العمل في اوروبا

العمل التطوعي في بولندا: جواز سفرك إلى أوروبا

العمل التطوعي في بولندا، هو من أفضل الطرق للتبادل الثقافي، وتقديم العون والمساعدة من أجل العمل على تحقيق الخير في المجتمع بشكل عام ولأفرده بشكل خاص.

بجانب ذلك، هناك العديد من فرص العمل التطوعي للأجانب مع توفير الإقامة، في الجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية والبيئات الريفية، وفيما يلى سوف نلقي الضوء على كافة التفاصيل، التي تتعلق بالعمل التطوعي في هذه البلاد.

فرصة العمل التطوعي في بولندا 2024

إذا كنت تبحث عن فرص العمل التطوعي في بولندا، حسنا لا مزيد من البحث نقدم لك فرص عمل ممولة بالكامل في بولندا، مع توفير الإقامة:

فرصة تطوع مع برنامج ESC التطوعي في بوزنان، بولندا (ممولة بالكامل)

فرصة تطوع ممولة للشباب من قبل برامج التضامن الأوروبي للتقدم بطلب للحصول على برنامج ESC التطوعي طويل الأمد، لمدة عام واحد في بوزنان، بولندا.

هذه الفرصة، مفتوحة ل 6 متطوعين دوليين مهتمين بتعليم الأطفال الغير رسمي، وتنظيم الفعاليات الثقافية أو وسائل التواصل الاجتماعي وتنظيم المشاريع.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تنظيم هذا المشروع من قبل منظمة “CIM Horyzonty” وبتمويل من برنامج هيئة التضامن الأوروبية التابع للاتحاد الأوروبي.

حيث يتم تطوير الأنشطة المخصصة للشباب وكبار السن، والتي ستشمل الأنشطة الجماعية، والأنشطة اللغوية، والأنشطة الثقافية، وورش عمل إعادة التدوير، والأنشطة الرياضية وغيرها.

عادة تتم الأنشطة مع فريق الجمعية في مكتب CIM، بجانب ذلك هناك أنواع مختلفة من الدعم الذي سيقوم به المتطوعون مثل:

الدعم المدرسي: يقوم العمل التطوعي في بولندا على دعم المتطوعين للنظام المدرسي، من حيث اتصال المتطوعين بالأطفال والشباب وتنظيم الأنشطة المدرسية.

الدعم الدولي: يقوم المتطوعين بمساعدة فريق العمل في تنظيم الدورات التدريبية الدولية للتعاون بين الأشخاص من جنسيات مختلفة في مختلف المواضيع، ومجالات عمل الشباب، لتعزيز العمل التطوعي في مختلف المواضيع وبرامج التدريب والتبادل الدولية.

إقرأ أيضا: وداعاً للارتباك! عقود العمل في بولندا: شرح مبسط (2024) 

العمل التطوعي في بولندا

جدول العمل:

ستكون ساعات العمل العادية للمتطوعين حوالي 6-7 ساعات يوميا (يعتمد على المكان الذي ستعمل فيه).

أمثلة على أماكن العمل:

– رياض الأطفال.

– المدارس.

– المراكز الثقافية.

– مراكز الشباب.

– مكتب المنظمات غير الحكومية.

التدريب أثناء التطوع:

خلال هذه التجربة التطوعية، والعمل التطوعي في بولندا، سيقوم المتطوعون بتطوير الكفاءات في عدة مجالات مثل:

  • تعلم أفضل الطرق لإدارة المشروع.
  • مهارات التيسير.
  • الأداء العام.
  • اكتساب المهارات اللغوية (البولندية والإنجليزية).
  • كفاءات بين الثقافات – التعبير الفني (حيث أن المتطوع له الحرية في اختيار شكل محتوى العرض التقديمي الذي يريد تقديمه).

سيتم دعم عملية التعلم من قبل كل من: منسق ESC والمشرف بناء على الأهداف التعليمية للمتطوع.

عادة، يساعد منسق ESC في تحديد أهداف التعلم ومراقبة عملية التعلم.

الدول المتاحة للتقديم:

الدول الشريكة (المجاورة للاتحاد الأوروبي)

ألبانيا، الجزائر، أرمينيا، أذربيجان، بيلاروسيا، البوسنة والهرسك، مصر، جورجيا، إسرائيل، الأردن، كوسوفو، لبنان، ليبيا، مولدوفا، الجبل الأسود، المغرب، النرويج، فلسطين، روسيا، صربيا، سوريا، تونس، أوكرانيا.

من يمكنه التقديم على برنامج العمل التطوعي:

  • الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 عام.
  • المتقن للغة الإنجليزية، كونها أنها هي لغة التواصل بين المتطوعين والمنظمين.
  • يجب أن يكون المتطوع، متحمس ولديه الشغف وبعض الخبرة في هذه المجالات، أو لديه الدافع للتعليم.
  •   يجب أن يكون المشارك لديه الخبرة والقدرة على توفير التعليم غير الرسمي أو تنظيم الفعاليات الثقافية أو وسائل التواصل الاجتماعي وتنظيم المشاريع.
  • يجب أن يشارك المتطوعون قيم المنظمة، مثل عقلية السلام المدني المتفانية، والموقف العابر للثقافات ، والانفتاح على الاختلافات الثقافية والاجتماعية، والالتزام بالشمول والتنوع والتعاون بين الثقافات.

مميزات التطوع في بولندا

  1. توفير بدل سكن: سيقيم المتطوعون في سكن الطلاب المسمى جوراند في الجزء المركزي من بوزنان بحيث يمكن الوصول إلى جميع أماكن العمل بسهولة.
  2. السكن في غرفة مجهزة: ستقيم في غرفة مفردة بها خدمة الواي فاي والثلاجات وأغطية السرير، حيث تحتوي صالة النوم المشتركة على مطبخ مشترك وحمام.
  3. الحصول على مصروف شهري: سيحصل كل مشارك على مبلغ 1,100 زلوتي بولندي كل شهر كمصروف للجيب وأموال للطعام، وهو ما يكفي تماما لتغطية نفقاتك الشخصية.
  4. التأمين الصحي: يجب على المشاركين من دول الاتحاد الأوروبي الحصول على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية، أما بالنسبة للمقيمين من خارج الاتحاد الأوروبي، فسوف يحصلون على تأمين HENNER طوال فترة المشروع.
  5. إمكانية الحصول على تأشيرة من فئة D لإيطاليا: المشاركون الذين يحتاجون إلى تأشيرة من النوع D لإيطاليا، سيحصلون على خطاب الدعوة والمستندات الضرورية الأخرى من المنظمة المضيفة بعد عملية الاختيار.
  6. تعويضات جيدة: سيتم تعويض نفقات السفر الدولية الخاصة بك وفقا للمسافة بين منزلك وبولندا بناء على الحدود التالية:
  • مسافة السفر بين 100 و 499 كم: 180 يورو للشخص الواحد + 30 يورو إضافية للسفر الأخضر.
  • مسافة السفر بين 500 و 1999 كم: 275 يورو للشخص الواحد + 45 يورو إضافية للسفر الأخضر.
  • مسافة السفر بين 2000 و 2999 كم: 360 يورو للشخص الواحد + 50 يورو إضافية للسفر الأخضر.

الجدول الزمني:

آخر موعد للتقديم : 16 سبتمبر 2024.

يوم الوصول: 1 أكتوبر 2024.

يوم المغادرة: 30 سبتمبر 2025.

كيفية التقديم؟

إذا كنت مستعد للانضمام إلى هذه الفرصة التطوعية، فاملأ نموذج الطلب في أقرب وقت ممكن:

الموقع الرسمي: من هنا.

اسئلة شائعة

ما هي مدة برنامج التطوع في بولندا؟

مدة برنامج العمل التطوعي في بولندا 12 شهرا، وهي فرصة ممولة بالكامل لجميع الجنسيات التي تم ذكرها سابقا في فرصة التطوع، ولكن قد تختلف مدة التطوع من برنامج إلى أخر.

هل يحتاج المتقدم إلى شهادة لغة للتقديم؟

يحتاج المتقدم إلى شهادة اللغة الإنجليزية قبل التوجه إلى التسجيل في فرصة العمل التطوعي في بولندا، ويعتبر إتقان اللغة البولندية ميزة إضافية للقدرة على التواصل مع المتطوعين والمنظمة.

ما هي المهام الرئيسية التي يقوم بها المتطوعون؟

العمل التطوعي هو عمل اجتماعي يسمح للأفراد بالمساهمة بوقتهم ومهاراتهم وطاقتهم لمساعدة الآخرين وإحداث تأثير إيجابي في مجتمعاتهم.

بجانب ذلك، يختار الأشخاص التطوع لأسباب مختلفة، مثل تحقيق الذات، أو اكتساب تجارب جديدة، أو ببساطة لأن لديهم حب بقضية معينة.

حيث تشمل أدوار المتطوع مجموعة واسعة من المسؤوليات والأنشطة، فهم عادة، يعملون كمدافعين، ويعملون على زيادة الوعي حول القضايا الاجتماعية وتعزيز التغيير الإيجابي.

علاوة على ذلك، يعمل المتطوعون بجمع التبرعات الخيرية، وينظمون الأحداث والأنشطة لتوليد الدعم المالي للجمعيات الخيرية والمنظمات غير الربحية.

بالإضافة إلى ذلك، يتولى المتطوعون دور الموجهين والمعلمين، حيث يشاركون معارفهم وخبراتهم لتمكين الآخرين من خلال التعليم والتنمية الشخصية.

كما أنهم يقدمون المساعدة العملية، ويقدمون دعمهم في جهود الإغاثة في حالات الكوارث، والملاجئ المحلية، والمراكز المجتمعية.

علاوة على ذلك، يشارك المتطوعون في الحفاظ على البيئة من خلال المشاركة في أنشطة مثل زراعة الأشجار وتنظيف الشواطئ والحفاظ على الحياة البرية.

ومن خلال أدوارهم المتنوعة، يحدث المتطوعون تأثيرا كبيرا على المستوى الدولي، ويعززون الشعور بالانتماء للمجتمع، و يحدثون تغييرا إيجابيا في العالم.

ما هي التكاليف التي يغطيها البرنامج؟

برنامج العمل التطوعي في بولندا، يغطي تكاليف السفر، والإقامة، وتذاكر السفر، وبدل الانتقالات، ويقدم العديد من التعويضات والمزايا لجميع المشاركين والمتطوعين في البرنامج.

بجانب ذلك، هناك الكثير من الجمعيات التطوعية تساعد في إجراءات السفر والتأشيرة، واستقبال المتطوعين من المطار لتوصيلهم إلى سكن إقامتهم.

العمل في بولندا

ما هي المعايير المطلوبة للقبول في برنامج التطوع؟

قد تكون مهاراتك ومؤهلاتك ضرورية لبعض المشاريع بينما بالنسبة لبعض المشاريع التطوعية لا تتطلب أي مهارات أو مؤهلات محددة.

في حالة، إذا اخترت مشروعا يتطلب مهارات محددة، فقد تمر بعملية تقييم مشابهة للتقدم للحصول على وظيفة عادية حتى يتم قبولك.

ومن ناحية أخرى، يمكنك الاختيار من بين مئات برامج العمل التطوعي في بولندا الممولة التي لا تتطلب أي مهارات أو مؤهلات من المتطوعين وسيظل عملك مهما للغاية. 

هل يحتاجون إلى متطوعين في بولندا؟

بولندا، بتاريخها الغني، وثقافتها النابضة بالحياة، وشعبها المضياف، تقدم فرصة رائعة للعمل التطوعي.

لا يسمح لك العمل التطوعي في بولندا بالمساهمة في القضايا الهادفة فحسب، بل يسمح لك أيضًا بالانغماس في أسلوب الحياة المحلي.

هل العمل التطوعي في بولندا له راتب؟

تقدم العديد من برامج العمل التطوعي في بولندا برامج ممولة بالكامل، بجانب توفير مصروف شهري للمتطوعين الذي يقدر بحوالي 1,100 زلوتي بولندي كل شهر كمصروف للجيب وأموال للطعام، وهو ما يكفي تماما لتغطية نفقاتك الشخصية.

ما نوع التأشيرة التي أحتاجها للتطوع في بولندا؟

هناك مسألة أخرى مهمة للغاية يجب النظر إليها، وهي ما إذا كنت ستحتاج إلى تأشيرة للقيام بالعمل التطوعي في بولندا أم لا.

كل هذا يتوقف على بلدك الأصلي، في حالة إذا كنت من دول الاتحاد الأوروبي، فإن تأشيرة العمل ليست شرطًا؛ بولندا جزء من منطقة شنغن وبالتالي يمكن للمقيمين في الاتحاد الأوروبي السفر والعمل في بولندا للمدة التي يريدونها.

من جانب أخر، إذا كنت مقيما من خارج الحدود الأوروبية، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة صالحة للعمل في بولندا.

حيث تندرج معظم الرحلات التطوعية ضمن فئة التأشيرة السياحية، والتي يمكن الحصول عليها عبر السفارة البولندية أو عند الوصول بناء على جنسيتك.

ما هي متطلبات العمل التطوعي في بولندا؟

هناك بعض المتطلبات العادية الخاصة بالعمل التطوعي في بولندا، للمهتمين بالتسجيل في برامج التطوع لعام 2024-2025، والمتطلبات تتمثل في:

اللغة: يفضل معرفة أساسيات اللغة الإنجليزية، لأن مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية منتشرة على نطاق واسع في بولندا، ولكن من المفيد عامة تعلم بعض العبارات العامة عند التسجيل في برامج التطوع في بولندا.

معرفة أساسيات اللغة البولندية: يفضل معرفة اللغة البولندية ولكن ليس شرطا ضروريا للغاية، وذلك للتواصل مع السكان المحليون عند التعامل مع التحيات البسيطة وتعبيرات الامتنان والسؤال عن الاتجاهات باللغة البولندية.

وثائق إضافية: اعتمادا على ما إذا كنت بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أم لا، قد تحتاج إلى تقديم مستندات إضافية مثل إثبات تأمين السفر، وإثبات الإقامة، وإثبات مواصلة الرحلة، وغيرها.

فحص الخلفية: تعتبر برامج العمل التطوعي في بولندا دقيقة للغاية في فحص الأشخاص الذين يسمحون لهم بالمشاركة في مشاريعهم، هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت ستعمل مع الأطفال أو الحيوانات أو كبار السن.

في الختام، العمل التطوعي في بولندا، يعتبر مصدر أساسي لتنمية المجتمع والاستدامة، لذلك توفر الدولة، العديد من برامج العمل التطوعي، لمساعدة كبار السن، وتطوير البيئات، ورعاية الأطفال، وجمع التبرعات، ومن أجل التبادل الثقافي أيضا بين مختلف الجنسيات.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى