الدراسة في الخارج

اغتنم فرصتك! الدراسة في الخارج مجانًا بانتظارك

يرغب الكثير من الطلاب الدوليين في الدراسة في الخارج، وخاصة إذا كانت منح الدراسة ممولة بالكامل، حيث تعد المنح الجامعية الممولة للطلاب المغاربة فرصة جيدة لدعم وتعزيز التعليم العالي، وتطوير المهارات الأكاديمية والمهنية.

حيث تقدم المنح الدراسية الممولة دعما ماليا يغطي تكاليف الرسوم الدراسية، والإقامة، والمعيشة، مما يسمح للطلاب بالتركيز على دراستهم ونجاحهم، وتحقيق أهدافهم الأكاديمية.

مميزات الدراسة في الخارج

قد تكون الدراسة في الخارج من أكثر الخيارات المفيدة للطلاب ، فمن خلال الدراسة تتاح للطلاب الفرصة على التعرف على ثقافة الدولة الأجنبية، ومشاهدة العالم، واكتساب فرص عمل فريدة، وفيما يلي نوضح المزايا بشكل واضح:

مشاهدة العالم: تمنحك الدراسة الفرصة في رؤية العالم الخارجي، والتعرف على آفاق جديدة وعادات وتقاليد مختلفة.

التعليم: هناك سبب رئيسي يدفعك للدراسة، وهو فرصة تجربة أنماط مختلفة من التعليم، من خلال الالتحاق ببرنامج للدراسة في الخارج، ستتاح لك الفرصة لرؤية جانب من تخصصك ربما لم تتعرض له في وطنك.

التعرف على ثقافة جديدة: يغادر العديد من الطلاب للدراسة في الخارج، لاكتشاف المنظورات الثقافية المتميزة، وللتعرف على أطعمة وعادات وتقاليد وأجواء اجتماعية جديدة لا تصدق.

فرص العمل: عندما تنتهي من برنامج الدراسة في الخارج وتعود إلى بلدك، ستعود بمنظور جديد للثقافة ومهارات اللغة وتعليم رائع ورغبة في التعلم، وغني عن القول أن كل هذه الأمور جذابة للغاية لأصحاب العمل في المستقبل.

صعوبات الدراسة في الخارج

على الرغم من أن الانتقال إلى الخارج للدراسة يأتي مع بعض الصعوبات، إلا أنه مغامرة ستغيرك وتجلب لك العديد من الفرص الممتازة لحياتك.

وفيما يلى نستكشف أبرز التحديات التي قد تواجهها عند التخطيط للدراسة في الخارج:

  1. المال والتمويل: يمكن أن يكون انعدام الموارد المالية أحد أكثر مسببات التوتر والقلق عند الدراسة في الخارج، قد يظهر التوتر المالي بسبب المصاريف الدراسية المرتفعة ونفقات المعيشة اليومية الأخرى.
  2. اللغة: عادة ما تعني الدراسة والعيش في الخارج، أنه يتعين عليك التحدث بلغة مختلفة عن لغتك الأم، فإن حاجز اللغة يمكن أن يؤثر أيضا على الصحة العقلية للطلاب الدوليين.
  3. التكيف مع بلدك الجديد: قد يكون الشعور بالاندماج عند الانتقال إلى موطن جديد أمرا صعبا، ويتضمن ذلك أشياء عملية للغاية مثل استخدام عملة مختلفة والتعود على النظام الغذائي المحلي، واختلافات الثقافة والتقاليد.

أشهر الجامعات العالمية

استعدادات الدراسة في الخارج

بمجرد العثور على برنامج الدراسة في الخارج والذي يتماشى مع أهدافك، فقد حان الوقت للاستعداد لمغامرتك في الخارج، ومن الضروري تجهيز المتطلبات التالية:

  • قم بإعداد تأشيرتك والمستندات الأخرى

سواء كنت مبتدأ أو خبيرا متمرسا عندما يتعلق الأمر بالسفر، عادة ما ينسى الناس أهم العناصر لرحلتهم، من المهم التأكد من أنك لا تمتلك فقط أهم المستندات، مثل التأشيرة أو جواز السفر، بل وأيضا تتأكد من أنها صالحة.

لذا، تأكد من التحقق مرتين من تاريخ انتهاء صلاحية جواز سفرك، قد يرفض موظفين الهجرة الأشخاص الذين تقل مدة صلاحية جوازات سفرهم عن 6 أشهر.

فيما يلي بعض المستندات المهمة التي يجب أن تكون جاهزة معك:

  • جواز السفر.
  • التأشيرة (الختم أو التأشيرة الإلكترونية أو خطاب الدعوة).
  • نسخة من تفاصيل رحلتك.
  • صور بحجم جواز السفر.
  • رسوم الدفع.
  • السجلات الأكاديمية المطلوبة لمدرستك، أو جامعتك في الخارج.

 

  • تأمين السكن

يجب أن يكون تأمين السكن من ضمن أولوياتك قبل الدراسة في الخارج، لذلك ستحتاج إلى تحديد ميزانيتك، وما إذا كنت تريد العيش مع أشخاص آخرين أو بمفردك، في المدينة أو في حي هادئ، وما إلى ذلك.

  • شراء تذاكر الطيران قبل ثلاثة أشهر على الأقل

في هذه الأيام، أصبح العثور على تذاكر طيران رخيصة فن التوقيت والحظ. يمكن أن تختلف الأسعار بشكل كبير وفقا على موعد السفر، ومتى تحجز، ومن أين تشتري تذكرتك.

ومن الجيد الكشف على مدى مرونة تغيير تاريخ الرحلة، قبل شراء تذكرة رخيصة، بعد كل شيء، لا تريد أن تضطر إلى شراء تذكرة جديدة تمامًا إذا قررت البقاء في الخارج لفترة أطول قليلا.

غالبا ما يكون شراء رحلات العودة أرخص، ودفع القليل مقابل تواريخ مرنة يسمح لك بتغيير خطتك إذا قابلت بعض الأشخاص الرائعين الذين تريد السفر معهم بعد ذلك.

  • قم بزيارة طبيبك

إذا كنت تعاني من مشكلات صحية في الماضي، ففكر في زيارة طبيبك وإجراء فحص بدني قبل المغادرة لضمان صحتك الجيدة.

من المهم أيضا معرفة متطلبات التحصين في البلد المضيف.

  •  صقل مهاراتك اللغوية

من الرائع أن تتعلم عبارات أساسية، ليس فقط لأسباب عملية بل وأيضا لأسباب اجتماعية.

بالإضافة إلى تعلم مصطلحات طلب الطعام والتعامل مع المواقف اليومية، مما يجعلك تشعر بمزيد من الاستقلال والثقة، فإن هذا من شأنه أن يثري تجربتك عشرة أضعاف.

  • حدد ميزانية وأدر أموالك

حدد ميزانيتك وإدارة أموالك قبل السفر، فهناك عدة أمور تساعدك في إدارة أموالك قبل الانطلاق:

أبلغ بنكك المحلي: ستحتاج إلى إبلاغ بنكك الحالي بخططك للدراسة في الخارج. وإلا، فإنك تخاطر بإغلاق حسابك إذا لاحظوا أن بطاقتك تستخدم لإنفاق الأموال في الخارج.

قم بإعداد حساب عبر الإنترنت: من الجيد أن يكون لديك إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت سواء من خلال جهاز الكمبيوتر أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول. وهذا يساعدك في حالة فقدان البطاقة أو الاحتيال أو غير ذلك، يمكنك تحديث إعداداتك أو إخطار بنكك بسهولة.

احصل على بطاقة خصم دولية: يعد إنشاء حساب لدى بنك يقدم رسوم دولية منخفضة طريقة رائعة لتقليل التكاليف في الخارج.

ما هي شروط الدراسة في الخارج؟

على الرغم من أن هذه المتطلبات قد تختلف من جامعة إلي أخرى بشكل فردي، فهذه بعض متطلبات الدراسة في الخارج الشائعة:

البحث واختيار برنامج: استكشف المواقع الرسمية للجامعات المختلفة التي تتوافق مع هدفك الأكاديمي واهتماماتك الشخصية، يمكنك أيضا مراعاة عوامل مثل المدة والموقع والدورات والانغماس الثقافي.

الأهلية الأكاديمية: يتضمن ذلك المعدل التراكمي، وإكمال الدورات التمهيدية، وتلبية متطلبات إتقان اللغة.

نموذج الطلب: عليك القيام بجمع جميع المستندات اللازمة لدعم جميع البيانات التي تنتجها في نموذج طلب الكليات.

التخطيط المالي: قم بإعداد ميزانيتك وحاول استكشاف فرص المنح الدراسية والمنح لدعم متطلباتك المالية.

ترتيبات الإقامة: استكشف خيارات مثل السكن الطلابي، والإقامة في منازل العائلات المضيفة، والإيجارات الخاصة، والإقامات المشتركة. قم بالترتيبات مسبقًا لأي سكن يناسبك.

الأوراق المطلوبة للدراسة في الخارج

إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج، سوف تحتاج إلى إعداد هذه المستندات المهمة بغض النظر عن المكان الذي تدرس فيه:

  • جواز السفر ساري الصلاحية.
  • نسخ من الدرجات السابقة.
  • دبلومات من الدرجات السابقة.
  • مقال بيان شخصي.
  • نموذج طلب للجامعة.
  • شهادة إتقان اللغة (TOEFL أو IELTS للغة الإنجليزية، أو امتحان اللغة في بلدك المستهدف).
  • السيرة الذاتية.
  • نتائج الاختبارات الوطنية (SAT، AP، ACT، GRE، A-Levels، دبلومة IB، إلخ).
  • خطابات التوصية.
  • امتحانات القبول في جامعتك.

قد تحتاج أيضًا إلى المستندات التالية، حسب البلد أو المنطقة:

  • كشف حساب بنكي.
  • خطاب دعوة من الجامعة.
  • سجل غير جنائي.
  • مقالات إضافية مطلوبة من قبل الجامعة.
  • شهادة تطعيم.
  • صور جواز سفر إضافية.
  • مراجع صاحب العمل.
  • شهادات الجوائز اللامنهجية.
  • فحص صحي.

الدراسة في تركيا

خطوات الدراسة في الخارج

قد تختلف الخطوات المحددة التي تتخذها للدراسة في الخارج وفقا على الموقع أو البرنامج الذي تقرر المشاركة فيه. ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات الرئيسية المطلوبة للطلاب والمحترفين الدوليين:

إجراء البحث: قبل اتخاذ أي قرار، من المهم إجراء بحث شامل في البرامج والمواقع والفرص المختلفة المتاحة لك. عندما تبدأ البحث، حاول إنشاء قائمة بالبرامج التي تهمك أكثر.

اختر مكان التقديم: اختيار موقع يتوافق مع اهتماماتك لأن هذا قد يساعد في انتقالك إلى ثقافة جديدة، بغض النظر عن البرامج التي تختار التقديم إليها، فكر في عمل قائمة بمتطلبات التقديم ذات الصلة والمستندات المهمة التي قد تحتاجها والمواعيد النهائية لكل طلب.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب: بعد الحصول على القبول في برنامج الدراسة بالخارج، قد تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب.

إجراء ترتيبات السفر: بعد التقدم بطلب للحصول على التأشيرة، قد ترغب في البدء في إجراء ترتيبات السفر، قد تقترح بعض البلدان الانتظار لحجز السفر حتى تتلقى مستندات التأشيرة الخاصة بك.

جهز مكان إقامتك عند وصولك: قبل أن تغادر، حاول ترتيب مكان للإقامة عند وصولك، قد تحصل على سكن طلابي من خلال إحدى الجامعات، أو قد تعيش مع عائلة محلية في منزل عائلي.

جهّز ميزانية: من المهم أن يكون لديك ميزانية قبل الدراسة في الخارج لضمان حصولك على التمويل اللازم للبرنامج وتكلفة المعيشة.

شارك: بمجرد وصولك وبدء برنامجك، حاول إشراك نفسك في المجتمع المحلي، حيث تتيح لك الدراسة أو العمل في الخارج فرصة التعلم من أشخاص من خلفيات وثقافات مختلفة.

معايير اختيار الوجهة المناسبة للدراسة في الخارج

معايير اختيار الوجهة المناسبة للدراسة في الخارج، هي مغامرة فريدة يمكن أن تشكل مستقبلك بطرق لا تصدق.

ومع ذلك، فإن اختيار الوجهة الصحيحة يتطلب دراسة متأنية لعدة عوامل لضمان توافقها مع أهدافك و تفضيلاتك. فيما يلي جوانب رئيسية لمساعدتك في اتخاذ قرار مستنير:

اللغة: فكر في اللغة التي يتحدث بها الناس في البلد الذي تهتم به. إذا كنت تتقن لغة معينة أو ترغب في إتقانها، فاختر موطن تكون فيه اللغة هي الوسيلة الأساسية للتواصل.

الثقافة: إن فهم الثقافة المحلية وتقديرها يمكن أن يعزز بشكل كبير من تجربة الدراسة في الخارج. فكر فيما إذا كنت تبحث عن تجربة ثقافية مختلفة تماما عن تجربتك أو تجربة أكثر دراية بها.

عروض الأكاديمية: تأكد من أن الجامعات في بلدك المفضل تقدم برامج قوية في مجال دراستك. انظر إلى تصنيفاتها وأعضاء هيئة التدريس فيها وفرص البحث والدورات المحددة المتاحة. من المهم أن تدعم البيئة الأكاديمية أهدافك التعليمية والمهنية.

أفضل الجامعات في تركيا 2024

هل تريد الدراسة في الخارج؟ ستساعدك هذه القائمة في أختيار أفضل الجامعات في تركيا، باستخدام بيانات تصنيف الجامعات العالمية الصادر عن مؤسسة تايمز للتعليم العالي، في اختيار جامعة في تركيا

أبرز الجامعات في تركيا

  1. جامعة كوتش اسطنبول.
  2. جامعة الشرق الأوسط التقنية أنقرة.
  3. جامعة سابانجي اسطنبول.
  4. جامعة اسطنبول التقنية اسطنبول.
  5. جامعة بلكنت أنقرة.
  6. جامعة البوسفور اسطنبول.
  7. جامعة جانكايا أنقرة.
  8. جامعة هاسيتيب.

الدراسة عن بعد

أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية 2024

إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج، فعليك البحث عن أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية 2024 من خلال بيانات تصنيف الجامعات العالمية:

أبرز الجامعات في أمريكا:

أفضل الجامعات في فرنسا للدراسة

هل تعتقد أنك ترغب في الدراسة في فرنسا؟ فقبل أن تحمل حقائبك وتسجل في البرامج التعليمية للدراسة في الخارج ، إليك نظرة عن قرب على أفضل 5 جامعات في البلاد.

  1. جامعة باريس.
  2. معهد البوليتكنيك في باريس.
  3. جامعة السوربون.
  4. جامعة باريس ساكلاي.
  5. المدرسة العليا للأساتذة في ليون.

أبرز الجامعات في كندا 2024

وفقا للتصنيفات العالمية للجامعات تم اكتشاف أكثر من 30 جامعة كندية من أفضل الجامعات، حيث تم تصنيفها وفقا على منهجية تقييم كل جامعة بناء على سمعتها الأكاديمية والتوظيفية وتأثيرها البحثي وغير ذلك الكثير. 

تصنيف الجامعات العالمية:

  1. جامعة تورنتو.
  2. جامعة ماكجيل.
  3. جامعة كولومبيا البريطانية.
  4. جامعة ألبرتا.
  5. جامعة واترلو.
  6. جامعة ويسترن.
  7. جامعة مونتريال.

أفضل الجامعات في ألمانيا للدراسة 2024

وفقا للحديث عن الدراسة في الخارج، تعرف على أفضل الجامعات في ألمانيا في عام 2024 من خلال بيانات تصنيف الجامعات العالمية الصادر عن مؤسسة تايمز للتعليم العالي:

أبرز الجامعات في ألمانيا:

أفضل الجامعات في إسبانيا

هل تريد الدراسة في الخارج وبالتحديد في دولة إسبانيا؟ استكشف أفضل الجامعات في إسبانيا باستخدام البيانات الواردة في تصنيفات تايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية.

  1. جامعة برشلونة.
  2. جامعة برشلونة المستقلة برشلونة.
  3. جامعة بومبيو فابرا برشلونة.
  4. جامعة نافارا بامبلونا.
  5. جامعة مدريد المستقلة مدريد .
  6. جامعة كومبلوتنسي .
  7. جامعة غرناطة .
  8. جامعة فالنسيا.

الدراسة في إسبانيا

الدرجات العلمية التي يقبل عليها الطلاب للدراسة في الخارج

تختلف أنواع الدرجات العلمية من دولة إلى أخرى، وتختلف مدتها أيضا، ومع وجود العديد من أنواع الدرجات العلمية المختلفة للدراسة في الخارج، فمازال الطلاب يخلطون بين الأنواع، لذا سنناقش الأمر:

أنواع الدرجات الجامعية

هناك أربعة أنواع من الدرجات العليا التي يمكن للطلاب أخذها في الاعتبار عند البحث عن برنامج البكالوريوس الذي سيتبعونه.

هذه الأنواع الأربعة من الدرجات الجامعية هي:

درجة البكالوريوس.

درجة الزمالة.

الدرجة المزدوجة.

درجة الشرف المشتركة.

أبرز التخصصات للدراسة في الخارج

قد تختلف أفضل التخصصات للدراسة في الخارج في جامعتك وفقًا لمتطلبات الدرجة العلمية في جامعتك الأصلية. تميل بعض التخصصات إلى التوافق مع الخبرة الدولية. وقد لا تكون جميعها التخصصات التي تتوقعها في البداية. اطلع على هذه الفرص الخمس عشرة للدراسة في الخارج حسب التخصص لإثارة شغفك بالسفر:

  • الدراسات البيئية.
  • تاريخ الفن.
  • الأعمال التجارية.
  • الدراسات الآسيوية.
  • تخصص الطب.
  • العلوم السياسية.
  • الإتصالات.
  • دراسات اللغة الإنجليزية.

فيزا الدراسة في الخارج

تختلف المتطلبات التي يجب أن يستوفيها طلاب الدراسة في الخارج للحصول على تأشيرة طالب بشكل ملحوظ حسب البلد الذي يدرسون فيه.

جانب ذلك، هناك بعض المتطلبات العامة التي يجب أن تكون على دراية بها. وتشمل هذه:

الأوراق المطلوبة للتسجيل على فيزا الطالب للدراسة في الخارج

  1. جواز سفر ساري الصلاحية (تأكد من عدم انتهاء صلاحيته قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك).
  2. سجل جنائي نظيف.
  3. القدرة على اجتياز الفحص الطبي.
  4. دورة كاملة من لقاح COVID-19 (لمعظم البلدان)
  5. القدرة المالية على إعالة نفسك طوال مدة التأشيرة، أو إثبات المساعدة المالية التي ستغطي تجربة الدراسة في الخارج.
  6. تأمين صحي ساري المفعول أو دفع لنظام الرعاية الصحية الوطني في البلد.
  7. موعد قياس حيوي حيث تقدم بصمات الأصابع وصورة.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجانا

تقدم العديد من الدول الأوروبية منح مجانية للطلاب الأجانب، فأصبح من السهل الدراسة في الخارج مجانا عبر المنح الممولة بالكامل، وفيما يلي نذكر منح الدولة السويسرية للطلاب الدوليين:

منح الحكومة السويسرية للتميز للطلاب الأجانب

الموعد النهائي: من سبتمبر حتى ديسمبر 2024.

تبدأ الدورة التالية في عام 2025

وصف المنحة:

تمنح الحكومة الكونفدرالية السويسرية منح حكومية للتمييز لتعزيز التبادل الدولي والتعاون البحثي.

حيث تقدم هذه المنحة للباحثين في مرحلة ما بعد التخرج في أي تخصص للحاصلين على درجة الماجستير والذين يخططون للقدوم إلى سويسرا لمواصلة البحث على مستوى الدكتوراة.

الدراسة في الخارج

المؤسسة المضيفة:

جامعة من ضمن الجامعات الكانتونية السويسرية العشر أو المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا أو معاهد التدريس والبحث في سويسرا.

المستوى ومجال الدراسة:

دراسة الدكتوراة أو ما بعد الدكتوراة أو البحوث العلمية.

الفئة المستهدفة:

الطلاب الدوليون من أكثر من 180 دولة.

المزايا التي تشملها المنحة:

المنحة ممولة بالكامل تغطي الرسوم الدراسية، والتأمين الصحي، وتذاكر الطيران، وبدل السكن، وما إلى ذلك.

معايير الأهلية:

يرجى الرجوع إلى نشرات الحقائق الخاصة بكل دولة لمعرفة معايير الأهلية العامة والخاصة.

الموقع الإلكتروني:

الموقع الرسمي للمنحة الدراسية: من هنا.

الدراسة في الخارج بعد البكالوريا

تعتبر الدراسة في الخارج بعد البكالوريا حلما للعديد من الطلاب المغاربة، حيث تفتح هذه التجربة طرقا لتحسين المهن الأكاديمية في سوق العمل.

ومع ذلك هناك أربع حقائق مهمة يجب النظر إليهم قبل جمع حقائبك والانطلاق للدراسة:

التطلع إلى الاستعداد بشكل أفضل

يعتبر اتخاذ قرار الدراسة في الخارج في الفصول الدراسية الأولى من البكالوريا أمرا هاما، فإن بالنسبة لمعظم الدول الأوروبية تعتبر شهادات اللغة مثل TOEFL أو TCF أو IELTS مطلوبة.

لذا، قبل اتخاذ وجهتك الدراسية، عليك تجهيز هذه الشهادات وجواز السفر والمستندات التي تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

اختيار وجهتك بحكمة

اختار الدولة التي ترغب الدراسة فيها بحكمة، للحصول على فرصة تعليمية فريدة من نوعها.

تقييم القدرات المالية

تقدم بعض الكليات رسوما جذابة أو حتى دراسات مجانية للطلاب المغاربة، ومع ذلك، قد تطلب مؤسسات مختلفة ما يصل إلى 25000 يورو سنويا، تماما كما هو الحال في كندا.

ويمكنك التسجيل في منح ممولة بالكامل للدراسة بعد البكالوريا: من هنا.

الدراسة في الخارج بعد التكوين المهني

بعد الانتهاء من الدراسة في الخارج بعد مرحلة التكوين المهني، يرغب المزيد من الطلاب المغاربة في استكمال مسيرتهم التعليمية والدراسة من أجل مواصلة التعليم العالي.

كما أنهم يبحثون عن العديد من الخيارات، بما في ذلك المدارس الثانوية والكليات المهنية والمدارس المتخصصة التي تفتح أبوابها لآلاف الطلاب الأجانب.

لذلك، يمكن للطلاب الدوليين استكمال دراستهم من خلال التوجه إلى Campus France للوصول إلى فرص الدراسة المتنوعة في فرنسا.

حيث تتواصل المدارس، مثل المعهد الفرنسي، مع الطلاب من خلال بوابة Campus France لمساعدة الطلاب في التنقل في جميع مراحل تقديم طلباتهم للدراسة في البرامج في فرنسا.

بجانب ذلك، تستقطب البرامج التعليمية في فرنسا وأماكن أخرى في أوروبا آلاف الطلاب المغاربة الذين ينجذبون إلى مختلف التخصصات العلمية أو لمواصلة البحث العلمي في الخارج الذين لا يستطيعون إكماله في المغرب.

الدراسة في الخارج مجانا

بينما تستمر الرسوم الجامعية في الارتفاع في العديد من أنحاء العالم، قد يفكر البعض منكم في أن الحصول على مؤهل درجة معترف به، سواء في بلدك الأصلي أو في الخارج، أمر مستحيل.

لذا، يمكنك ببساطة دون وجود ميزانية مكونة من أربعة أو خمسة أرقام تحت تصرفك، أو دون الحصول على منحة دراسية، الدراسة في أحد البلدان مجانا أو بمبلغ مناسب للغاية.

لذلك، سنذكر قائمة الجامعات التي لا تلزم الطالب بدفع رسوم دراسية، وهي على النحو التالي:

الدراسة في الخارج مجانا في أمريكا الشمالية

1. جامعة Barclay college

يحضر الطلاب في هذه الكلية المسيحية الخاصة في كانساس الدراسة مجانا إذا كانوا يعيشون في الحرم الجامعي.

2. جامعة Barclay college

في كلية بيريا في كنتاكي، لا يدفع أي طالب رسوم دراسية، حيث تبلغ قيمة المنحة الدراسية ما يقرب من 200000 دولار على مدى أربع سنوات.

لذا، يجب على الطلاب العمل لمدة 10 ساعات على الأقل في الأسبوع في الحرم الجامعي.

3.جامعة College of the Ozarks

لا يدفع الطلاب بدوام كامل في كلية أوزاركس في ميزوري أي رسوم دراسية، لكن الطلاب بدوام جزئي يدفعون 310 دولارات لكل ساعة معتمدة.

بالنسبة لأولئك الذين يحضرون بدوام كامل، يتطلب الإعفاء من الرسوم الدراسية أن يعملوا 15 ساعة في الأسبوع، بالإضافة إلى أسبوعين من 40 ساعة خلال العام الدراسي.

4. جامعة Curtis Institute of Music

يتعين على الطلاب المحتملين إجراء اختبار القبول في معهد كيرتس للموسيقى في فيلادلفيا، والذي يقدم منح دراسية كاملة لجميع طلابه الجامعيين والدراسات العليا منذ عام 1928.

أفضل 10 دول للدراسة في الخارج للمغاربة

قد يكون البحث عن أفضل 10 دول للدراسة في الخارج أمرا بالغ الأهمية، حيث يتم اختيار أفضل جهة للدراسة، من حيث جودة التعليم، والرسوم الدراسية، وتصريح الدراسة، ونمط الحياة المريح.

لذا، قمنا بجمع قائمة تشمل أفضل 10 دول للدراسة في الخارج للطلاب الدوليين لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح:

  1. المملكة المتحدة.
  2. أستراليا.
  3. كندا.
  4. ألمانيا.
  5. نيوزيلندا.
  6. أيرلندا.
  7. فرنسا.
  8. أمريكا.
  9. إسبانيا.
  10. هولندا.

الدراسة في الخارج مجانا

أرخص 5 دول للدراسة في الخارج

عند التخطيط للدراسة في الخارج، من الضروري التحقق من التمويل، وأيضا تعتبر أرخص الدول للدراسة في الخارج هي الخيار المفضل بين الطلاب الدوليين.

وفيما يلي نلقي الضوء على أرخص الدول الأوروبية التي تعد تكلفتها منخفضة للطلاب الذين يخططون للدراسة في أرخص الدول في الخارج.

  • ألمانيا

الحد الأدنى للرسوم الدراسية: 23895.32 دولار أمريكي للحصول على درجة البكالوريوس.

تعتبر ألمانيا واحدة من أرخص الدول الأوروبية للدراسة، بفضل بنيتها التحتية ذات المستوى العالمي، حيث تلتزم أفضل المؤسسات في البلاد بتزويد الطلاب من جميع أنحاء العالم بدرجات علمية في مجالات وتخصصات انتقائية.

  • النرويج

الحد الأدنى للرسوم الدراسية: 752.70 دولار للحصول على درجة الماجستير.

النرويج هي واحدة من أرخص الدول للطلاب الدوليين بعد ألمانيا، وأيضا تحتوي على أفضل الجامعات.

  • فرنسا

فرنسا الحد الأدنى للرسوم الدراسية: 298.69 دولار أمريكي لدرجة البكالوريوس و 10752.89 دولارا أمريكيا لدرجة الماجستير.

نظرا لأننا نبحث عن أرخص دولة للطلاب الدوليين، فإن فرنسا تعد الخيار المفضل للطلاب من جميع أنحاء العالم، وبصرف النظر عن البيئة الكلاسيكية للبلاد، فهي أيضا واحدة من أفضل الدول التي تجذب الطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم.

  • كندا

الحد الأدنى للرسوم الدراسية: 776.60 دولار أمريكي للحصول على درجة البكالوريوس و 11947.66 دولار أمريكي للحصول على درجة الماجستير.

إلى جانب كونها واحدة من أكثر الدول المفضلة للدراسة، تعد كندا أيضا واحدة من أرخص الدول للدراسة في الخارج.

  • الهند

الحد الأدنى للرسوم الدراسية: 238.95 دولار أمريكي للحصول على درجة البكالوريوس و 1231 دولارا أمريكيا للحصول على درجة الماجستير.

تعد الهند واحدة من أرخص الدول بالنسبة للطلاب الدوليين، بفضل تكاليف المعيشة المنخفضة للغاية، توفر الدولة عادة مؤسسات تعليمية عالمية المستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى