العمل في أفريقيا

أفضل 7 وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة: اكتشف مهنًا تناسب قدراتك

وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة هو ما سنتعرف عليه اليوم، فمن المشجع دائما رؤية الأشخاص من ذوي الهمم يتم توظيفهم من قبل أصحاب العمل.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الكثير من أصحاب العمل فرص عمل متنوعة للأشخاص من ذوي الإعاقات الجسدية والفكرية ويدركون أن العديد من الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعملون معهم هم الفئة الأكثر شغفا واجتهادا في العمل.

وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة 2024

عند البحث عن وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة، فالشخص يستهدف في بحثه الوظيفة المناسبة بناء على مهاراته بالإضافة إلى احتياجاته.

على سبيل المثال، إذا كان التنقل يسبب مشكلة بالنسبة لك، فإن الوظيفة التي تتطلب حركة مستمرة قد لا تكون مثالية.

لذلك، قد يكون ما تهدف إليه هي وظيفة من المنزل أو وظيفة مكتبية أو في مكان يسهل الوصول إليه.

وفي حالة إذا كنت مصابا بمتلازمة أسبرجر أو اضطراب طيف التوحد فقد يكون مكان العمل الذي يكون فيه التفاعل الاجتماعي محدودا أمرا يناسبك ويسمح لك بالنجاح الوظيفي.

وهذا يعني، أن الأمر كله يتعلق بالعثور على فرصة العمل المناسبة لك، وأسلوب ينسب خبراتك ومهاراتك ونقاط قوتك، ويستوعب أيضا إعاقتك بحيث تشعر بالراحة في بيئة العمل، مما يسمح لك بالنجاح.

أفضل 7 وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة 2024:

وظائف مناسبة لذوي الإحتياجات الخاصة

1. البيع بالتجزئة

على الرغم من أن بعض الإعاقات ليست مناسبة للعمل في البيئات التفاعلية المزدحمة الصاخبة، إلا أن العديد من البالغين من ذوي الاحتياجات الخاصة يزدهرون في بيئة البيع بالتجزئة.

عادة، تقوم متاجر البقالة المحلية بتوظيف أشخاص بالغين من ذوي الإعاقة مثل أمين الصندوق، وحقائب البقالة، وموظفين على عربات التسوق المستديرة، ورفوف التخزين.

ولحسن الحظ، هذه المهن تقدم العديد من المزايا النقابية للمعاقين من حيث التأمين الصحي أو التخطيط للتقاعد.

2. المطبخ/ الطهي

عادة، ما يكون هيكل المطبخ المصمم جيدا بيئة مثالية للبالغين ذوي الإعاقة، اعتمادا على مستوى راحتهم مع بعض المهام في المطبخ، سيظل هناك الكثير من فرص العمل للبالغين من ذوي الإعاقة في صناعة الخدمات الغذائية.

بغض النظر سواء كان العمل في مطعم عبارة عن تنظيف الطاولات أو تجهيز الوجبات، فإن المطاعم بيئة مثالية لشخص بالغ من ذوي الاحتياجات الخاصة للعثور على عمل مفيد.

3. الفندق/الضيافة

يتساءل البعض عن ما هي وظيفة ذوي الاحتياجات الخاصة؟ في الحقيقة هناك الكثير من فرص العمل المتاحة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

بما في ذلك، تسمح العديد من الفنادق والمنتجعات في توظيف موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة للقيام بأعمال التدبير المنزلي أو أعمال النظافة.

على الرغم من أنه ليس العمل الأكثر روعة في كثير من الحالات، إلا أنه طريقة رائعة لمقابلة أشخاص آخرين أثناء تعلم بعض المهارات الجديدة.

4. الاعتناء بالحيوان

توفر العديد من مكاتب الطب البيطري وفي متاجر بيع الحيوانات الأليفة العديد من فرص العمل بشأن العناية بالحيوانات، وأيضا تعتبر هذه الوظيفة من الخيارات المناسبة لذوي الاعاقة.

بالإضافة إلى ذلك، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في بعض الأحيان يكون التواصل مع حيوان أليف أفضل لهم من التواصل مع أشخاص آخرين.

5. الفنون

يتمتع بعد البالغين من ذوي الإعاقة بمهارات فنية عالية، ويمكن أن يحققوا النجاح الوظيفي في بعض المهن، لذلك تعد الوظائف المهنية وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

ومع ذلك إذا حصلت هذه الفئة على الأدوات المناسبة للتعبير عن رؤيتهم الفنية يبدعون في عملهم، فإن أفضل المصورين الذين رأيتهم على الإطلاق هم أيضا مصابون بالتوحد الشديد.

إضافة إلى ذلك، هناك عدد من الشركات في جميع أنحاء البلاد التي اعتادت على توظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة، حيث تتطلع الشركات بدء من Google إلى Amazon إلى توفير فرص عمل مريحة للبالغين ذوي الإعاقة.

وأيضا، هناك بعض الوظائف بطبيعة الحال تتطلب مهارة أكثر من غيرها، ومع ذلك هناك آلاف من الفرص المختلفة المتاحة، إن الأمر يتعلق فقط بما يناسب شخصية ونقاط قوة الشخص البالغ ذو الإعاقة لتحديد أفضل ما يناسبه.

6. مستشار مهني

تعتبر المهن المتعلقة بالاستشارات المهنية وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة إذا كنت تحب إعطاء الاستشارات المهنية ولديك شغف في مساعدة الآخرين.

باعتبارك مستشار مهني ستساعد الأفراد في العثور على عمل، حتى الأشخاص الآخرين الذين يواجهون تحديات في الدخول إلى سوق العمل مثل البالغين من ذوي الإعاقة.

7. مساعد الأطباء / مبيعات الأدوية

إن تجربة الإعاقة بشكل مباشر يمكن أن توفر لك ميزة في العديد من المجالات المهنية.

على سبيل المثال، قد تعني مبيعات الأدوية تسويق الأدوية التي استخدمتها شخصيا أو كان لديك خبرة بها.

يمكن قول الشيء نفسه مع مساعد الأطباء، حيث قد يكون لدى الشخص الذي يعاني من إعاقة خبرة مباشرة وسيكون قادر على مساعدة الأشخاص القادمين إلى المكتب الذين قد يعانون من إعاقة مماثلة.

فرص عمل لذوي الإحتياجات الاخصلة

ازاي اقدم على شغل بكارت الخدمات؟

من الأسئلة الشائعة ازاي اشتغل بكارت الخدمات المتكاملة؟ وفيما يلي سوف نتعرف على الخطوات التي يجب أتباعها للعمل بواسطة كارت الخدمات، بعد ما تعرفنا على وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة فيما يلي:

  • سجل طلبك من خلال بوابة وزارة التضامن الاجتماعي وتأكد من تسجيل البيانات بدقة شديدة وبشكل صحيح بدون خطأ، لأن ذلك يتوقف على قبول طلبك أو رفضه.
  • بعد تسجيل البيانات الشخصية، قم بتسجيل البيانات الأساسية وتأكد من ذكر الإجابة الصحيحة في مكانها المناسب.
  • بعد عملية التسجيل سوف يصل لك رقم الطلب الخاص بك، يرجى الاحتفاظ به، مع العلم لا يعني عملية التسجيل بإكمال المهمة وقبول طلبك، فهذا الإجراء يعد تمهيدا لدراسة المختصين حالتك حتى يتم القبول.
  • قم دائما بالاستعلام عن الطلب من خلال أيقونة الاستعلام عند الطلبات بالبوابة الإلكترونية.
  • إذا تم قبول الطلب قم بحجز موعد من خلال أيقونة الحجز بالبوابة، ومن ثم توجه إلي مكتب التأهيل الذي قمت باختياره في الموعد المحدد ومعك كل المستندات والمرفقات لتسجيل بيانات التقييم الوظيفي الخاص بك.
  • بناء على مراجعة الأوراق والبيانات التي تم استيفاؤها سيتم تحديد درجة ونوع الإعاقة وإن كنت تستحق بالفعل الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة أم لا.

كم عدد ساعات عمل ذوي الاحتياجات الخاصة؟

حدد قانون العمل رقم 10 لعام 2018 الكثير من الحقوق لذوي الهمم، وفقا لنص المادة 20 من القانون، الذي ينص على ضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على فرص متكافئة للعمل تتناسب مع مؤهلاتهم ونقاط القوة لديهم.

علاوة على ذلك، قامت الدولة بوضع ضوابط لحماية حقوق ذوي الإعاقة في أماكن العمل، وضمان ممارسة حقوقهم النقابية والعمالية على أحسن وجه، وضمان حصولهم على برامج التدريب المهني وخدمات التوظيف.

بالإضافة إلى ذلك، نصت المادة 24 على تخفيض ساعات العمل في كل من القطاعات الحكومية والخاصة بواقع ساعة يوميا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوي الإعاقة.

أو من يتولى مسؤولية رعاية شخص معاق من أحد أقاربه، وتوفر الدولة أنظمة مرنة للتشغيل بشأن أيام وساعات العمل.

في الختام، تنشر مئات الشركات التجارية وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة تناسب مؤهلاتهم وقدراتهم الجسدية مع ضمان كافة الحقوق والواجبات، وتوفر بيئة عمل مناسبة.

إقرا أيضا: 

كيفية التعامل مع الضغط في العمل: اكتشف أسرار السيطرة على ضغوطات العمل

وداعًا للضغوط ومرحبا بالسكينة!: دليل شامل لكيفية التوازن بين العمل والحياة

وظائف في الذكاء الاصطناعي: اكتشف وظائف المستقبل

قدم الآن على وظائف التدريس عبر الإنترنت: أربح المال وأنت في منزلك!

اكتشف مجالات العمل الحر المربحة في 2024! 

أفضل 10 مواقع للعمل عن بعد: إبدأ ربح المال من منزلك الآن 

هل تسعى للترقية؟ اكتشف أسرار تطوير المهارات المهنية الخاصة بك لتحقيق أهدافك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى