العمل في اوروبا

إليك قائمة بأفضل مواقع البحث عن عمل في بلجيكا

إذا كنت ترغب في العمل والعيش في بلجيكا، فإن أحد الأشياء الأولى التي يجب عليك القيام بها هو البحث عن وظيفة في بلجيكا، من خلال مواقع البحث عن عمل في بلجيكا، ووكالات التوظيف، والأصدقاء والأقارب.

في هذه المدونة، سنطلعك على كل ما تحتاج إلى معرفته، سنبدأ بأفضل طرق البحث عن عمل في بلجيكا والمهن المطلوبة في الدولة، وأجور العمل في بلجيكا، ومدة معالجة تأشيرة العمل في بلجيكا، وما إلى ذلك.

أفضل طرق البحث عن عمل في بلجيكا

هناك العديد من الطرق التي تساعدك في الحصول على فرصة عمل في بلجيكا، سنتناول كل نوع بالتفصيل فيما يلي:

البحث عن عمل في بلجيكا عن طريق الأقارب والأصدقاء:

تعتبر شبكة العلاقات الاجتماعية والأصدقاء والأقارب مصدر أساسي لمساعدتك في الحصول على فرصة عمل في بلجيكا.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك صديق مقيم في بلجيكا، فقد يمكنه ترشيحك لبعض المهن ويساعدك في الحصول على تصريح عمل من قبل صاحب العمل البلجيكي.

هذه الطريقة تعتمد بشكل أساسي على الثقة وقوة الترابط الاجتماعي، بجانب ذلك، هذه الطريقة ليست وسيلة فقط للعثور على عمل في الدولة، بل توفر أيضا فهما دقيقا حول سوق العمل البلجيكي واحتياجاته.

مواقع البحث عن عمل في بلجيكا

التواصل مع وكالات التوظيف في بلجيكا:

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة في بلجيكا، فيجب عليك التسجيل لدى إحدى وكالات التوظيف في الدولة، ستتلقى فيما يلي أشهر وكالات التوظيف في بلجيكا 2024:

VDAB: تقدم العديد من خدمات التوظيف للباحثين عن عمل في بلجيكا، وأيضا تحتوي على فريق عمل قوي متخصص في تقديم جميع المساعدات للشباب للحصول على وظائف ذوي الياقات الزرقاء. .

ACTIRIS : تقدم خدمات التوظيف في منطقة بروكسل، وتساعد الشباب في الحصول على فرص العمل المناسبة لمؤهلاتهم وخبراتهم.

Le FOREM: هي وكالة مشهورة تقدم خدمة التوظيف في منطقة لوالونيا، المنطقة الناطقة بالفرنسية في جنوب بلجيكا.

ADG: هي وكالة التوظيف للمجتمع الناطق باللغة الألمانية.

إقرأ أيضا: حلمك بالعمل في بلجيكا كممرض أصبح أقرب من أي وقت مضى! 

السفر إلى بلجيكا للسياحة والبحث عن فرص عمل 2024:

يمكنك البحث عن فرص عمل في بلجيكا من خلال تأشيرة السياحة قصيرة المدة، من خلال استغلال فترة إقامتك في البحث عن وظيفة مناسبة لمؤهلك ومهاراتك، وإجراء بعض مقابلات العمل والمؤتمرات الوظيفية.

في حالة الحصول على عرض عمل في بلجيكا، يمكنك تغيير تأشيرة السياحة إلى عرض عمل والحصول على تصريح عمل بدوام دائم أو جزئي، مما يسمح لك بالإقامة لفترة طويلة في البلاد بشكل قانوني، والاستفادة من الفرص المهنية المتاحة.

الاستعانة بمواقع البحث عن عمل في بلجيكا:

هناك العديد من مواقع البحث عن عمل في بلجيكا إلى جانب LinkedIn، حيث تساعدك منصات التوظيف في إنشاء حساب خاص بك في بعض هذه المواقع حتى يكون ملفك الشخصي مرتبا لأصحاب العمل والشركات ويمكنهم الاتصال بك مباشر.

هذه هي مواقع الوظائف الرئيسية التي تفيدك في البحث عن عمل في بلجيكا:

المهن المطلوبة في بلجيكا

وبشكل أكثر تحديدا، حددت الدراسات والتقارير أن هناك العديد من القطاعات التي تعاني من نقص في الأيدي العاملة.

ومن بين الصناعات التي تعاني من هذا النقص الهندسة والتصنيع والبناء والأغذية والضيافة والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والحرف اليدوية والحرف الماهرة.

حيث يستفيد العمال الأجانب والمغتربين من خارج الحدود الأوروبية من هذا الوضع، وهذا يعني لديهم فرصا أعلى في تأمين عمل وتأشيرة عمل إذا كانوا ينتمون إلى أي من الأدوار الأكثر طلبا.

استنادا إلى تقرير موقع للاتحاد الأوروبي لعام 2024 حول النقص والفوائض، تشمل بعض المهن التي تواجه نقصا في العمالة في بلجيكا ما يلي:

  • المهندسين المدنيين.
  • عمال الهندسة المدنية.
  • مشغل الآلات.
  • السائقين المحترفين.
  • عمال الأغذية والضيافة.
  • الكهربائيين.
  • الصيانة والميكانيكا.
  • اللحامون وقواطع اللهب.
  • المحاسبون.
  • المتخصصون في التمريض.
  • المتخصصون الصحيون غير المصنفين في مكان آخر.
  • مدراء ومشرفين البناء.
  • عمال البناء.
  • مبرمج التطبيقات.
  • مطور البرمجيات.

أجور العمل في بلجيكا

إذا كنت ترغب في العمل في بلجيكا، من الأمور الهامة التي يتعين عليك النظر إليها هي متوسط أجور العمل والحد الأدنى للأجور المعترف بها في الدولة، وفيما يلي نوضح معدل الأجور في بلجيكا بالتفصيل:

متوسط ​​الأجور:

يعتبر متوسط الراتب في بلجيكا انعكاسا للاقتصاد القوي للبلاد ومكانتها داخل الاتحاد الأوروبي الثري، وفقا للبيانات الأخيرة، يتراوح معدل متوسط الراتب الشهري في بلجيكا حوالي 3500 يورو إجماليا.

يمكن أن يتغير هذا الرقم اعتمادا على عدة عوامل مثل قطاع العمل ومستوى الخبرة والمنطقة، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن متوسط الأجر في بلجيكا يتأثر بشكل قوي بمعدلات الضرائب المرتفعة في البلاد.

مما يعني أن صافي الراتب الذي تحصل عليه، سيكون أقل بكثير من الدخل الإجمالي، فإن عند مناقشة متوسط الراتب الشهري في بلجيكا، فإنهم يميزون بين الرواتب الإجمالية والصافية.

مما يعني أن الراتب الإجمالي هو إجمالي الدخل قبل خصم أي ضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي في المقابل، والراتب الصافي هو ما يتلقاه الأفراد بعد هذه الخصومات في بلجيكا.

وذلك، بسبب نظام الضرائب التصاعدي، يمكن أن يكون الفرق بين الراتب الإجمالي والصافي كبيرا، حيث يحصل الموظفون على متوسط ​​حوالي ٪55 ٪60 من أرباحهم الإجمالية.

تصريح العمل في بلجيكا

الحد الأدنى للأجور:

وفقا لأحدث المناقشات حول الأجور، تم تحديد الحد الأدنى للأجور الشهرية الوطنية للموظف بدوام كامل الذي يزيد عمره عن 21 عاما في بلجيكا بحوالي 1658 يورو شهريا.

أما بالنسبة للعاملين الأصغر سنا، يتم تحديد الحد الأدنى للرواتب وفقا للعمر، على سبيل المثال، الموظف الذي يبلغ من العمر 20 عاما سيحصل على حد أدنى للأجور أقل قليلا، بينما سيحصل الموظفون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 18 عاما على أجر أقل تدريجيا.

الأسئلة الشائعة:

كيف يمكنني الحصول على عقد عمل في بلجيكا 2024؟

عملية الحصول على عقد عمل في بلجيكا، تتوقف على4 خطوات رئيسية حتى تتمكن من الحصول على تأشيرة العمل في بلجيكا، وهم على النحو التالي:

  • الخطوة 1: البحث عن وظيفة في بلجيكا

كخطوة أولى في العملية، تحتاج بطبيعة الحال إلى الحصول على عرض عمل، لذا يمكنك البحث عن عمل عبر الإنترنت في بوابات الوظائف البلجيكية.

وتعد بوابة التنقل الوظيفي الأوروبية EURES مكانا رائعا للبدء في البحث عن وظيفة، وبعد تأمين الوظيفة، يجب أن يزودك صاحب العمل بعقد عمل في بلجيكا قبل أن تتمكن من التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

  • الخطوة 2: التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل

بعد حصولك على وظيفة مناسبة، يحق لك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل، حيث يمكنك التقدم شخصيا في السفارة أو القنصلية البلجيكية في موطنك الأصلي، أو يمكن لصاحب العمل التقدم نيابة عنك في سلطة الإقامة المحلية الخاصة به.

  • الخطوة 3: التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل

يسمح لك تصريح العمل بالعيش والعمل في بلجيكا، ولكنك ستحتاج إلى تأشيرة عمل من فئة D للدخول.

لذا، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة قبل انتقالك إلى بلجيكا، بينما يتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على تصريح العمل الخاص بك إلى مكتب الهجرة في بلجيكا.

  • الخطوة 4: السفر إلى بلجيكا

بمجرد حصولك على عرض العمل وتأشيرة الإقامة الطويلة، يمكنك السفر إلى بلجيكا وزيارة مبنى البلدية المحلي للحصول على تصريح العمل والإقامة.

بعد ذلك، يمكنك العيش في بلجيكا لمدة أربع إلى خمس سنوات، سيكون لديك الحق في الإقامة في بلجيكا بشكل دائم.

ما هي المهن الأكثر طلبا في بلجيكا؟

توفر بلجيكا فرص عمل عديدة، وخاصة للعاملين ذوي المهارات العالية في قطاع الخدمات، ومع ذلك فإن نقص العمالة فتح الأبواب أمام العمال العالميين في مجموعة من القطاعات.

ومن المهن الأكثر طلبا في بلجيكا، ما يلي:

  • محاسبين.
  • موظفين إداريين.
  • مهندسين معماريين.
  • كهربائيين وسباكين ونجارين وقصاصين.
  • مهندسين وفنيين وميكانيكيين.
  • موظفي تكنولوجيا المعلومات.
  • ممرضات وقابلات.
  • مدير مشاريع.
  • معلمين.
  • ممثلي مبيعات فنيين وتجاريين.

كم يستغرق عقد العمل في بلجيكا؟

تشهد إدارة الهجرة البلجيكية تدفقا كبيرا من الطلبات، حيث يعطي وقت المعالجة مؤشرا لعدد الأشهر قبل بدء فحص ملفك، كما يمكنك متابعة طلبك للحصول على تصريح للعمل في بلجيكا.

كما يمكنك تقديم الطلب الأول أو التجديد قبل 6 أشهر على الأقل، وتختلف هذه المدة على حسب فئة الطلب

تستغرق إدارة الهجرة وفقا لمعالجة التأشيرة هذا الوقت:

الطلبات الأولية: 6-7 أسابيع.

التجديدات: 6-7 أسابيع.

العمل في بلجيكا

هل تحتاج إلى تأشيرة للعمل في بلجيكا؟

إذا كنت تبحث عن عرض عمل في بلجيكا كعامل أجنبي بموجب عقد العمل، فيجب أن يكون لديك تصريح عمل.

حيث تنطبق هذه القاعدة على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج.

بصفتك مواطن أجنبي يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح العمل للعيش والعمل في بلجيكا.

لذا، تحتاج أولا إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة لدخول بلجيكا، وبعد وصولك، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مع حقوق العمل.

ما هي متطلبات الحصول على تأشيرة عمل في بلجيكا 2024؟

تتضمن الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة عمل في بلجيكا ما يلي:

جواز السفر: يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري الصلاحية.

تصريح عمل: قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل، يجب أن تكون موظفا في بلجيكا، سيسمح لك تصريح العمل بالعيش والعمل في بلجيكا.

التأمين الصحي: للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل في بلجيكا، يجب عليك أولا الحصول على تغطية شاملة للتأمين الصحي كعامل أجنبي في البلاد.

شهادة طبية: يجب أن تثبت أنك لا تعاني من أي مشاكل صحية يمكن أن تعرض الصحة العامة للخطر.

إثبات الإقامة: يجب أن تثبت أنك تتوفر على مكان للإقامة في بلجيكا.

إثبات الوسائل المالية: يجب أن يكون لديك إثبات بأنك قادر ماليا على الإقامة في بلجيكا.

إثبات عدم وجود سجل جنائي لديك: يجب أن تطلب بيانا في مركز الشرطة بأنك خال من أي إدانة جنائية.

كم تبلغ تكلفة تأشيرة العمل في بلجيكا؟

تبلغ تكلفة تأشيرة العمل في بلجيكا حوالي 180 يورو، وتشمل هذه الرسوم جميع أنواع تأشيرات الإقامة الطويلة، ويدفعها صاحب العمل عند تقديم طلب التأشيرة الخاص بك في مكتب الهجرة البلجيكي.

في الختام، قدمنا لكم الدليل الشامل عن مواقع البحث عن عمل في بلجيكا، والمهن الأكثر طلبا في بلجيكا وأجور العمل وغيرها من المعلومات التي تفيدك إذا كنت تخطط للسفر إلى بلجيكا من خلال عقد عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى