العمل في اوروبا

تصريح الإقامة في فرنسا: طرق سهلة وأسرار الحصول عليه

تصريح الإقامة في فرنسا هو وثيقة تسمح لحاملها بالبقاء على الأراضي الفرنسية، وهي إلزامية لكل أجنبي يأتي إلى فرنسا بغرض الإقامة لأكثر من ثلاثة أشهر.

ومن الجدير بالذكر، أن بدون تصريح الإقامة، لن يعتبر الشخص مقيما غير قانوني في فرنسا فحسب، بل لن يتمكن الشخص من الوصول إلى العديد من الخدمات والمساعدات الحكومية.

أنواع تصاريح الإقامة في فرنسا

بناء على إذا كنت تتقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا لأول مرة أو كنت قد جددت تصريح الإقامة عدة مرات من قبل، فقد تحصل على أحد تصريحي الإقامة الرئيسين التاليين وهم:

1. تصريح الإقامة Carte de Séjour

للتقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة في فرنسا Carte de Séjour، سيتعين عليك الحضور إلى المحافظة الفرنسية أو المحافظة الفرعية القريبة من منزلك في فرنسا.

ومن ثم، التقدم بطلب للحصول على التصريح من خلال تقديم المستندات المذكورة أدناه، إذا كنت في باريس، فسيتعين عليك التقدم بطلب إلى محافظة شرطة باريس.

وفي ضوء ذلك، يعتبر Carte de Séjour هو تصريح إقامة للأشخاص القادمين إلى فرنسا بموجب تأشيرة إقامة طويلة المدى، وسيتعين عليهم إما:

  • التحقق من صحة التأشيرة التي ستكون بمثابة تصريح إقامة (VLS TS).
  • يجب عليك أيضا التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في غضون ثلاثة أشهر من وصولك إلى فرنسا.

تصريح الإقامة في فرنسا

بالإضافة إلى ذلك، للحصول على بطاقة الإقامة يتعين عليك التقدم بطلب إلى المحافظة الفرنسية أو السفارة الفرنسية في بلدك، بجانب تقديم المستندات اللازمة مترجمة باللغة الفرنسية.

مع العلم، بطاقة الإقامة متخصصة لأزواج المواطنين الفرنسيين، أو آباء طفل مولود في فرنسا، أو المغتربين المتقاعدين في فرنسا، أو أولئك الذين جددوا بطاقة إقامتهم لأكثر من ثلاث سنوات متتالية.

2. البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، هي وثيقة تسمح لحاملها، الأجانب من خارج دول الاتحاد الأوروبي، بالدخول إلى فرنسا والإقامة فيها بغرض ممارسة نشاط مدفوع الأجر واستكشاف فرص العمل المتاحة في مجالهم، لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، مع إمكانية تمديد الإقامة.

أسهل طريقة للحصول على الإقامة في فرنسا

تعتبر أسهل طريقة للحصول على تصريح الإقامة في فرنسا هو الزواج، من خلال زواج المواطن الأجنبي من فتاة فرنسية، والحصول على تأشيرة الزوج أو الزوجة في فرنسا عند الزواج من مواطن فرنسي.

يتعين على المواطن الأجنبي تقديم طلب للحصول على تأشيرة تناسب غرض الإقامة الدائمة للإقامة في البلاد أكثر من 90 يوما أو بشكل دائم.

حيث يمكن الحصول على تأشيرة الزواج لفرنسا، إذا كان المواطن الأجنبي متزوج بالفعل من مواطن فرنسي ويستند الطلب على إثبات الحالة الاجتماعية.

بناء على ذلك، عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الزواج ، للانضمام بشكل دائم إلى زوج أو زوجة فرنسية، يلزم تقديم المستندات الداعمة التالية:

  • إثبات الحالة الاجتماعية، عن طريق عرض شهادة الزواج.
  • إثبات الجنسية الفرنسية للزوج أو الزوجة الموجود بالفعل في فرنسا، من خلال تقديم شهادة الميلاد، و إثبات الجنسية بالتجنس.
  • إثبات نية الاستقرار في الحياة الزوجية بعد الوصول إلى فرنسا.
  • تقديم المستندات الشخصية المطلوبة للتقديم ستبلغك السفارة بها.
  • قد يستغرق وقت معالجة الطلب ما بين 15-45 يوما، وقد تستغرق فترة أطول إذا لم يتم تقديم جميع المستندات بشكل صحيح.

الإقامة في فرنسا عن طريق الإنجاب

يمكن للمواطن الأجنبي الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا من خلال الإنجاب، حيث يتم تحديد الجنسية الفرنسية من خلال نسب الطفل.

بجانب ذلك، تنص المادة 18 من القانون المدني الفرنسي على أنه لكي يكون الطفل مؤهل للحصول على الجنسية، يجب أن يكون لديه والد فرنسي واحد على الأقل.

وفقا لذلك، فإن الطفل المولود في فرنسا لوالد فرنسي واحد على الأقل يعتبر تلقائيا مواطن فرنسي وقت الولادة ويجب تسجيله على هذا النحو في قاعة المدينة المحلية في غضون ثلاثة أيام من تاريخ الميلاد.

ومن جانب أخر، هناك عدد كبير من الأطفال المولودين لمواطنين أجانب مؤهلين ليصبحوا مواطنين فرنسيين.

على الرغم من ذلك، يجب عليهم عادة الإقامة في فرنسا لفترة معينة أثناء طفولتهم ليكونوا مؤهلين للحصول على الجنسية وتصريح الإقامة في فرنسا.

بالإضافة إلى ذلك، تمنح الجنسية الفرنسية بالولادة لحامليها مجموعة من المزايا، بما في ذلك الحق في الوصول إلى الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية، والحق في التصويت في الانتخابات المحلية والوطنية والأوروبية في البلاد، والحرية في العيش والعمل والسفر عبر الاتحاد الأوروبي.

الإقامة في فرنسا عن طريق التجارة

تعتبر التجارة أو الاستثمار إحدى طرق الحصول على الإقامة في فرنسا، حيث يقدم جواز سفر المواهب الفرنسي مجموعة من المزايا للمستثمرين، الذين يسعون إلى فرصة الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا.

عادة، تمنح تأشيرة الاستثمار لحاملها القدرة على الإقامة في فرنسا لفترة زمنية معينة، بل وتمنحهم الفرصة لإحضار أفراد أسرهم المباشرين.

بجانب ذلك، بعد إقامة المستثمر خمس سنوات متتالية في فرنسا، يمكنه التقديم على طلب الحصول على الإقامة الدائمة، ويعمل فعليا كتصريح إقامة في فرنسا.

الإقامة الدائمة في فرنسا

بالإضافة إلى ذلك، تمنح هذه التأشيرة الفرصة للمستثمرين بممارسة ريادة الأعمال في فرنسا، ومع ذلك، لا يسمح بالاستثمارات التي تتم بهدف واحد وهو تحقيق مكاسب فردية.

عادة، يجب أن تساهم أنشطتك التجارية في شركة أو قطاع داخل فرنسا، بجانب ذلك ، يمنح جواز سفر المواهب الفرنسي الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم.

حيث يتمتع الفرنسيون بنظام تعليمي رائد، مع بعض من أفضل الجامعات في العالم، في حين يسمح نظام الرعاية الصحية الشامل للمواطنين بالوصول إلى مجموعة من الخدمات مجانا.

الإقامة في فرنسا عن طريق العمل

يمكن للمواطن الأجنبي الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا عن طريق العمل، وذلك من خلال حصول الأجنبي على عرض عمل من مواطن فرنسي.

ومن ثم، يتولى صاحب العمل إجراءات الحصول على تصريح العمل الخاص بالمواطن الأجنبي، عادة يكون تصريح العمل في شكل إقرار أو تصريح إقامة أو وثيقة منفصلة عن وثيقة الإقامة.

علاوة على ذلك، ويتولى صاحب العمل المستقبلي تقديم الطلب، ويتم فرض عقوبات في حالة تشغيل موظف دون تصريح عمل قانوني.

شروط الحصول على الإقامة في فرنسا 2024

يمكن إصدار تصريح الإقامة في فرنسا للمواطنين الأجانب لأول مرة، وذلك لفئات معينة وتحت شروط وظروف معينة مثل:

  1. لأزواج المواطنين الفرنسيين من الجنسية التونسية، الذين تزوجوا لمدة 3 سنوات على الأقل أو سنة واحدة.
  2. للأبناء الذين هم مواطنين غير أوروبيين دون سن 21 عام أو الذين يعتمدون على مواطن فرنسي.
  3. لأسلاف المواطن الفرنسي سواء كان الزوج/ الزوجة المعتمدين.
  4. المواطنين الأجانب الذين دخلوا فرنسا بغرض لم شمل الأسرة مع مواطن أجنبي لديه بطاقة إقامة في فرنسا.
  5. للمواطنين غير الأوروبيين الذين اكتسبوا الجنسية الفرنسية نتيجة ولادتهم في فرنسا.
  6. للاجئين أو عديمي الجنسية وأفراد أسرهم.
  7. المواطنين الأجانب الذين لديهم معاش حوادث العمل أو الأمراض المهنية وأسرهم.
  8. المواطن غير الأوروبي الذي لديه تصريح إقامة فرنسي يحمل عبارة متقاعد، والتي تقدم دليلا على رغبته في الاستقرار في فرنسا والإقامة هناك بشكل أساسي.

في الختام، قدمنا كم الدليل الشامل عن تصريح الإقامة في فرنسا، وأنواعها، وطرق الحصول على الإقامة الفرنسية عن طريق الزواج، والتجارة، والعمل، والإنجاب، وشروط الحصول على الإقامة، لنقدم لكم دليلا شامل حول كافة التفاصيل.

مقالات قد يهمك أيضًا عن العمل في فرنسا:

اكتشف أفضل 10 مواقع البحث عن عمل في فرنسا 2024

شركات فرنسية تبحث عن عمال – حلم الهجرة إلى فرنسا يصبح حقيقة!

عروض عمل في الفلاحة بفرنسا: وظائف حلال تناسب الجميع برواتب مغرية

قانون الهجرة الجديد في فرنسا: إليك ما يجب على المهاجرين معرفته

أسرار العثور على عمل في فرنسا بدون أوراق

هل تُفكر في العمل في فرنسا؟ تعرّف على حقوقك مع قانون العمل 2024

فرصة ذهبية: العمل في أوروبا بعقود عمل فلاحية مربحة في فرنسا!

قانون عقود العمل في فرنسا أنواعها وشروطها

عقود العمل في مطاعم فرنسا بطريقة حصرية مضمونة وبدون وسيط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى