النصي، سواء كانت المواقع مواقع إخباريه أو دينية أو ما إلى ذلك.

بجانب ذلك، تستخدم العديد من الشركات المدونات لجذب الزيارات إلى مواقعها على الويب، وتعتبر مهنة الكتابة والتحرير من ضمن وظائف عن بعد للنساء والأمهات، التي تناسبهم في العمل من المنزل بشرط إتقان المهارة.

العمل عن بعد ككاتب

2. إدخال البيانات

إذا كنت كاتبا محترفا، فإن إدخال البيانات هو وظيفة عن بعد لا تتطلب أي مهارات متقدمة، تتمثل مهام المهنة ببساطة في نقل النصوص أو الأرقام من المستندات المصدرية وإدخالها في نظام الكمبيوتر.

بجانب ذلك، تتطلب هذه المهارة توفير جهاز كمبيوتر، واتصال بالإنترنت، والعمل من المنزل.

3. مترجم

إذا كنت تتحدث لغة ثانية بجوار لغتك الأم بما يكفي لترجمتها من العربية إلي الإنجليزية أو العكس، أو ترجمة أي لغة أخرى، فأنت تمتلك مهارة مطلوبة لوظيفة تتم عادة عن بعد.

عادة، ما يكون المترجمون ضروريين عندما تريد شركة أجنبية التعامل مع الشركات العربية، أو في بعض الأحيان يعملون المترجمون في مكاتب الترجمة لترجمة الوثائق والمستندات وشهادات الخبرة إلى لغة أخرى.

4. مدير وسائل التواصل الاجتماعي

هناك عدد كبير من الشركات العالمية التي تستفيد من وجودها على مواقع التواصل الاجتماعي لترويج منتجاتها، سواء كانت شركة مبيعات عالمية مثل Walmart، أو مطعما صغيرا يريد الترويج.

فأن وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagram وTwitter أصبحت بشكل متزايد منصات مفضلة للدعاية المجانية، وهذا يتطلب مدير مسؤول عن وسائل التواصل الاجتماعي.

5. فنان رسومي

إذا كنت محترفا في تصميم الشعارات أو إنشاء الرسوم التوضيحية، أو فهم الأرقام باستخدام المخططات البيانية، فأنت تمتلك مهارة تسويقية رائعة يمكنك ممارستها في خصوصية منزلك.

6. متخصص تحسين محركات البحث

يعتبر تحسين محركات البحث سيو أمرا بالغ الأهمية يحتاجه كل صاحب موقع ويب، أو شركة خاصة في التجارة الإلكترونية، حيث يوجد ملايين من المواقع الإلكترونية التي تم إنشاؤها من أجل الربح.

بجانب ذلك، تتطلب العديد من المواقع إلى مراجعة محتواها الحالي، صفحة بصفحة، وتتطلب جميعها إلى تنفيذ ممارسات تحسين محركات البحث الجيدة في المستقبل.

7. مدرس اللغة الإنجليزية

إذا كنت محترفا في تحدث اللغة الإنجليزية، يمكنك أن تصبح مدرس أون لاين لتعليم الطلاب اللغة، أو يمكنك إنشاء كورسات تعليمية للغة، هناك سوق عمل مفتوح للمدرسين للعمل عن بعد.

حيث تعد الكفاءة في اللغة الإنجليزية مفتاحا رئيسيا للصعود الاجتماعي، والافتقار إليها يشكل عيبا كبيرا في الاقتصاد العالمي.

8. ممثل خدمة العملاء

تتطلب أغلب الشركات الموجهة نحو المستهلك إلى شخصا قادرا على تقديم الدعم للعملاء مثل الرد على الهاتف، واستقبال الكثير من المكالمات، ويمكنك كممثل خدمة العملاء العمل عن بعد في إحدى شركات الإتصالات.

9. مندوب المبيعات

عادة ما يكون مكتب المبيعات مكانا يجلس فيه الأشخاص دون بيع أي شيء، إن العمل الحقيقي يكون في الشوارع وفي الاجتماعات وجها لوجه.

علي الرغم من ذلك يمكنك العمل عن بعد من أجل إعداد الاجتماعات التي تؤدي إلى إتمام المبيعات من خلال الهاتف.

10. المساعد الافتراضي

يقدم المساعد الافتراضي الدعم الإداري عن بعد للمديرين التنفيذيين للشركات الصغيرة والمؤسسات الكبيرة وأحيانا الشركات الكبرى بأكملها.

على سبيل المثال، يقوم المساعد بحجز السفر وجدولة الاجتماعات وتنظيم التقويمات الشخصية والرد على المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني الواردة وربما أكثر من ذلك بكثير.

11. البرمجة

تعتبر البرمجة من أفضل مجالات العمل الحر، وتتمثل مهام المبرمج في برمجة المواقع والتطبيقات أو واجهات المستخدم أو الأنظمة الإدارية.

12. التصميم

إذا كنت تمتلك مهارة تصميم الرسومات الجرافيكس، وتصميم اللوحات الهندسية والمعمارية، والوجهات الأمامية للمواقع الإلكترونية والتطبيقات، فأنت تمتلك مهارة رائعة تمكنك من العمل عن بعد بربح جيد.

من هي الفئات التي يلائمها العمل عن بعد؟

إذا كنت تفكر في اتخاذ خطوة العمل عن بعد، فعليك معرفة ما هي الفئات المناسبة للعمل عن بعد، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

الشخص الذي يمتلك مهنة مستقلة: إذا كان الشخص يمتلك مهارة التصميم أو البرمجة أو أي مجال للعمل عن بعد، فيمكنه البدء في المسار المهني، والعمل عن بعد من المنزل والانضمام إلي إحدى مواقع العمل عن بعد، مثل موقع خمسات، ومستقل، وغيرها من المواقع.

الشخص الذي يمتلك مهارات تواصل جيدة: يتطلب العمل عن بعد مهارات اتصال ممتازة، بصفتك موظفا عن بعد، ستعتمد على التواصل الكتابي بشكل أكبر بكثير مما قد تعتمد عليه في المكتب.

معرفة أدوات البحث وأدوات التواصل الاجتماعي: إن معرفة الأداة التي يجب استخدامها هي جزء من كونك متواصلا ممتازا عن بعد أيضا، لذلك من المهم معرفة تطبيق Zoom للمناقشات الفردية أو الجماعية التي تتطلب التفاعل وجهاً لوجه.

ويجب أيضا أن يكون لديه معرفة ب Google للبحث عن المعلومات، وGmail للتواصل مع العملاء.

الشخص المتفرغ للعمل من المنزل: إذا كان الشخص متفرغ للعمل عبر الأنترنت من المنزل، ويفضل المرونة في العمل والتوازن بين الحياة والعمل ويمتلك مهارة جيدة، يمكنه البدء في المسار المهني والعمل عن بعد.

شروط العمل عن بعد

هناك عدة شروط للعمل عن بعد، يجب تحقيقها لكي تكون مناسبا تماما للوظيفة:

  1. يجب أن تكون شخص متحمس ومبادر مع قدر كبير من الانضباط لمساعدتك على البقاء مركزا ومنتجا أثناء العمل بمفردك وبدون مشرف يخبرك بما يجب عليك فعله بعد ذلك.
  2. يجب أن تتمتع بمهارات تواصل احترافية، للقدرة على التواصل مع أصحاب العمل وإقناعهم بمهاراتك الخارقة.
  3. القدرة علي حل المشكلات، لأنك عادة ستضطر أحيانا إلى اتخاذ قرارات صعبة بمفردك إذا كان فريقك يتواجد في منطقة زمنية أخرى.
  4. القدرة على التوازن بين العمل والحياة المنزلية، يمكن أن يجعلك العمل عن بعد إما إلى مدمن عمل، أو يستنزف إنتاجيتك، سيؤدي أحدهما إلى الإرهاق. لذا عليك اتخاذ بعض الوقت لاهتماماتك الخارجية وحياتك الاجتماعية.

ومن ضمن الشروط الأخرى الواجب توافرها وجود:

  • مهارة احترافيه.
  • اتصال بالإنترنت دائم.
  • التفرغ للعمل.
  • جهاز كمبيوتر.

منصة العمل عن بعد

منصة العمل عن بعد هي منصة سعودية تقدم خدمات للعمل عن بعد للسعوديين فقط، وهناك شروط للتسجيل في المنصة سوف نتعرف عليها فيما يلي:

منصة العمل عن بعد

الشروط:

  • يجب أن يكون الموظف عن بعد مسجل في التأمينات كعامل عن بعد.
  • يجب أن يكون من جنسية سعودية.
  • أن يكون عمر الشخص من 18-60 سنة.
  • يتطلب مهارة ولا يحتاج إلى شهادة عليا.
  • المعرفة والإلمام باستخدام الأجهزة التقنية.

طريقة التسجيل:

يمكنك التسجيل في منصة العمل عن بعد، من خلال اتباع عدة خطوات:

  • زيارة منصة العمل عن بعد.
  • الضغط على ابدأ الخدمة.
  • يتم توجيهك إلى صفحة المنصة، عليك الضغط على أيقونة حساب جديد، ثم تحديد حساب موظف عن بعد.
  • قم بملء بياناتك الشخصية، مثل البريد الإلكتروني، تاريخ الميلاد، رقم الهوية.
  • الموافقة على الأحكام والشروط.
  • النقر على إكمال التسجيل، حتى تنتهي من إتمام إنشاء الحساب.
  • الذهاب إلي صفحة الوظائف من الواجهة الأساسية.
  • سرد فرص العمل عن بعد واختيار الأنسب لك.

مواقع العمل عن بعد

تعتبر منصات العمل الحر هم من أهم المصادر الأساسية التي تمكن الأفراد من الحصول على فرصة عمل مستقلة عبر شبكات الإنترنت.

وأيضا، توفر المواقع فرص عمل عن بعد في مختلف المجالات. مثل الكتابة، والتصميم، البرمجة، الترجمة، التسويق الإلكتروني، إلي جانب تسهيل الاتصال بين المستقلين والعملاء، وتوفير آليات دفع فورية.

أفضل مواقع العمل عن بعد :

  • منصة نقرات Nqrat

تعتبر منصة Nqrat من المنصات المعروفة للعمل عن بعد، وتميزت بدعمها للكثير من اللغات. حيث اصبحت تجمع بين الفري لآنسر العرب والأجانب، وأيضا تقدم خدمات متعددة للمستقلين مثل تسويق خدمات لآنسر، وتسليم المشاريع للمستقلين من خلال الشركات التعاونية مع فريق منصة نقرات.

العمل من المنزل

  • موقع خمسات Khamsat

موقع Khamsat هو من بين المواقع الأكثر شهرة بين المستقلين، ويعتبر من أقوى المواقع العربية الموثوقة في العمل عن بعد، حيث يعمل عليه آلاف المستخدمين.

وهو يقوم بدور الوسيط بين المستقل وصاحب المشروع أو الخدمة بطريقة أكثر أمنا للطرفين، كما يعرف بكونه منصة للخدمات المصغرة، بكونه يقدم خدمات صغيرة تتراوح $5.

  • موقع فري لانسر Freelancer

يعتبر موقع Freelancer من المواقع العربية المعروفة من قبل المستقلين، وهو من أكبر منصات العمل الحر عبر الإنترنت، حيث يتميز الموقع بنظام المسابقات، حيث يمكن للمستقل الاشتراك في المسابقات يختار العميل فيها موظف مستقل لتنفيذ مشاريعه.

  • موقع مستقل Mostaql

يعد موقع Mostaql من أشهر مواقع العمل عن بعد، في تقديم الخدمات المستقلة مثل، التصميم، الكتابة، الترجمة، ويقدم العديد من فرص العمل في مختلف مجالات العمل عن بعد.

بجانب ذلك، يوفر وسائل دفع آمنة للمستخدمين.

شركات العمل عن بعد

قامت العديد من الشركات بتغيير سياساتها للسماح لموظفيها بالعمل عن بعد، حيث أصبحت الوظائف الحرة أكثر طلبا عن أي وقت مضى.

وفيما يلي نلقي نظرة شاملة عن أفضل شركات العمل عن بعد 2024:

شركة Microsoft

تعتبر شركة Microsoft من أفضل شركات العمل الحر، فهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، تتميز بتقديم العديد من الخدمات لمستخدميها.

على سبيل المثال، تقدم الشركة جداول عمل مرنة، والنوادي الاجتماعية، والتأمينات الصحية، وفرص التدريب المهني لاكتساب الخبرة المهنية.

شركة Intuit

تقدم شركة Intuit حزمة من المزايا للموظفين مثل رعاية الأطفال ودعم ذوي الإعاقة.

كما تقدم الشركة فرص عديدة للعمل عن بعد، بجانب فرص التدريب المهني عن بعد في البرمجيات والتصميم والمبيعات والهندسة، والمحاسبة وخدمة العملاء.

شركة Jackson Hewitt

تعتبر شركة Jackson Hewitt من أفضل شركات العمل عن بعد التي تقدم فرص العمل الحرة.

بجانب ذلك تقدم الشركة خدمات مهنية في مختلف أنحاء العالم، لذلك تطلب موظفين مستقلين من مختلف الجنسيات للعمل من المنزل.

في الختام، يعتبر العمل عن بعد من أفضل فرص العمل التي تحقق التوازن بين العمل والحياة في المنزل، وتساعدك في كسب المزيد من الربح الإضافي، بجانب مهنتك الأساسية.

إقرأ أيضا:

اليك أفضل طرق العمل مع شركة جوجل عبر الأنترنت وكسب المال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى