العمل في آسيا وأستراليا

أسرار تحقيق حلم الدراسة والعمل في اليابان

إذا كنت طالب أجنبي وترغب في الدراسة والعمل في اليابان، فيمكنك العمل بدوام جزئي لتغطية تكاليف المعيشة، وخاصةً إذا كنت بحاجة إلى دفع الإيجار أو النفقات اليومية أو السفر، أو إذا كنت تريد بعض النقود الإضافية لإنفاقها على الدراسة.

وفيما يلى سوف نلقى الضوء على نظام العمل والدراسة في اليابان، من حيث شروط الدراسة ومميزاتها وتكاليفها، بجانب معرفة التخصصات التي يمكن دراستها في اليابان.

ومن ثم نركز على الخطوات الواجب اتباعها إذا كنت ترغب في العمل أثناء الدراسة في اليابان.

الدراسة والعمل في اليابان 2024

قبل البحث عن الدراسة والعمل في اليابان، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها، على سبيل المثال قد يكون الحصول على وظائف بدوام جزئي في اليابان أمرًا صعبًا إذا كنت لا تستطيع التحدث باللغة اليابانية.

وأيضا إذا كنت تفتقر إلى أي اتصالات يمكنها أن تجد لك وظيفة، ومع ذلك كن مطمئنًا، يمكنك العثور على وظائف بدوام جزئي إذا كانت لغتك اليابانية غير مستقرة بعض الشيء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الفرص للحصول على وظائف بدوام جزئي للأجانب، ولكن قبل البحث عن عمل، هناك بعض الخطوات التي يجب مراعاتها قبل عملية البحث عن عمل أثناء دراستك في اليابان.

ما الذي يجب مراعاته قبل البحث عن عمل بدوام جزئي في اليابان:

  • تصريح العمل.
  • ساعات العمل.
  • الأجر.
  • طريقة الدفع.
  • إتقان اللغة اليابانية.
  • السير الذاتية.

الدراسة والعمل في اليابان

1- تصريح العمل

إذا كنت أجنبيًا وتمتلك تأشيرة طالب، فيتعين عليك التقدم بطلب للحصول على موافقة للقيام بعمل بدوام جزئي في اليابان.

كما يمكن تقديم الطلب في المطار عند وصولك لأول مرة إلى اليابان أو ترتيبه في مكتب الهجرة المحلي، حتى تحصل على هذه الموافقة، لا يُسمح لك قانونًا بالعمل بدوام جزئي أثناء إقامتك.

2- ساعات العمل

بمجرد الحصول على تصريح العمل، تقتصر عدد الساعات التي يسمح للطالب الأجنبي بالعمل فيها أسبوعيًا على 28 ساعة في الأسبوع.

وأحيانا، خلال العطلات الرسمية يزيد هذا العدد إلى 48 ساعة عمل في الأسبوع.

3- الأجر

إذا كنت تفكر في الدراسة والعمل في اليابان، يجب عليك مراعاة الأجر، حيث تختلف معدلات الأجر باختلاف أنواع الوظائف بدوام جزئي، ولكن عادةً ما تكون بالساعة.

لذلك، يمكن أن يتراوح أجر ساعة العمل من 898 ين ( 5,8 دولار ) وهو أدنى أجر بالساعة في محافظة ياماناشي اعتبارًا من نوفمبر 2022 إلى 1500 ين ( 9,7 دولار ) أو أكثر حسب مكان عملك ونوع العمل الذي تقوم به.

على سبيل المثال، الحد الأدنى للأجر بالساعة في طوكيو أعلى من الحد الأدنى في ياماناشي، لذا، ستتوفر مجموعة أوسع من الوظائف للتقدم إليها مع زيادة قدرتك على التحدث باللغة اليابانية.

وربما تجد أن الوظائف التي تتطلب مستويات أعلى من اللغة اليابانية تدفع أجورًا أفضل أيضًا.

4- طريقة الدفع

هل فكرت في طريقة دفع راتبك في حالة الدراسة والعمل في اليابان؟ بالنسبة لمعظم الوظائف بدوام جزئي، ستحتاج إلى فتح حساب مصرفي ياباني لتلقي راتبك.

بالنسبة لبعض الوظائف غير الرسمية مثل رعاية الأطفال، قد يمنحك أصحاب العمل راتبك نقدًا فقط؛ ومع ذلك، فإن الطريقة القياسية لتلقي راتبك هي التحويل المصرفي الشهري.

5- مهارة اللغة اليابانية

يجب مراعاة مهارات اللغة اليابانية المطلوبة في الدراسة والعمل في اليابان، حيث تعد مهارة اللغة اليابانية من الأصول المهمة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتطلب الوظائف مستويات متفاوتة من اللغة اليابانية، عادةً ما يتطلب العمل في المصانع القليل من اللغة اليابانية أو لا يتطلبها على الإطلاق.

بينما تتطلب متاجر التجزئة مستوى كافيًا من المحادثة اليابانية تحدثا وكتابة بشكل أساسي، لذا، تعد اللغة اليابانية ضرورية لأي وظيفة تتطلب التفاعل مع العملاء.

6- السيرة الذاتية

يعد تقديم سيرة ذاتية مطبوعة (عادةً ما تكون مكتوبة بخط اليد) ممارسة شائعة عند التقدم لأي وظيفة.

لذا، ستحتاج إلى ملء بياناتك الشخصية، وأيام وأوقات الأسبوع التي يمكنك العمل فيها، وصورتك، وسجل عملك السابق، وحالتك الحالية في المجتمع (طالب، أو موظف في شركة، إلخ)، وأحيانًا سجلك التعليمي.

عادة، يمكن شراء أوراق السيرة الذاتية هذه من أي متجر بقالة أو متجر يبيع السلع التي لا يتجاوز سعرها 100 ين 0,65 دولار )، ولكن نظرًا لأنها مكتوبة باللغة اليابانية، فقد ترغب في طلب بعض المساعدة في ملئها إذا لم تكن واثقًا من قدراتك اللغوية.

تكلفة الدراسة في اليابان بالدولار

كم تبلغ تكاليف الدراسة في اليابان؟ يتردد هذا السؤال كثيرا على الراغبين في الدراسة والعمل في اليابان، لذا، سنركز على كل ما تحتاج إلى معرفته حول الرسوم الدراسية في الجامعات اليابانية للطلاب الدوليين.

ومن الجدير بالذكر، قد تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات اليابانية حسب المؤسسة والبرنامج الذي تختاره.

لذلك، تتراوح متوسط الرسوم الدراسية من 500000 إلى 1000000 ين ياباني (أي ما يعادل 4500 إلى 9000 دولار أمريكي تقريبًا) سنويًا لبرامج البكالوريوس.

بينما تتراوح تكاليف برامج الدراسات العليا من 500000 إلى 1500000 ين ياباني (أي ما يعادل 4500 إلى 13500 دولار أمريكي تقريبًا) سنويًا، وتعتبر هذه الرسوم معقولة نسبيًا مقارنة بدول أخرى مثل الولايات المتحدة أو كندا.

شروط الدراسة في اليابان للأجانب

وفيما يلى سنتعرف على كل ما تحتاج إلى معرفته حول شروط الدراسة، إذا كنت تفكر في الدراسة والعمل في اليابان:

السن المطلوب للدراسة في اليونان:

تشترط الجامعات اليابانية أن يكون جميع الطلاب قد أكملوا 12 عامًا من مراحل التعليم، مما يعني أن معظم الطلاب تتراوح أعمارهم بين 18 و19 عامًا عندما يبدؤون دراسة البكالوريوس.

متطلبات اللغة الإنجليزية المطلوبة للدراسة في اليونان:

يتعين على الطلاب الدوليين الذين يدرسون في اليابان إثبات مستويات عالية في كل من اللغتين الإنجليزية واليابانية.

ربما، قد تكون هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة، و قد لا تتطلب بعض البرامج مستوى عاليًا من اللغة اليابانية، وإذا كنت ترغب في الدراسة باللغة اليابانية بالكامل فقد لا تحتاج إلى اختبار اللغة الإنجليزية.

المهن الأكثر طلبا في اليابان

متطلبات اللغة اليابانية للدراسة في اليابان:

للدراسة في اليابان كطالب دولي، ستحتاج إلى مستوى معين من الكفاءة في اللغة اليابانية.

لذا، سيتم تقييم قدرتك على التحدث باللغة اليابانية من خلال اختبارين مهمين:

  • اختبار إجادة اللغة اليابانية (JLPT).
  • اختبار امتحان القبول في الجامعات اليابانية للطلاب الدوليين (EJU).

مميزات الدراسة في اليابان

أسباب الدراسة والعمل في اليابان في عام 2024:

  1. مدارس ذات تصنيف عالي: يوجد 5 جامعات يابانية ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، وعشرات الجامعات الأخرى ضمن أفضل 100 جامعة.
  2. نظام تعليمي عالمي : تشتهر اليابان بامتلاكها أكاديميتين عالميتين، بينما تعد الدرجات الوطنية في القراءة والرياضيات والعلوم من بين الأفضل في العالم.
  3. ثقافة فريدة ومؤثرة: لقد تركت الثقافة اليابانية بصمة كبيرة على العالم، من الرسوم المتحركة والموسيقى إلى الطعام والموضة، ربما أثرت اليابان على حياتك حتى لو لم تكن قد زرت البلاد من قبل.
  4. مجتمع نظيف وآمن ومهذب: تشتهر اليابان عالميًا بمدنها النظيفة والمُدارة جيدًا.
  5. القيم التقليدية والتاريخ: على الرغم من تأثيرها القوي على العالم الحديث، إلا أن اليابان لديها أيضًا ارتباط عميق بتاريخها وقيمها وتقاليدها.

ما هي التخصصات التي يمكن دراستها في اليابان؟

وفقا للحديث عن الدراسة والعمل في اليابان، يتعين عليك كأجنبي ترغب في الدراسة التعرف على التخصصات المطلوبة في اليابان:

  • الأعمال التجارية.
  • الاقتصاد.
  • التعليم.
  • الهندسة.
  • القانون
  • التواصل بين الثقافات.
  • الشؤون الدولية.
  • اللغة اليابانية
  • العلوم الاجتماعية.
  • الدراسات الآسيوية.

في الختام، قدمنا لكم الدليل الشامل عن الدراسة والعمل في اليابان، من حيث الشروط والمميزات وتكاليف الدراسة، والخطوات التي مراعاتها في حالة البحث عن عمل اثناء الدراسة، حظ موفق للجميع.

مقالات قد تهمك أيضا عن العمل في آسيا:

حلمك يبدأ هنا: كل ما تحتاجه للعمل في أستراليا! 

هل أنت مُستعد لتغيير مسار حياتك؟ اكتشف فرص العمل في نيوزيلندا! 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى